الإثنين 03 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

دراما رمضان 2022 كرنفال المؤلفين والمخرجين.. هانى سرحان وبيتر ميمى يواصلان ملحمة «الاختيار».. باهر دويدار وأحمد نادر جلال ثنائية «العائدون».. عبية وأبو ذكرى داخل معاقل داعش

موضوعية
موضوعية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

المؤلف والمخرج كلمة السر فى دراما رمضان 2022

خلف كل عمل درامي ناجح هناك ثنائي أساسي يظل دورهما رئيسيًا طوال الوقت منذ بداية الفكرة حتى يخرج هذا العمل للنور.

المؤلف والمخرج هما دائمًا كلمة السر في أي عمل فني، فالمؤلف معه تولد الفكرة ويبدأ في نسجها على الورق لتصبح بمرور الوقت سيناريو وحوار، وبعدها يتلقفه المخرج ليبدأ في رحلته الطويلة من ترشيح الأبطال وتحديد أماكن التصوير ثم انطلاق التصوير وبعدها عمليات المونتاج والمكساج والترتيبات النهائية حتى تخرج الصورة الأخيرة للمشاهد. 

وفي السباق الرمضاني الحالي هناك عدد كبير من نجوم التأليف والإخراج، الذين اجتهدوا طوال الفترة الماضية أملًا في تحقيق نسبة مشاهدة عالية والحصول على إعجاب الجمهور والنقاد. 

"البوابة" تعرض في هذا الملف ثنائية المؤلف والمخرج في الأعمال الرمضانية التي يتم عرضها في رمضان الحالي. 

 

 هاني سرحان وبيتر ميمي.. ومشوار "الاختيار"

الثنائي هاني سرحان مؤلفًا وبيتر ميمي مخرجًا هما ضلعان أساسيان في مشوار مسلسل "الاختيار"، حيث يواصل الثنائي المشاركة في هذا العمل الملحمي للعام الثاني على التوالي بعد أن سبق وقدما معا الجزء الثاني في العام الماضي، فيما كان الجزء الأول من نصيب الثنائي "باهر دويدار وبيتر ميمي" في العام قبل الماضي. 

المؤلف هاني سرحان اعتمد على الملفات الحقيقية والمحاضر الواقعية والأحداث الحقيقية، كما تقابل مع أهالي وأسر شهداء ممن يمثلون أبطال القصص ووقائع المسلسل ومكث قبل كتابة الحلقات فترة طويلة للتحضير، وهذا ما سبق وفعله في الجزء الثاني. 

أما المخرج بيتر ميمي فهو دخل الجزء الثالث من المسلسل هذا العام وهو يحمل على كتفيه النجاح الكبير الذي حققه المسلسل عبر العامين الماضيين، ويسعى كعادته لتقديم ملحمة انسانية جديدة تلتف حولها الأسر المصرية.   

يتناول مسلسل "الاختيار 3" في موسمه الجديد بطولات رجال الشرطة والجيش المصري، ضد إرهاب جماعة الإخوان في الفترة من ثورة 30 يونيو 2012 وما تبعها من أحداث هامة مرت على الشعب المصري، وحتى المرحلة الحالية  ، ويجسد بطولته أحمد السقا، وكريم عبدالعزيز، وأحمد عز، وياسر جلال، وخالد الصاوي، وبيومي فؤاد، وصبري فواز، وإيمان العاصي، وعدد كبير من الفنانين الذين يشاركون في البطولة والذين يظهرون كضيوف شرف خلال الحلقات.

 

باهر دويدار وأحمد نادر جلال.. ثنائية بطعم الأكشن

الثنائي باهر دويدار مؤلفا وأحمد نادر جلال مخرجا هما ضلعان أساسيان في مسلسل "العائدون" للنجم امير كرارة، ويعد هذا المسلسل جزء ثانيًا من مسلسل "هجمة مرتدة" ولكن بأحداث مأخوذة عن قصص حقيقية مختلفة عن الجزء الأول، والمسلسل يشارك في بطولته كل من أمينة خليل وهاني رمزي ومحمود عبد المغني وعدد كبير من ضيوف الشرف. 

باهر دويدار كان مؤلفًا لمسلسل "هجمة مرتدة" الذي عرض في موسم رمضان الماضي وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا، وكان من إخراج أحمد علاء الديب، وبطولة كل من أحمد عز، هند صبري، ماجدة زكي، هشام سليم.

