الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

شهداء لقمة العيش.. مصرع 8 أطفال يعملون في تعبئة البطاطس بالبحيرة.. الأهالي يروون اللحظات الأخيرة في حياة أبنائهم

ت
ت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهدت محافظة البحيرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، حادثة مؤسفة راح ضحيتها 8  أطفال جراء انقلاب تروسيكل بترعة ساحل مرقص بالقرب من كوبرى قرية السوالم. 
شيع الآلاف من أهالي قريتي نكلا العنب وجزيرة نكلا، التابعتين لمركزي إيتاي البارود وشبراخيت جثامين الضحايا وسط حالة من الحزن سيطرت على الأهالي بالقريتين.

وقال على قاسم، أحد الأهالي، أن الحادث وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت وأسفر عن مصرع 8 أطفال لقوا مصرعهم بحادث إنقلاب تروسيكل بترعة ساحل مرقص أمام كوبري قرية السوالم أثناء عودتهم من العمل بإحدي محطات فرز وتعبئة البطاطس بمنطقة التوفيقة.
وأكد قاسم، أن القرتين اتشحت بالسواد وتحولت الشوارع لسرادق عزاء في ضحايا لقمة العيش، حيث توافد الأهالي علي المقابر من الساعات الأولي من صباح اليوم السبت، لتشيع جثامين الضحايا لمثواهم الأخير بالمقابر بعد تصريح النيابة العامة بإيتاي البارود بدفن جثامين الضحايا، مضيفا أن شهداء لقمة العيش كانوا في طريقهم للعودة لمنزلهم بعد إنتهاء عملهم في إحدي محطات فرز وتعبئة البطاطس، مشيرين إلي أنهم يخرجون للعمل يوميًا بعد الإفطار من أجل مساعدة أسرهم في ظل الظروف الإقتصادية ويعودون في السحور بعد إنتهاء العمل".
ويكمل هشام بدران، والد هادي،" أنا شغال على دراعي في مصنع طوب وكان بيساعدني، كان شاري لبس العيد وحطه في الدولاب، مضيفا أن صاحب الشغل طلب مني أبلغه ييجي الشغل اليوم، لكن نسيت أبلغه، وبعد الفطار واحد صاحبه جاله البيت عشان ياخدوا الشغل، وراحوا عشان الاتنين يموتوا في الحادث".
وتابع، انا عايز اعيش ودا اللي كان بيساعدني على أكل البيت وربنا يصبر امه، ما عنديش غيره وبنت.

أكد رمضان عبد العزيز النشار، أحد أقارب الضحايا  أن قرية جزيرة نكلا التابعة لدائرة مركز شبراخيت والتى شهدت مصرع ضحايا لقمة العيش الاطفال الثمانية، أثناء عودتهم من العمل داخل إحدى ثلاجات البطاطس بقرية التوفيقيه التابعة تشتهر بالعمالة  التى تقوم بفرز البطاطس داخل الثلاجات الكبرى، مشيراً إلى أن ضحايا لقمة العيش يقومون بالعمل مقابل مبلغ 40 جنيها .
ويضيف رمضان عبد العزيز أن الضحايا قاموا بالذهاب إلى العمل عقب تناول طعام الإفطار  موكدا أن الحادث وقع أثناء عودتهم إلى قريتهم قبل فجر اليوم.
وقال رضا خليفة، والد عبد الرحمن أحد الضحايا، كان ثالث يوم له في الشغل، وقولت له بلاش يا عبد الرحمن، وامبارح بالذات أكدت عليه النهاردة بلاش يا عبد الرحمن، طلع من ورايا، متابعا عرفت بالحادث الساعة ٢، واحد اتصل بيا بيقول بيقولوا فيه حادثة عند التوفيقية ابنك معاهم.. وطلعت جري انا وابني التاني، وصلت مكان الحادث قالوا ابنك راح المستشفى حي، رحت المستشفى المصابين مالقيتش ابني فيهم، ورحت ابص في التلاجة ولقيته ابني عبد الرحمن.
تلقى اللواء أحمد عرفات مدير أمن البحيرة إخطارا من مأمور مركز شرطة ايتاى البارود يفيد بوقوع حادث انقلاب تروسكل كان على متنه 14 شخصًا في ترعة ساحل مرقص علي طريق السوالم بدائرة المركز ويوجد ضحايا وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وقوات الإنقاذ النهرى لمكان الواقعة وإنتشال 8 جثث من ضحايا حادث إنقلاب تروسكيل بترعة ساحل مرقص أمام قرية السوالم التابعة لمركز إيتاي البارود وتم نقل جثث الضحايا لثلاجة حفظ الموتي بالمستشفي العام.
والضحايا هم كل من:" محمد أمين العبد، 13 عامًا، عبد الرحمن رضا محمد خليفة، 14 عامًا، هادي هشام بدران، 13 عامًا، سالم محمد علي سالم، 13 عامًا، محمد عبد المنعم شعبان، 14 عامًا، أحمد السيد طه عبيد، 13 عامًا، أحمد عز الأسيوطي، 14 عامًا، محمد سيد أحمد خليفة، 14 عامًا".
وتحرر المحضر اللازم تمهيدًا للعرض علي النيابة العامة.

أكد محمد السيد عبد المجيد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة البحيرة أنه بناء على تعليمات وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة سيتم  صرف إعانة مالية عاجلة من صندوق التكافل الإجتماعي  بالمحافظة قيمتها 5 ألاف جنيه لأسرة كل متوفى وصرف ألفي جنيه لكل مصاب من  ضحايا غرق تروسيكل بمياه ترعة ساحل مرقس بإيتاى البارود.

وأشار وكيل وزارة التضامن، أنه جارى إرسال مذكرة لوزيرة التضامن من أجل الاستثناء لقانون 86 لمضاعفة مبلغ الإعانة إلى 50 ألف جنيه لكل متوفى من أهالى الضحايا.