الأربعاء 05 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

لوفيجارو: ماكرون ولوبان يتقدمان ماراثون الانتخابات الرئاسية الفرنسية

■■ إكسبريس: انخفاض أسعار النفط مع بدء الهدنة في اليمن ■■ فرانس برس: محطة الفضاء الدولية (ISS) مثال نادر للتعاون بين واشنطن وموسكو رغم حرب أوكرانيا ■■ كاثرميني: جولة دبلوماسية أمريكية تشمل فرنسا وألمانيا واليونان وتركيا وقبرص

نافذة على العالم
نافذة على العالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

العناوين

إكسبريس: انخفاض أسعار النفط مع بدء الهدنة في اليمن

لوفيجارو: ماكرون ولوبان يتقدمان ماراثون الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. وميلينشون في المركز الثالث

فرانس برس: محطة الفضاء الدولية (ISS) مثال نادر للتعاون بين واشنطن وموسكو رغم حرب أوكرانيا

كاثرميني: جولة دبلوماسية أمريكية تشمل فرنسا وألمانيا واليونان وتركيا وقبرص

لوموند: اتهام الجيش المالي بارتكاب انتهاكات.. "لم يميز بين الإرهابيين والآخرين"

التفاصيل

المبعوث الأممي لليمن هانز جروندبرج

إكسبريس: انخفاض أسعار النفط مع بدء الهدنة في اليمن

أدت الهدنة المعلنة في اليمن إلى انخفاض أسعار النفط يوم الأحد مع افتتاح التجارة في آسيا بعد تخفيف مشكلات الإمدادات إلى حد ما. وانخفض خام برنت بنحو 1% إلى 103.38 دولار للبرميل.

كما تم إسقاط مزايا خام غرب تكساس، وانخفض بهامش أقل قليلًا حيث انخفض بنسبة 0.9٪ إلى 98.43 دولارًا للبرميل.

وتأتي هذه الأنباء بعد أن شهد الأسبوع الماضي استقرار الأسعار بانخفاض يصل إلى نحو 13% عن الأسبوع السابق.

كان هذا أكبر انخفاض أسبوعي منذ عامين، ويأتي بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أكبر إصدار على الإطلاق لاحتياطيات النفط الأمريكية.

وفي حديثه عن قراره، قال بايدن: "أنا منفتح على الأفكار من أجل تعزيز الخطة، لكنني لن أؤجلها أو أوقفها".

ورحبت الإمارات بالإعلان الأخير عن إبرام هدنة توسطت فيها الأمم المتحدة بين الأطراف في اليمن يوم السبت.

وقال المبعوث الأممي الخاص هانز جروندبرج: "الهدف من هذه الهدنة هو منح اليمنيين استراحة ضرورية من العنف والتخفيف من المعاناة الإنسانية والأهم من ذلك الأمل في أن يكون إنهاء هذا الصراع أمرًا ممكنًا".

كان الهجوم الروسي على أوكرانيا سببًا رئيسيًا للقلق في سوق النفط، لا سيما في أوروبا، لكن شركة غازبروم الروسية المملوكة للدولة قالت يوم الأحد إنها ستواصل إمداد القارة بالغاز الطبيعي عبر أوكرانيا رغم التوترات المشحونة في أعقاب هجوم الكرملين على الدولة السوفيتية السابقة. 

ماكرون ولوبان

لوفيجارو: ماكرون ولوبان يتقدمان ماراثون الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. وميلينشون في المركز الثالث

قبل أسبوع واحد من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، تضيق الفجوة بين إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، وفقًا لآخر استطلاع أجراه مركز إيفوب لصالح جورنال دو ديمانش. حصل الرئيس المنتهية ولايته على 27٪ من الأصوات في الاقتراع الأول مقابل 22٪ لرئيس التجمع الوطني.

إذا كان إيمانويل ماكرون قد استفاد من صعود خمس نقاط في بداية شهر مارس، بعد بدء الصراع في أوكرانيا، فيبدو أن تأثير "الحرب" قد انتهى. في غضون أسبوعين، خسر إيمانويل ماكرون 2.5 نقطة، على عكس منافسته من الجبهة الوطنية RN التى تحتل بسهولة المركز الثاني على منصة التتويج.