أما المخرج أحمد نادر جلال فقدم في موسم رمضان الماضي مسلسل "كوفيد 25" مع النجم يوسف الشريف، كما ينتظر فيلم "السرب" الذي يشارك في بطولته عدد كبير من النجوم المصريين، ويتناول وقائع حقيقية وعمل الجهات الأمنية المصرية ضد المنظمات والكيانات الإرهابية، ومنها واقعة ذبح 21 مصريا في ليبيا، وقيام الجيش بعمليات للتصدي لتلك الجماعات الإرهابية.

 

المحمدان فريد وياسين.. بداية "المشوار" 

المؤلف محمد فريد والمخرج محمد ياسين هما ضلعا مسلسل "المشوار" للفنان محمد رمضان، ويعد هذا العمل هو اللقاء الاول للثلاثي "فريد وياسين ورمضان".

محمد فريد سبق وشارك في كتابة مسلسل "قانون المراغي" في عام 2009، ومسلسل "بالشمع الأحمر" في عام 2010، كما أشرف على كتابة مسلسل "هذا المساء" في عام 2017.

أما المخرج محمد ياسين فهو يعد واحدا من كبار المخرجين، حيث قدم سلسلة كبيرة من الأعمال السينمائية والتليفزيونية منها "موجة حارة" و"أفراح القبة" و"الجماعة" و"دم الغزال" و"الوعد".

ويعود ياسين من خلال مسلسل "المشوار" لإخراج المسلسلات التليفزيونية بعد غياب دام 6 سنوات منذ أن قدم مسلسل "أفراح القبة" عام 2016.

 

 

محمد هشام عبية وكاملة أبوذكري.. بطلوع الروح 

يلتقي الثنائي محمد هشام عبية كمؤلف وكاملة ابوذكري كمخرجة لأول مرة من خلال مسلسل "بطلوع الروح".

"عبية" سبق وشارك في تأليف مسلسل رحيم، وكتابة حوار مسلسل سقوط حر، وعدة حلقات في مسلسل طلعت روحي، وأعمال أخرى عديدة مثل "زودياك" و"وادي الجن" و"60 دقيقة"، وتتسم مثل هذه الأعمال بالغموض والتشويق. 

أما المخرجة كاملة ابوذكري فتمتلك رصيدا هائلا من النجاح عبر أعمالها السابقة، ولعل النجاح الكبير لمسلسل "بـ 100 وش" الذي قدمته في رمضان 2020 أكبر دليل على ذلك، ومن ضمن أعمالها ايضًا "واحة الغروب" و"سجن النسا" و"ذات" بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام منها "يوم للستات" و"واحد صفر".

"بطلوع الروح" بطولةإلهام شاهين، منة شلبي وأحمد داود وأحمد السعدني ومحمد حاتم والراحل أحمد حلاوة. 

 

 

أيمن سلامة وسامح عبدالعزيز.. يوتيرن 

المؤلف أيمن سلامة والمخرج سامح عبدالعزيز يلتقيان في رمضان الحالي من خلال مسلسل "يوتيرن" بطولة ريهام حجاج. 

أيمن سلامة بالرغم من أنه قدم العديد من المسلسلات الناجحة مع النجوم الرجال مثل "الإكسلانس" لـ"أحمد عز و"ولد الغلابة" لـ"أحمد السقا إلا أن أغلب أعماله بطولة النجمات، حيث سبق وتعاون مع غادرة عبدالرزاق في "مع سبق الإصرار" و"حكاية حياة" و"ضد مجهول"، ومع هيفاء وهبي في "مريم"، ومع إلهام شاهين في "امراة في ورطة" ومع مي عزالدين في "قضية صفية" ومع زينة في "ليال".

ويعود أيمن للتعامل مع ريهام حجاج من جديد بعد أن سبق وقدم معها مسلسل "لما كنا صغيرين" في عام 2020. 

أما المخرج سامح عبدالعزيز فهو يعد واحدًا من كبار المخرجين، وقدم عبر مشواره حوالي 32 عملا فنيا ما بين سينما ودراما تليفزيونية، ويلتقي هذا العام مع ريهام حجاج، بعد أن أخرج العامين الماضيين مسلسلي يسرا وهما "حرب أهلية" و"خيانة عهد".

