الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

عاصفة من التحديات تواجه قطاع الصناعة.. خبراء: ارتفاع أسعار المواد الخام سبب الأزمة.. ودعم المستثمر أبرز الحلول

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ما زالت تواجه الصناعة المصرية أزمات عديدة بسبب ارتفاع مواد الخام وتوقف بعض المصانع عن العمل خاصة في ظل أزمة التضخم العالمية وارتفاع الأسعار عالميا، حيث قال محمد الدماطي، عضو غرفة الصناعات الغذائية، باتحاد الصناعات المصرية، إن الصناعة في الوقت الراهن تواجه عقبات جمة في ظل الأزمة العالمية الراهنة.

وأوضح "الدماطي"، أن تلك العقبات تتركز في الركود التضخمي وعدم توافر النقد الأجنبي بالقدر الكافي لدى المصنعين، وتراجع الإنتاج في مختلف القطاعات حتى قطاعات الصناعات الغذائية.

وأكد أنه لدينا مشكلة كبيرة بالأخص في الأجل القصير ويجب توفير حلول غير تقليدية للخروج من الأزمة، ثم مرحلة البناء الاقتصادي خلال الفترة القادمة بشكل مختلف وبهدوء، خاصة بعد تجربة الإصلاح الاقتصادي في عام 2016 للحفاظ على تلك الثمار.

وطالب الدماطي بعودة وزارة الاستثمار التي كانت تعمل على جذب الاستثمار والعمل على توطين الصناعة وتعظيم الصادرات، وأن يكون هناك رؤية حقيقية لهذا القطاع لجذب الفرص المتاحة، ولا تكون وزارة فقط لجذب الديون وتحسين بيئة الأعمال.

خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

وفي هذا السياق قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إننا نوهنا عدة مرات أن الصناعة المصرية تواجه مشاكل عديدة في الوقت الحالي مما أثر بالسلب علي جميع القطاعات الاقتصادية داخليًا او خارجيا فيما يعني أنها جائت بأثر سلبي علي الصادرات والواردات المصرية.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": “لابد وأن يكون هناك حلول عاجلة وسريعة للنهوض بالصناعة المصرية ووجود سيستم ونظام جديد يعمل علي الارتقاء بالصناعات المصرية وزيادة الصادرات والحد من الواردات التي ارتفعت بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية مما أثر بالسلب علي المنتج المحلي”.

 رشاد عبده الخبير الاقتصادي

وفي نفس السياق قال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي: "هناك أزمة حقيقية تواجة الصناعة المصرية بسبب ارتفاع أسعار مواد الخام التي يتم التصنيع بها في مصر خاصة وأن تلك المواد يتم استيرادها من الخارج بأسعار مرتفعة للغاية مما أثر علي الانتاج وجعل هناك ازمة كبيرة في المنتج المحلي، الي جانب أن هناك مصانع عديدة متوقفه عن العمل بسبب الظروف المالية التي تمر اضافة الي ذلك الديون المتراكمة علي تلك المصانع.

وطالب عبده في تصريحاتة لـ"البوابة نيوز": “وجود دعم من قبل الدولة والحكومة للمصانع المتعثرة وأسقاط الديون من عليها وعودتها للعمل مرة أخري خاصة وأن عودة تلك المصانع للعمل ستوفر مئات الالف  من فرص العمل وستعمل بشكل كبير في تقليل نسب البطالة”.

وتابع عبدة، أن دعم رجال الأعمال والمستثمرين ومساعدتهم وتقديم التسهيلات لهم من أهم الخطوات التي يجب أن نعمل عليها في الفترة المقبلة، موضحًا أن تلك الخطوة ستكون حافوز كبير وقوي للرجوع عصر الصناعة المصية كما كانت من قبل.