الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

المحامي في دراما رمضان.. كوميدي ومحترف وشرير..  آسر ياسين متخصص قضايا الشركات.. وبيومي فؤاد يبتز موكله.. ومحمد ثروت في محاكم الأسرة

محمد ثروت
محمد ثروت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تعددت أوجه شخصية المحامي في الموسم الرمضاني هذا العام، حيث اعتمد صناع الأعمال الدرامية على توظيفه بأكثر من وجه تأرجحت معظمها ما بين أداءات تسيطر عليها الكوميديا والاحترافية والشر.

ولعل أبرز الأعمال الدرامية التي تناولت شخصية المحامي هذا الموسم، كانت من نصيب مسلسل "سوتس بالعربي" للفنان آسر ياسين، إذ تقوم دراما العمل في الأساس على مكتب محاماة يتولى العديد من القضايا الهامة والتي تحمل طابع الرأي العام أيضًا، وهو مقتبس عن مسلسل أمريكي يحمل نفس الاسم.

الشخصية الرئيسية في المسلسل زين ثابت يجسدها آسر ياسين، هو من يتولى مهمة القضايا الكبرى في مكتب المسيري الذي تديره فريدة (صبا مبارك)، كونه محاميا ذائع الصيت في مجاله ويتمتع بقدرات احترافية واسعة تجعله يتسلل إلى نقاط الضعف لدى خصوم موكليه، ما يصعب من مهمة أي من محامي الخصوم حال وقوفهم في طريقه.

تبرز في المسلسل أيضًا شخصية المحامي المتدرب آدم، يجسده أحمد داوود، والذي ينجح في اقتناص فرصة العمل داخل مكتب المسيري وبالتحديد مع فريق زين، حيث يرى الأخير فيه من المقومات والذكاء ما يجعله مصدر ثقة في الوصول  إلى معلومات عن القضايا التي يعملون عليها مهما بلغت صعوبتها. ورغم أن زين يرى في آدم نسخة مصغرة منه لكنهما دائمو الصدام ببعضهما البعض كون الأخير يضع عاطفته أولوية في القضايا الموكلة إليه عكس زين.

في "سوتس بالعربي" لن نلاحظ مشاهد تدور أحداثها في ساحات المحاكم - على عكس المعتاد في هذه النوعية من الأعمال – عدا مشهد أو اثنين، وذلك كون المكتب يعتمد على حل القضايا والنزاعات بين الشركات خارج ساحات القضاء، وهو ما يصعب من مهمة المفاوضات مع الخصوم لإخضاعهم.

 أما شخصية المحامي راشد (بيومي فؤاد) في مسلسل "المشوار" للفنان محمد رمضان، فتقدم على أساس أنه العالم بما يدور داخل دهاليز رجال الأعمال وصفقاتهم المشبوهة. فهو يسعى بخطى حثيثة لإنقاذ موكله وجيه (أحمد كمال) بعدما تم إلقاء القبض عليه بسبب حيازة آثار داخل شقته.

في البداية، يقوم راشد بعمل محاولات مكثفة لمحاولة إرغام موكله على الإفصاح بما أقحم نفسه داخله، ولكن وجيه يمتنع عن الحديث وإفشاء أسراره أمام محاميه الخاص، وهو ما يؤكد عليه راشد في كل مقابلة مع موكله "المحامي مثله مثل الطبيب يمكنه أن يقوم بتشخيص خاطئ إذا ضلله مريضه (موكله)".

ومع تكشف أحداث اللغز بصورة بطيئة، يقوم راشد بتجميع الخطوط التي تربط ما بين موكله وبطلي العمل ماهر (محمد رمضان) وزوجته ورد (دينا الشربيني)، فيحاول أن يستغل الموقف لصالحه وإبتزاز موكله بأتعاب باهظة حتى يتمكن من تنظيف ما خلفه وراءه من مشاكل، خاصة وأن موكله متورط مع أطراف أخرى أقوى تحاول الوصول إلى الآثار المفقودة.

وعلى عكس مسلسلي "سوتس بالعربي" و"المشوار"، تتجلى الكوميديا من شخصية المحامي شكيب، يجسده محمد ثروت، في مسلسل "فاتن أمل حربي" للفنانة نيللي كريم. هذا النموذج يبدو متخصصا بشكل أكبر في نوعية القضايا الأسرية – ليست قضايا كبرى بجحم الموجودة في المسلسلين السابق ذكرهما – والتي عادة ما تأخذ وقتا طويلاً أمام المحاكم حتى البت في أمرها بسبب كثرة إجراءاتها.

المصاعب التي تواجهها "فاتن" أمام المحاكم في مواجهة زوجها، تجعلها تطالب بتعديل قوانين الأحوال الشخصية المنصفة للرجل على حساب المرأة – حسبما ترى البطلة -  أمام المحكمة الدستورية، التي يفزع شكيب على مجرد ذكرها لأنه غير معتاد على الدخول في مثل هذه المحاكم الكبرى، وهو ما يخلق العديد من المواقف الكوميدية، فضلاً عن فيديوهات الاستشارات القانونية التي يقوم ببثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتظهر مدى طرافته وخفة ظله في مواجهة نظام روتيني يحاول هزيمته بالفكاهة أو تخفيف وطأة أثره على موكليه.