 

محمد حفظي وياسر عبدالمجيد وعصام عبدالحميد "سوتس بالعربي"

الثنائي محمد حفظي وياسر عبدالمجيد كمؤلفين وعصام عبدالحميد كمخرج يلتقون في النسخة العربية من المسلسل الأمريكي "سوتس".

يعود حفظي للتواجد مرة غخرى كمؤلف بعد انشغاله الفترة الماضية بإنتاج العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية بالإضافة إلى عمله السابق كرئيس مهرجان القاهرة السينمائي.

أما المؤلف ياسر عبدالمجيد الذي يشارك في كتابة المسلسل، فقد سبق وقدم العديد من الأعمال التليفزيونية منها "وكل ما نفترق" و"السيدة الأولى" و"فرعون". 

فيما يخوض المخرج عصام عبدالحميد تجربة الاخراج من خلال "سوتس بالعربي" للمرة الثالثة بعد أن سبق وقدم العام الماضي مسلسل "كله بالحب" وقدم في العام قبل الماضي فيلم "الغسالة"، وسبق هذه الأعمال تواجده كمخرج منفذ في العديد من الأعمال الأخرى.  

 

مصطفى صقر وأحمد الجندي.. عودة الكبير قوي 

الثنائي مصطفى صقر كمؤلف وأحمد الجندي كمخرج يلتقيان هذا العام مرة أخرى من خلال الجزء السادس من مسلسل "الكبير قوي".

وبالرغم من أن الجزء الخامس من "الكبير قوي" سبق وتم تقديمه عام 2015، فإن هذه السنوات السبع الماضية شهدت تعاون "مصطفى صقر وأحمد الجندي" في عدة أعمال اخرى منها مسلسل "نيللي وشريهان" عام 2016، ومسلسل "في ال لا  لا لاند" وفيلم "بنك الحظ"عام 2017، ومسلسل "الواد سيد الشحات" عام 2019.

يشارك فى بطولة العمل بجانب الفنان أحمد مكي نفس أبطال الأجزاء السابقة، وأبرزهم ليلى عز العرب، هشام إسماعيل، بيومى فؤاد، محمد سلام. 

 

إبراهيم عيسى وماندو العدل.. ومشاكل فاتن أمل حربي 

المؤلف ايراهيم عيسى يلتقي المخرج ماندو العدل هذا العام في مسلسل "فاتن أمل حربي" للنجمة نيللي كريم، والذي يستعرض العديد من القضايا الاجتماعية التي تعاني منها المرأة.

إبراهيم عيسى يخوض من خلال هذا العمل تجربته الأولى في عالم الدراما التليفزيونية بعد أن سبق وقدم عدة أفلام سينمائية منها "مولانا" و"صاحب المقام".

أما المخرج محمد جمال العدل الشهير بـ"ماندو العدل" فقد قدم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية كان آخرها مسلسل "بين السما والأرض" الذي عرض في رمضان الماضي بنجاح، كما تعاون من قبل مع إبراهيم عيسى في فيلم "صاحب المقام".

 

أمين جمال وأحمد سمير فرج مع “المداح 2” 

الثنائي أمين جمال كمؤلف وأحمد سمير فرج كمخرج يلتقيان هذا العام في الجزء الثاني من مسلسل "المداح" بطولة حمادة هلال، بعد النجاح الكبير الذي حققه العمل في العام الماضي. 

المؤلف أمين جمال يعتمد على ورشة تأليف مكونة من مجموعة كبيرة من المؤلفين ، كما يعد واحدا من أبرز المؤلفين في الفترة الحالية، حيث تخطت أعماله الفنية كمؤلف حاجز الـ 30 عملا ما بين سينما ودراما تليفزيونية في فترة زمنية لم تتجاوز 12 عامًا، ومن أهم أعماله "العهد" و"عوالم خفية" و"ملوك الجدعنة".

أما المخرج أحمد سمير فرج، فقدم العديد من الأعمال التليفزيونية الناجحة مثل "أرض النفاق" و"ظل الرئيس" و"نسر الصعيد" و"راس الغول" و"بركة" و"حكايتي".

