الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

بعد ظهور متحور كورونا الجديد XE.. الصحة: أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10% من BA2.. وتاج الدين: لم يثبت حتى الآن أنه أكثر شراسة أو عدوانية

متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد XE
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قبل أيام، كشفت منظمة الصحة العالمية عن وجود متحور جديد من فيروس كورونا، أطلقت عليه اسم "XE " والذي يتكون من اندماج سلالتي BA1 و BA2 من أوميكرون، وأكدت المنظمة، أنه من الصعب تحديد ما إذا كان هذا المتحور سيكون خطيرًا من عدمه. 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، في منشور توعوي على الصفحة الرسمية للوزارة، إن متحور كورونا المؤتلف BA1 وBA2، والمعروف إعلاميا باسم XE، هو خليط من سلالتي متحور أوميكرون BA1 وBA2. 

متحور كورونا الجديد

وأضاف عبد الغفار، أن التحليل الأولي يظهر أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10% مقارنة بمتحور Ba2 .

وأشار متحدث الصحة، إلى أن خبراء في الصحة العامة أكدوا أن هذه النوع من المتحورات شائع للغاية، وغالبا ما يظهر ويختفي من تلقاء نفسه، مؤكدًا أنه حتى الآن لا توجد مخاوف حقيقية تتصل بالصحة العامة مرتبطة بهذا المتحور.

ولفت إلى أن المتحورات الجديدة التى تظهر لفيروس كورونا حتى الآن لا تدعو للخوف أو القلق ولكنها تحاول التعايش والبقاء، والتوسع فى عملية التطعيمات في أي دولة من دول العالم يكون مقابلها قلة حدة الأعراض حال إصابة الذين حصلوا عليها، وقلة ظهور المتحورات بالدولة، مشددًا على أن اللقاحات ساعدت الدولة كثيرًا فى تخفيف شدة الأعراض، وجعلها بسيطة ومتوسطة، فضلًا عن مساعدتها في تقليل نسب التردد على المستشفيات.

عبد الغفار

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة إلى استقبال الوزارة لشحنات جديدة من لقاحات كورونا بعد عيد الفطر المبارك، مشددًا على أنه لا صحة لتوفير لقاحات كورونا داخل أي صيدلية، معلنًا توافر كافة المخزون الاستراتيجي من أدوية علاج كورونا داخل كافة المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن التحور موجود في الفيروسات بصفة عامة، وفي فيروس كورونا بصفة خاصة، مؤكدًا أن ظهور متحور "XE" الجديد أمر متوقع وليس غريبًا.

وأضاف، أن حالة من الجدل تثار بين الناس بعد ظهور أي متحور جديد لكورونا، موضحًا أن المواطنين يسألون ما إذا كان المتحور الجديد أكثر شدة وشراسة وعدوانية أم أقل من سابقيه، وتأثيره على الصحة بشكل عام.

وأشار تاج الدين إلى أن حدوث تحورات في الفيروسات أمر معروف ومتوقع، من الناحية العملية والطبية والفنية، قائلًا إن فيروس كورونا وإصاباته تسجل بصورة كبيرة في دول العالم؛ لأن الفيروس يغير شكله ويتنكر في شكل آخر، لمقاومة مناعة الجسم واللقاحات. 

تاج الدين

ولفت إلى أنه لم يثبت حتى اللحظة أن متحور "XE" أو "أوميكرون" أكثر شراسة أو عدوانية، لافتًا إلى أن دول جنوب شرق آسيا مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية، وبعض الدول الأوروبية، الأكثر تأثرًا في الفترة الحالية بإصابات كورونا.

وأكد أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا أفضل في مصر، خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن 99.9% من الحالات المصابة بفيروس كورونا في العالم تتراوح ما بين بسيطة إلى متوسطة، والحالات الخطيرة تشكل 0.1%.

وأوضح أن المهم في ظهور أي متحور هو إصابته لعدد أكبر من المواطنين، وهل يؤدي لتسجيل حالات شديدة، ومدى الاستجابة للعلاجات المتاحة، أو زيادة الحاجة لدخول المستشفيات والرعاية المركزة، نافيًا رصد أي شكل من الأشكال الأربعة مع ظهور متحور XE.

وأشار مستشار الرئيس للصحة، إلى أن فيروس كورونا لن يتوقف تمامًا، وخاصة أنه كان موجودًا بالفعل عام 2004، و2014، وتعامل العالم معه ولكن ليس في شكل وباء، مضيفًا أنه أحد الأمراض التنفسية التي تصيب الإنسان، وأبرزها الإنفلونزا الموسمية.

وتابع: "كورونا لن ينتهي تمامًا، هو نوع من الفيروسات الموجودة تؤدي إلى إصابات في الجهاز التنفسي، الفكرة مرتبطة بموعد الخروج من الوباء تدريجيًا عند انخفاض حدة وعدد الحالات، وحينها يصبح كورونا كامنًا ويصيب الإنسان، أما اختفاؤه تمامًا غير وارد".