الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

عبد الوارث عسر.. أشهر أب في السينما المصرية

عبدالوارث عثر
عبدالوارث عثر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

في مثل هذا اليوم توفي الفنان عبدالوارث علي عسر، وهو فنان مصري من جيل العمالقة، ولد بمنطقة الدرب الأحمر بحى الجمالية فى ١٦ سبتمبر ١٨٩٤م و تعود أصوله إلى الدلنجات بمحافظة البحيرة.
كان والده يشتغل بالمحاماة و كان هو الأخ الأكبر لأشقائه "حسين و سنية عسر" اللذان عملا بمجال الفن.
▪ حفظ القرآن منذ نعومة أظفاره و تدرج في التعليم حتى حصل على الباكالوريا من المدرسة الثانوية التوفيقية بنين بشبرا وكان محباً للغة العربية والتي درسها دراسة حرة وأتقن فن الإلقاء والذي علمه بدوره إلى العديد من الفنانين في ذلك الوقت ، كما ألف كتاباً بعنوان "فن الإلقاء" و الذي يعتبر من أهم الكتب في هذا المجال حتى يومنا هذا.
▪ بعد وفاة والده تحمل مسئولية الأسرة و هو في سن صغيرة ، و ساعده سعد باشا زغلول صديق والده في الإلتحاق بوظيفة بوزارة المالية و التي استمر بالعمل بها حتى بلغ سن الأربعين . مع بلوغه عامه الأربعين دخل مجال التمثيل وتفرغ له تماماً، وتميز بتقديم دور الأب في السينما.
وهومن الشخصيات التي أثرت في حياة فناننا الراحل الفنانين جورج ابيض ، سليمان نجيب ، محمد عبد الوهاب في مجال الفن و الزعيم سعد زغلول الذي وقف بجانبه في بداية حياته العملية.
▪ تزوج الفنان عبد الوارث عسر من السيدة حكمت هانم المكاوي وله من الأبناء اثنان " لوتس وهاتور عسر ".
▪ لم يكتف فناننا الجميل بالتمثيل فقط بل شارك في كتابة العديد من الاعمال منها "جنون الحب"، "يوم سعيد"، "لست ملاكا"، "زينب".
 حصل الفنان عبد الوارث عسر على العديد من الجوائز منها:
جائزة الدولة التقديرية
وسام الفنون من الدرجة الأولى
والعديد من الجوائز.
وتوفيت زوجته فى ٣ مايو ١٩٧٩م ، وكان “يحبها حباً عظيماً ومرتبطاً بها إلى أقصى درجة.
وبعد وفاتها حزن عليها حزناً شديداً ودخل على أثره المستشفى فى شبه غيبوبة كاملة، وظل فترات طويلة بمستشفى “المعادى للقوات المسلحة”، حتى وافته المنية في ٢٢ أبريل عام ١٩٨٢ عن عمر يناهز ٨٧ سنة.