 

عبدالرحيم كمال وحسين المنباوي.. وتغريدة صعيدية في "جزيرة غمام"

الثنائي عبدالرحيم كمال كمؤلف وحسين المنباوي كمخرج يجتمعان في رمضان الحالي بمسلسل "جزيرة غمام" بطولة طارق لطفي وفتحي عبدالوهاب وأحمد أمين.

المؤلف عبدالرحيم كمال بالرغم من أنه قدم تنويعات عديدة من الأعمال الدرامية، فإنه يبقى دائمًا واحدًا من أبرز من كتبوا الدراما الصعيدية، فموضوعاته التي تدور في فلك الصعيد تعد علامات مميزة وناجحة مع كبار النجوم مثل يحيى الفخراني ونور الشريف، ولعل "الرحايا" و"شيخ العرب همام" و"دهشة" من أبرز هذه الأعمال. 

أما المخرج حسين المنباوي فيمتلك مجموعة كبيرة من أنجح المسلسلات التليفزيونية منها "الفتوة" و"لمس أكتاف" و"عد تنازلي". 

 

محمد سليمان عبدالمالك ومحمد سلامة.. راجعين يا هوا 

الثنائي محمد سليمان عبدالمالك كمؤلف ومحمد سلامة كمخرج يلتقيان في رمضان الحالي بمسلسل "راجعين يا هوا" عن قصة الراحل أسامة أنور عكاشة وبطولة النجم خالد النبوي. 

محمد سليمان عبدالمالك يمتلك رصيدا كبيرا من الأعمال الفنية، مثل "الحصان الأسود" و"مليكة" و"باب الخلق" و"قصر النيل"، بالإضافة إلى "ممالك النار" مع خالد النبوي والذي حقق نجاحًا كبيرًا. 

أما المخرج محمد سلامة فهو يخوض السباق الرمضاني الحالي بعد الإشادة الكبير به كمخرج لمسلسل "موسى" في العام الماضي، بالإضافة إلى تقديمه عدة أعمال ناجحة مثل "رحيم".

 

ورشة كتابة وأحمد صالح وحكاية "توبة" 

المخرج أحمد صالح ومعه ورشة كتابة مكونة من مؤلفين شباب يلتقون في الموسم الرمضاني الحالي من خلال مسلسل "توبة" للنجم عمرو سعد. 

أحداث المسلسل تدور في منطقة شعبية مصرية بمحافظة بورسعيد، حيث يعيش الهارب من ماضيه المجهول أحمد السيد عبدالتواب وشهرته "توبة"، وسط أهل الحارة منذ سبع سنوات، بعد أن ترك الماضي بكل خطاياه وجرائمه، وهرب إلى أرض أخرى باحثا عن الأمان وعن بداية جديدة، ولكن هذا الماضي يعود ليطارد "توبة" لينغص عليه صفو حيات.

المخرج أحمد صالح قدم في عام 2005 فيلم "حرب أطاليا"، ثم خاض تجربة التليفزيون بمسلسل "لحظات حرجة"، وعاد في 2010 ليقدم مع النجمين أحمد السقا وخالد النبوي فيلم "الديلر"، وبعدها قدم عدة أعمال ناجحة مثل "أيوب" و"أبوجبل" و"ضل راجل". 

 

أحمد عبدالفتاح وأيمن سليم ومايكل عادل ومجدي الهواري.. دايمًا عامر 

المؤلف أحمد عبدالفتاح كمشرف عام على الكتابة ومعه المؤلفان أيمن سليم ومايكل عادل يجتمعون مع المخرج مجدي الهواري في مسلسل "دايمًا عامر" للنجم مصطفى شعبان. 

يبدو أن أحمد عبدالفتاح ومجدي الهواري ومصطفى شعبان على موعد جديد هذا العام مع عمل مشترك، حيث سبق وتعاون الثلاثي في مسلسل "الزوجة الرابعة" في 2012 ثم "مزاج الخير" عام 2013، فيما شكل "عبدالفتاح ومصطفى شعبان" ثنائيا فنيا في عدة أعمال أخرى منها "دكتور نسا" و"أبو البنات" و"مولانا العاشق".

 

إيهاب بليبل وخالد الحلفاوي.. مكتوب عليا 

يجمع مسلسل "مكتوب عليا" للنجم أكرم حسني، الثنائي ايهاب بليبل كمؤلف وخالد الحلفاوي كمخرج. 