مرشح حزب "فرنسا الأبية" جان لوك ميلينشون حصل على 15٪ من الأصوات، واستقر فى المركز الثالث، مستفيدًا من التصويت لليسار ويحاول الجمع بين الاشتراكيين وعلماء البيئة والقوى اليسارية الأخرى. 

فى اليمين، يتنافس إريك زامور "حزب الاسترداد" وفاليري بيكريس "حزب الجمهوريين" على المركزين الرابع والخامس، ويواصل كلاهما هبوطهما في استطلاعات الرأي. حصل زامور على 10.5٪ في حين تراجعت فاليري بيكريس إلى أقل من علامة 10٪  وحصلت على نسبة 9٪ من نوايا التصويت، وفقًا لآخر استطلاع.

تجرى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم الأحد المقبل بين 12 مرشحًا، ووفقًا للاستطلاع، من المتوقع أن يحصل الرئيس المنتهية ولايته على 26٪ من الأصوات، ومارين لوبان 21٪ وجان لوك ميلينشون 15.5٪ وإريك زمور 11٪، وفاليري بيكريس 9.5٪.

محطة الفضاء الدولية (ISS)

فرانس برس: محطة الفضاء الدولية (ISS) مثال نادر للتعاون بين واشنطن وموسكو رغم حرب أوكرانيا

 أعادت مركبة الفضاء سويوز رواد فضاء روسيين ورائد فضاء أمريكي إلى الأرض يوم الأربعاء الماضي من محطة الفضاء الدولية، وهو مثال نادر للتعاون بين واشنطن وموسكو وسط توترات بشأن أوكرانيا.

ومع ذلك، حذر رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس من أن عودة العلاقات الطبيعية بين شركاء محطة الفضاء الدولية ومشاريع التعاون الأخرى، لن تكون ممكنة إلا بعد رفع جميع العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

في الأسابيع الأخيرة، تحملت العديد من مشاريع التعاون العبء الأكبر من الأزمة في جميع أنحاء أوكرانيا. وهكذا أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في منتصف مارس أنها علقت مهمة ExoMars الروسية الأوروبية والبحث عن حل بديل لإطلاق أربع بعثات أخرى بسبب الهجوم في أوكرانيا. من جانبها، أوقفت موسكو إطلاق الأقمار الصناعية OneWeb، مما أجبر مشغلها البريطاني على اللجوء إلى شركة SpaceX الأمريكية، المملوكة للملياردير إيلون ماسك. 

فيكتوريا نولاند وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية

كاثرميني: جولة دبلوماسية أمريكية تشمل فرنسا وألمانيا واليونان وتركيا وقبرص

ستقوم فيكتوريا نولاند، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، بزيارة تركيا واليونان وقبرص في الأيام المقبلة. 

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية، فقد بدأت بالفعل رحلتها الأوروبية في فرنسا ثم ألمانيا. 

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا، أعلنت فيه أن وكيلة وزارة الشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، بدأت جولة من 2 إلى 9 أبريل، تزور خلالها فرنسا وألمانيا وتركيا واليونان وقبرص لـ"تعزيز علاقاتنا الثنائية، والتأكيد على دعمنا الموحد لأوكرانيا، والتنسيق بشأن تعاملنا مع حرب الاتحاد الروسي غير المبررة". 

في فرنسا، التقت وكيلة الوزارة نولاند بنظرائها الفرنسيين والألمان ومن المملكة المتحدة، ثم تقود وفدًا مشتركًا إلى تركيا واليونان وقبرص، للمشاركة مع المسؤولين الحكوميين والمجتمع المدني لإجراء مناقشات حول الأمن الإقليمي، والقضايا الاقتصادية، والأولويات الثنائية. 

في ألمانيا، ستلتقي وكيلة الوزارة نولاند مع نظرائها في مجموعة السبع لمناقشة مجموعة كاملة من القضايا العالمية. 

