الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

مع قرب انتهاء رمضان.. ارتفاع ملحوظ في أسعار "كعك العيد".. خبراء: الدقيق المستخدم في الكعك ارتفع بنسبة 47% دوليًا.. وتكلفة التصنيع زادت 20%

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قارب شهر رمضان المبارك على الانتهاء بعد أن دخلنا في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، ليبدأ المصريون في البحث عن كحك العيد الذي شهدت أسعاره ارتفاعا ملحوظا في الأيام الأخيرة وبخاصة في أعقاب ارتفاع أسعار القمح العالمي بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي دفعت بأسعار القمح إلى مستويات قياسية.

أسعار الكحك في محلات الحلويات

وتراوحت أسعار الكحك في محلات الحلويات من 120 و135 كحد أدنى حتى 255 كحد أقصى للكيلو، لتتراوح أسعار علي الكحك من 200 حتى 990 جنيه للعلبة، بحسب بحث أجريناه على قائمة أسعار مجموعة من محلات الحلويات في القاهرة الكبرى.

من جانبها، وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدء طرح كحك العيد 2022 الأسبوع المقبل في المجمعات الاستهلاكية سواء مجمعات الأهرام أو مجمعات النيل ومنافذ الوزارة، وأيضًا الذي تنتجه شركة مطاحن شمال القاهرة.

تخفيضات 30 % في المجمعات الاستهلاكية

وبحسب وزارة التموين، فإن أسعار كحك العيد للعام الجاري المطروحة في الأسواق، تقل عن مثيلاتها الأخرى بتخفيضات تصل لـ30%، حيث أكد الدكتور أحمد العيسوي الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم إنتاج حوالى 25 طنًا من الكحك والبسكويت والبيتي فور خلال عيد الفطر المبارك، وذلك بزيادة 8 أطنان عن ما تم إنتاجه خلال عيد الفطر العام الماضي.

كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة عن تجهيز معرض بمساحة 1000 متر في منطقة الساحل مخصص لطرح منتجات الشركة بتخفيضات تصل إلى 25% للمواطنين طوال العام، فضلا عن استمرار طرح منتجات الشركة في معارض أهلا رمضان التي تنظمها وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظات الجمهورية، فضلًا عن 26 منفذً تابعين للشركة سيتم من خلالها طرح السلع الغذائية والاستهلاكية بتخفيضات من 20 إلى 25%.

ميزانية كحك العيد

وفي هذا الشأن، يقول الدكتور حمدي عرفة استشاري الإدارة المحلية، إن إنتاج واستهلاك المعمول والكليجة والكعك والبسكويت، في كل سنة يشهد ارتفاع مع قدوم عيد الفطر المبارك في معظم الدول العربية، وبخاصة في مصر نظرا للكثافة السكانية العالية.

وقال عرفة في تصريحاته لـ"البوابة نيوز" أن هذا العام يسهد ارتفاعا في أسعار كحك العيد وبخاصة بعد الحرب الروسية الاوكرانية ادت الي ارتفاع أسعار القمح وبالتالي ارتفاع سعر الدقيق المستخدم في الكعك بنسبه ٤٧٪؜ دوليا، الأمر الذي انعكس على ارتفاع تكلفه صناعه الكعك والمعمول والبسكويت بنسبه ٢٠٪؜ في مصر والدول العربية. 

ولفت عرفة إلى أنه بحسب تقرير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" فإن الفاو  33 % من الأغذية ومنها تناول الكعك والبسكويت في العالم تُفقد أو تضيع كل عام بسب سوء تقدير الاحتياجات والحفظ والاستهلاك، كما أشار التقرير إلى أن   14 % فاقد  من مرحلة ما بعد الحصاد (ومنها الدقيق المستخدم في الكعك) إلى مستوى البيع بالتجزئة  يفقدها المحصول سواء كان دقيق او قمح.. الخ.

وأشار عرفة إلى أن ميزانية الكحك من راتب الموظفين في مصر تقدر بـ 19% من متوسط مرتب كل فردمن العاملين في مصر، وكذلك الحال في نحو 13 دولة عربية.

نصائح لتناول كحك العيد

وعلى صعيد منفصل، دعا الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، إلى تناول كحك العيد بكميات نطرا لاحتوائه على كمية عالية من السكريات الامر الذي يعد خطرا على نسبة كبيرة من المواطنين الذين عانون من أمراض السكري وضغط الدم وأمراض القلب.

وقال "حسونة" في تصريحاته لـ"البوابة نيوز" إن كحك العيد يحتوى أيضا على كميات كبيرة من الدهون بجانب السكريات نتيجة لاستخدام الزيوت والسمن في تحضيره الأمر الذي من شأنه رفع نسبة الدهون في الدم مما يشكل خطورة على كبار السن وبالتالي يجب عدم الإفراط في تناوله، مشيرا على أن الكمية المناسبة لتناوله هو 3 قطع فقط، داعيا إلى تناول القطع التي لا تحتوى على نسبة عالية من السكريات.