المؤلف إيهاب بليبل قدم العديد من الأعمال منها فيلم "حامل اللقب" الذي عرض مؤخرًا، بالاضافة إلى مسلسل "طلقة حظ"، وقصة المتخصصة في مسلسل "حلوة الدنيا سكر". 

أما المخرج خالد الحلفاوي فيعود للتعاون من جديد مع الفنان أكرم حسني بعد أن سبق وأخرج له مسلسل "الوصية"، كما قدم العديد من الأفلام والمسلسلات منها مسلسلا "حلوة الدنيا سكر" و"بدل الحدوتة تلاتة"، وأفلام "زنقة ستات" و"نادي الرجال السري" و"خلاويص". 

 

هالة خليل وعمرو عرفة.. أحلام سعيدة 

هالة خليل كمؤلفة وعمرو عرفة كمخرج يلتقيان في مسلسل "أحلام سعيدة" للنجمة يسرا. 

هالة خليل من خلال هذا المسلسل تخوض تجربتها الأولى في عالم كتابة المسلسلات بعد أن سبق وقدمت عدة أفلام كمؤلفة ومخرجة منها "أحلى الأوقات" و"نوارة" و"قص ولزق"، كما سبق وأخرجت مسلسل "بالحجم العائلي" للفنان الكبير يحيى الفخراني. 

أما المخرج عمرو عرفة فهو لديه رصيد كبير من الأعمال الفنية أغلبها في السينما مثل "زهايمر" و"السفارة في العمارة" و"ابن القنصل" و"جعلتني مجرما" و"الشبح" و"أوفريكانو"، كما قدم للتليفزيون مسلسل "لمعي القط".  

 

أمين جمال وأحمد عبدالعال في دنيا تانية 

يجمع مسلسل "دنيا تانية" للنجمة ليلى علوي كل من المؤلف أمين جمال والمخرج أحمد عبدالعال. 

يخوض المخرج أحمد عبدالعال تجربته الإخراجية الأولى هذا العام من خلال مسلسل "دنيا تانية" بالإضافة إلى مسلسل آخر بعنوان "عودة الأب الضال" والذي انتهى تصويره منذ فترة.

وكان أحمد عبدالعال قد سبق وشارك كمخرج منفذ في العديد من الأعمال منها "أسود فاتح" و"ازي الصحة".

أما المؤلف أمين جمال فله العديد من الأعمال الأخرى التي تعرض في رمضان الحالي. 

 

محمود حجاج وحسن البلاسي وحكايات ملف سري 

محمود حجاج كمؤلف وحسن البلاسي كمخرج يلتقيان في رمضان الحالي من خلال مسلسل "ملف سري" للنجم هاني سلامة. 

المؤلف محمود حجاج يخوض من خلال هذا العمل تجربته كمؤلف للمرة الثانية بعد أن سبق وقدم مسلسل "حشمت في البيت الأبيض"، وقبلها شارك في كتابة مسلسل "الأب الروحي". 

أما المخرج حسن البلاسي فيخوض من خلال هذا العمل تجربته الإخراجية الأولى. 

تدور أحداث مسلسل "ملف سرى" حول انتشار عمليات السرقة والفساد من بعض رجال الأعمال المتمثلة في عائلة "المالكي" الذي كان لهم تعاملات اقتصادية كبيرة داخل السوق المصرية من حيث عدد الشركات والمصانع الكبرى والمعروف عن هذه العائلة النزاهة والأمانة، لكن تم كشفهم عن طريق بعض الرجال الشرفاء ليقعوا تحت يد المستشار يحيى عز الدين القاضي الذي يعتبر مثالا للنزاهة والشرف.

 

أحمد محيي ومحمد المحمدي وهشام جمال.. في بيتنا روبوت 

المؤلفان أحمد محيي ومحمد المحمدي ومعهما المخرج هشام جمال يقدمون في رمضان الحالي الجزء الثاني من مسلسل "في بيتنا روبوت".

وسبق للمؤلفين أحمد محيي ومحمد المحمدي أن قدما معا عدة مسلسلات منها "سوبر ميرو" و"أحسن أب" و"خلصانة بشياكة" و"عزمي وأشجان"، بالإضافة إلى فيلم "قلب أمه". 

