السبت 25 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

تراجع إصابات فيروس كورونا بنسبة 54%.. عبد الغفار: المستهدف الوصول بأعداد المطعمين إلى 70 مليونا.. حسني: انخفاض أعداد الوفيات 44% خلال الأسبوع الماضي

انخفاض أعداد المصابين
انخفاض أعداد المصابين بكورونا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

 

منتصف الأسبوع الماضي، كشفت وزارة الصحة عن انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا بنسبة 54%، وانخفاض أعداد الوفيات بنسبة 45%، بالإضافة إلى انخفاض نسب الحالات المشتبه في إصاباتها بالفيروس. 

ونقلاً عن بيانات وزارة الصحة، فإن نسب الإشغال بالأسرة الداخلية في مستشفيات الوزارة بلغت 29%، كما بلغت نسب إشغال العناية المركزة 49%، بالإضافة إلى 24% نسب إشغال أجهزة التنفس الصناعي. 

وأشارت إلى أنه تم تقليل أعداد المستشفيات المخصصة للعزل الكامل، إلى 4 مستشفيات فقط، تشمل "العجوزة، قها، العديسات، النجيلة"، بالإضافة إلى تقليل أعداد مستشفيات العزل الجزئي لـ 16 مستشفى تشمل "الشيخ زايد آل نهيان، تأمين صحي مدينة نصر، المطرية التعليمي، الهرم، تمي الأمديد، تأمين صحي الفيوم، العجمي، الباجور، الخارجة العام، تأمين صحي سوهاج، ناصر المركزي، كفر الزيات، كفر الدوار، ملوي، أسوان، بلطيم".

تراجع أعداد إصابات كورونا

إلى ذلك، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الحديث عن نهاية فيروس كورونا في مصر أمر غير صحيح، موضحًا أنه لا يمكن لأحد أن يعلم موعد نهاية فيروس كورونا في مصر أو على مستوى العالم، الجائحة مازالت مستمرة، وما يجرى الآن هو محاولة للسيطرة على الفيروس. 

وأوضح عبد الغفار، أن موعد نهاية فيروس كورونا غير معروف، الفيروس ما زال موجودا، ولكن يجرى السيطرة عليه من خلال التوسعات في عملية التطعيمات والوصول إلى المستهدف من التطعيم وهو 70% على نهاية الربع الثاني من العام الجاري. 

وأشار  إلى انخفاض نسب الإشغالات بجميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان، وتراجع في نسب الإشغالات الأسرة للمواطنين المصابين بفيروس كورونا أو غيره من الأمراض الأخرى، وبحسب التقارير وصلت نسب الأسرة الداخلية إلى 30%. 

انخفاض أعداد وفيات كورونا

وفيما يتعلق بنسب إشغالات العناية المركزة وصلت إلى 49%، وأجهزة التنفس الصناعي وصلت إلى 24%. وتابع أن المنحنى الوبائي لفيروس كورونا يشهد انخفاضا كبيرا في إصابات فيروس كورونا على مستوى محافظات الجمهورية، وكذلك انخفاض في معدلات الوفيات والتي وصلت لـ 46% داخل مستشفيات العزل الصحي، وطمأن المواطنين من المنحنى الوبائي لفيروس كورونا إذ ارتفاع معدلات الشفاء من فيروس كورونا لـ 88% داخل مستشفيات العزل الصحي.

وأكد أن جميع الدراسات أثبتت أن اللقاحات تعمل على تخفيف شدة الأعراض حال الإصابة بفيروس كورونا وجعلها بسيطة ومتوسطة بدلا من كونها شديدة الخطورة.

إلى ذلك، قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن معدل انخفاض الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا بلغ نسبة 44% خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف، أنه تتم المتابعة المستمرة لسير العمل بخطة الوزارة للتصدي لجائحة فيروس كورونا، ومتابعة مستجدات الوضع الوبائي بالمحافظات، لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.

حسني

وتابع حسني : "نؤكد علي أهمية الالتزام بكافة التدابير الوقائية والاحترازية في ظل تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وتخفيف عددا من القيود السابق إقرارها فيما يخص مواجهة الفيروس، وذلك حرصاً على صحة وسلامة المواطنين، وحفاظاً على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة". 

وأشار  إلى انخفاض معدلات التردد والحجز بالمستشفيات بنسبة 50% فضلاً عن انخفاض نسب إشغال الأقسام الداخلية، والرعايات المتوسطة والمركزة بالمستشفيات خلال شهر مارس الجاري، مؤكدًا الانخفاض الملحوظ والمستمر لتلك النسب، بما يشير إلى تراجع انتشار فيروس كورونا بشكل ملحوظ. 

وأكد توافر مخزون كافِ من الأدوية والمستلزمات والأكسجين الطبي بالمستشفيات، مؤكداً توفير كافة سبل الدعم للمديريات الصحية بالمحافظات والمنشآت الصحية، من خلال الغرفة المركزية للأدوية والمستلزمات الطبية، لمراجعة المخازن المركزية والفرعية للوزارة، لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

ولفت الى استمرار عمل فرق المرور الرقابي الدوري من مختلف قطاعات الوزارة على كافة المنشآت الصحية بمحافظات الجمهورية، للتأكد من توافر المستلزمات الطبية والأدوية، وتوافر الفرق الطبية المدربة على أعلى مستوى، بما يساهم في رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.