من كبار الأعضاء الآخرين في الوفد الأمريكى: النائب الأول لمساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي إيلان غولدنبرغ ونائب مساعد وزير الدفاع إريكا أولسون. وسيرافق الوفد في تركيا نائبا مساعد وزير الخارجية كارين ساساهارا وجينيفر جافيتو. أحد أفراد القوات الخاصة المالية في كاتي، 20 يناير 2022.

أحد أفراد القوات الخاصة المالية

لوموند: اتهام الجيش المالي بارتكاب انتهاكات.. "لم يميز بين الإرهابيين والآخرين"

كانت قرية مورا، وسط مالي، هدفًا لعملية دموية لمكافحة الإرهاب نفذتها في الفترة من 27 إلى 31 مارس القوات المسلحة المالية والقوات شبه العسكرية التابعة لمجموعة فاجنر، بحسب تقرير مورجان لوكام فى صحيفة لوموند:

كان القرويون لا يزالون يدفنون الجثث. يقول مدافع عن حقوق الإنسان من وسط مالي "لم يعد بإمكانهم عدهم، فهناك الكثير منهم". 

تشتهر المنطقة بجودة سوق الماشية فيها. في نهاية الأسبوع الماضي قبل حلول شهر رمضان، تدفق سكان القرى المجاورة بأعداد كبيرة لشراء الأغنام. وسط الحشد، تجول رجال مسلحون على مرأى من الجميع. تقع مورا في منطقة غابات مغمورة بالفيضانات يصعب الوصول إليها وقد سيطر عليها منذ سنوات جهاديون من كتيبة ماسينا، وهي جماعة يقودها زعيم الفولاني أمادو كوفا وعضو مجموعة نصرة الإسلام والمسلمين (GSIM، التابعة لتنظيم القاعدة).

قرر الجيش المالي شن هجوم في مورا. حلقت طائرات هليكوبتر فوق السوق وأطلقت النار على من يحاولون الفرار. في غضون ذلك، تخلص الجهاديون من أسلحتهم وذابوا وسط الحشد. سقط جنود ماليون وروس على الأرض وكان ذلك بداية المذبحة، كما يقول أحد المدافعين عن حقوق الإنسان الأفريقي، ويضيف "اعتقلوا الرجال وأعدموا العديد منهم وفتشوا المنازل لقتل من كانوا يختبئون هناك. لم يميزوا بين الجهاديين أو غيرهم". 

وعثر في السوق وبين البيوت وقرب النهر على جثث كثيرة بعضها متفحم وبعضها مخترق بالرصاص. وكان السكان أنفسهم يحفرون المقابر الجماعية دون أن يتمكن أي شخص من تحديد عدد أو هوية أو وضع الضحايا عما إذا كانوا من الإرهابيين أم من المدنيين.

تضاعفت مزاعم الانتهاكات التي ارتكبها الجيش المالي ضد المدنيين في الأشهر الأخيرة. منذ بداية العام، قُتل ما لا يقل عن 87 شخصًا على يد القوات المسلحة المالية، وفقًا للمنظمة غير الحكومية (Acled).

من جانبه، قال وزير الدفاع ساديو كامارا إن "السلطات الانتقالية لديها نية أكيدة لمواصلة توفير الأمن". وأضاف الوزير "لن يجعلنا أي ضغط خارجي نشكك في صحة معركتنا. لن يؤثر أي تلاعب بوسائل الإعلام على معنوياتنا. يمكن للماليين اليوم أن يفخروا بجيشهم".

 في اليوم التالي، أعلن التلفزيون الرسمي عن إطلاق عملية عسكرية جديدة هذه المرة في جنوب غرب البلاد. المدافعون عن حقوق الإنسان يدقون ناقوس الخطر: "عدد المدنيين الذين قُتلوا على أيدي الجهاديين والجيش وفاجنر في الأسابيع الأخيرة مذهل ويشكل نقطة تحول قاتلة في الصراع"، كما تدين كورين دوفكا، المديرة المسؤولة عن منطقة الساحل في منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية. وتابعت "يجب على مالي ضمان العدالة لمواطنيها، بغض النظر عن عرقهم أو مشاركتهم المزعومة في جماعة مسلحة. قتل المدنيين والمشتبه بهم باسم الأمن ليس طريقة لحفظ الأمن".