السبت 24 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

فيديو.. مظهر شاهين: الكذب مباح في هذه الحالات فقط

مظهر شاهين
مظهر شاهين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

حذر الشيخ مظهر شاهين، الداعية الاسلامي ، المؤمنين من الكذب في الحديث خلال التعامل مع الناس والوقوع في الكذب لافتا الي أن هناك ثلاثة أمور يباح فيها الكذب .

وقال " شاهين "، خلال فيديو علي صفحته الشحصية علي موقع اليوتيوب ، مساء اليوم الجمعة، أن الأمور التي يباح فيها الكذب أولها إصلاح ذات البين وهي الصلح بين الناس .

وتابع قائلا : يجوز لك الكذب للصلح بين الناس المتخاصمين وحل المشاكل وفي هذة الحالة أجاز الشرع الكذب مردفا أن الصلح بين الناس غاية محمودة مستهدا بقول الله في القران الكريم" والصلح خير" ، وله هدف نبيل وقيمته محمودة.

وأشار شاهين الى أن الحالة الثانية التي أجاز الشرع فيها الكذب وهي كذب الرجل علي زوجته من أجل الصلح وحل النزاعات بينهم قائلا : الراجل يقول لزوجته إنت أجمل ست في الدنيا وانتي ملاك والأكل بتاعك أحسن أكل في الدنيا، منوه بأن الزوج يبالغ في الأمر بهدف العيش مع زوجته في راحة بال وسعادة دون الدخول في مشاكل وخلافات فأجاز الشرع الكذب في هذه الحالة لأنه لو قال الزوج بعض الحقائق لزوجته يترتب عليها مشاكل وخلافات زوجية قد تؤدي الي الطلاق.

واستطرد ، أن الحالة الثالثة المباح فيها بالكذب وهي في حالة الحرب من أجل تحفيز الجنود ولمنعهم من عمل مشاكل معينة وكل قائد يقدر الأمر بالمقادير المعروفة لديه معلقا أن الكذب بيكون مسموح بيه شرعا لكن أيضا اللي يعمله شخص يكون متخصص أو هدفه الوحيد يدفع بالجيش نحو السلام والانتصار .