أما المخرج هشام جمال فقد سبق وشارك بالتمثيل والغناء في بعض الأعمال الفنية من ضمنها مسلسل لهفة ومسلسل نيللي وشريهان، ولديه تجربة إخراجية أخرى لم تعرض بعد هى مسلسل "عالم موازي". 

 

محمد صلاح العزب وشيرين عادل ومغامرات رانيا وسكينة 

يواصل الثنائي محمد صلاح العزب كمؤلف وشيرين عادل كمخرجة التواجد في السباق الرمضاني للعام الثاني على التوالي من خلال مسلسل "رانيا وسكينة" لـ"روبي ومي عمر". 

وكان "العزب وشيرين" سبق وقدما معا مسلسل "النمر" في العام الماضي، كما سبق وتعاونا ايضًا في مسلسل "هوجان" عام 2019، ومسلسل "دلع بنات" عام 2014.

 

محمود يوسف وعبدالعزيز حشاد في عالم تاني 

يلتقي المؤلف محمود يوسف والمخرج عبدالعزيز حشاد في رمضان الحالي من خلال مسلسل "عالم تاني" لـ"رانيا يوسف". 

كان محمود يوسف سبق وشارك في فريق كتابة مسلسل "الأب الروحي"، أما المخرج عبدالعزيز حشاد فله العديد من التجارب الإخراجية مثل "هى ودافنشي" و"مملكة الغجر" و"حب عمري"، 

المسلسل بطولة: رانيا يوسف، نضال الشافعي، فراس سعيد، فريال يوسف ومجموعة كبيرة من الفنانين.

 

وجوه.. محمد علي إبراهيم ومعتز حسام  

يتكون مسلسل "وجوه" من حكايتين، الأولى من العمل تحمل اسم "وش تالت"، من بطولة الفنان محمود عبدالمغني، وهالة فاخر، وعابد عناني، ونورهان، ورانيا ملاح، وتامر فرج، وتأليف محمد على إبراهيم، وإخراج معتز حسام.

أما الحكاية الثانية فتحمل اسم "ميتا فيرس"، يخوض بطولتها الفنان أحمد وفيق، والفنانة جيهان خليل ونخبة من نجوم آخرين، وهي من تأليف محمد على إبراهيم، وإخراج أحمد حسن 

المخرج معتز حسام قدم في العام الماضي مسلسل "فارس بلا جواز"، فيما قدم المخرج أحمد حسن مسلسل "الحرير المخملي".

 

حسين مصطفى محرم ومرقس عادل وشغل عالي 

يشارك الثنائي حسين مصطفى محرم كمؤلف ومرقس عادل كمخرج في السباق الرمضاني الجاري بمسلسل "شغل عالي" بطولة فيفي عبدة وشيرين رضا. 

المؤلف حسين مصطفى محرم هو نجل الكاتب الكبير مصطفى محرم، وقدم عدة أعمال منها مسلسل "كيد النسا" ومسلسل "بيت السلايف" وفيلم "الوتر".

أما المخرج مرقس عادل فقد قدم العديد من الأعمال الناجحة منها مسلسلا "حواديت الشانزلزيه" و"فرصة تانية" وفيلمي "بث مباشر" و"الرجل الأخطر"  

 

ناجي عبدالله ووسام المدني داخل بيت الشدة 

اختار الثنائي ناجي عبدالله كمؤلف ووسام المدني كمخرج عالم الرعب والتشويق للمنافسة في السباق الرمضاني الحالي عن طريق مسلسل "بيت الشدة" للنجمة وفاء عامر. 

 ناجى عبدالله، كاتب ومؤلف مصري وعمل لسنوات في الرقابة على المصنفات الفنية، حيث شغل منصب مدير إدارة الأفلام العربية بالرقابة حتى فبراير 2020

أما المخرج وسام المدني فقد قام بتأليف وإخراج فيلم خان تيولا، إنتاج عام 2020، بطولة نضال الشافعي ووفاء عامر.

المسلسل بطولة وفاء عامر وأحمد وفيق، إيهاب فهمي، مها أحمد، محسن منصور، أحمد التهامي، مدحت تيخا، محمد مهران، عبير منير، صبري عبدالمنعم، لبنى ونس، ومن تأليف ناجي عبد الله، ومن إخراج وسام المدني.

