الإثنين 04 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

نصائح مهمة عند السحور والإفطار في رمضان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يسعى الكثير من الصائمين لاتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على أوزانهم دون زيادة بالإضافة إلى عدم الشعور بالجوع والعطش خلال وقت الصيام.

وينصح اختصاصي التغذية العلاجية لنظام صحي جيد في رمضان علينا أن نبدأ بالسحور في وقت متأخر وأن يحتوي علي طبق السلطة المكون من خمس ألوان من الخضروات لأنها تساعد الجسم بالاحتفاظ بالأكسجين والمياه لفترة طويلة وتحد من الشعور بالعطش.

وأهم وجبة في الصيام هي وجبة السحور لأنها الوجبة الرئيسية التي نعتمد عليها طوال النهار  ولابد أن تحتوي علي العناصر الغذائية الكاملة الخفيفة دون إفراط وعلى سبيل المثال يمكن تناول  فول وزبادي أو أي نوع من الألبان وجبنه أو بيض مسلوق او مقلي وسلطة خضراء و قمر الدين أو مهلبية.

أما الإفطار يفضل تناول التمر والماء أو شرب عصير طبيعي فريش بعيد عن العصائر المصنعة والانتظار دقائق للصلاة أو البدء في الإفطار ونبدأ باحتساء الشوربة لتمهيد المعدة على استقبال الطعام ثم تناول السلطة والأرز واللحوم تدريجيا ويفضل الاكثار من تناول العناصر المحتوية على الألياف الطبيعية.

وبعد الافطار بساعتين لابد من المشي والحركة لفترات متقطعة أو ممارسة التمارين الرياضية وعلينا شرب الماء باستمرار لتعويض فقدان الجسم للماء أثناء ساعات الصيام .