 

مريم نعوم ونادين خان.. ومين قال

الثنائي مريم نعوم كمؤلفة ونادين خان كمخرجة يشاركان في السباق الرمضاني الحالي بمسلسل "مين قال" مكون من 15 حلقة وتدور أحداثه حول المشاكل التى يتعرض لها الشباب فى سن الـ 18، من خلال شخصية أب، يجد ذاته أمام التغيرات التى طرأت على نجله مع دخوله مرحلة الشباب.

المؤلفة مريم نعوم أول أعمالها فيلم "واحد صفر"، ثم اتجهت إلى كتابة المسلسلات التليفزيونية، وكتبت مسلسلات "ذات، سجن النسا، تحت السيطرة"، وقدمت في رمضان الماضي مسلسل "خلي بالك من زيزي"، أما المخرج نادين خان فقد بدأت كمخرجة مساعدة مع والدها المخرج الكبير محمد خان وقد شاركت في مونتاج العديد من الأعمال الفنية باﻹضافة إلى إخراجها لعدد من اﻷفلام القصيرة منها (رؤية)، وقد قامت بإخراج أول فيلم طويل لها وهو "هرج ومرج".

 

انحراف.. مصطفى شهيب ورؤوف عبدالعزيز 

الثنائي مصطفى شهيب كمؤلف ورؤوف عبدالعزيز كمخرج ومعهما النجمة روجينا يشاركون في السباق الرمضاني الجاري بمسلسل "انحراف".

المؤلف مصطفى شهيب يخوض من خلال هذا العمل تجربته كمؤلف تليفزيوني للمرة الأولى، وكان قد شارك في كتابة وإعداد برنامج" أعزائي المشاهدين مفيش مشكلة خالص " للفنان محمد صبحي، وكتب 8 مسرحيات بموسم البرنامج الأول والثاني منها: " الغربة "، " راجل ونص "، " إمبراطورية سين "، " ليت الشباب ".

أما المخرج رؤوف عبدالعزيز هو مدير تصوير ومخرج، كانت بدايته كمصور في فيلم "معالي الوزير"،  وخاض تجربة الإخراج لأول مرة من خلال مسلسل "الف ليلة وليلة".ثم مسلسل "أبوالبنات" ثم "طاقة نور"، فيما كان مسلسل "الطاووس" هو آخر أعماله وتم عرضه في رمضان الماضي. 

 

حسان دهشان ومحمد عبدالرحمن حماقي وحكاية بابلو 

الثنائي حسان دهشان كمؤلف ومحمد عبدالرحمن حماقي كمخرج ومعهما النجم حسن الرداد يشاركون في السباق الرمضاني الجاري بمسلسل "بابلو". 

المؤلف حسان دهشان خاض في عام 2005 تجربة الكتابة بفيلم "حارة البنات" ثم مسلسل "خرم إبرة" 2012 ثم "ابن حلال" في عام 2014، وله أيضًا أعمال أخرى مثل "طاقة نور" و"فوق السحاب". 

اما المخرج محمد عبدالرحمن حماقي فقد بدأ المسيرة من 2003 كمساعد مخرج في فيلم "عايز حقي" وشارك في العديد من الأفلام والفوازير والأغاني مثل رباعيات محمد منير، إلى أن خاض تجربته الإخراجية الأولى في مسلسل "شاهد عيان" وفيلم "أشباح اوروبا".

 

حسام موسى ومحمد حمدي في السر

يشارك الثنائي حسام موسى كمؤلفين ومحمد حمدي كمخرج مع الثنائي حسين فهمي ووفاء عامر في الموسم الرمضاني الحالي بمسلسل "السر". 

المؤلف  حسام موسى عمل بالتأليف بدايةً من عام 2006 بمسلسل "لما يعدي النهار"، ومن أهم أعماله في الدراما التليفزيونية مسلسل "العقرب"، و"كيكا على العالي"، ومن أهم أعماله السينمائية هو فيلم "قلب الأسد".

أما المخرج محمد حمدي فبدأ مسيرته الفنية كمدير تصوير للعديد من اﻷفلام، اتجه بعدها إلى الإخراج وكانت تجربته الأولى فيلم "المشتبه" عام 2009، تلاها فيلم "محترم اﻹ ربع" عام 2010، وله العديد من الأعمال الناجحة منها مسلسل "شطرنج".