الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

«السيد البدوي» فى رمضان للأغنياء والفقراء

مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عندما يقترب الشهر الكريم شهر رمضان المعظم بمدينة طنطا، نشاهد روائح البهجة والسرور والعادات والصلوات، كلهم يجتمعون بمنطقة السيد البدوي مسجد العارف بالله سيدي أحمد البدوي. من أشهر المساجد في مصر، لوجود ضريح العارف بالله، أحد أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية من أهل السنة، فهو واحد من أهم معالم محافظة الغربية، بصفة عامة ومدينة طنطا بصفة خاصة، ويعتبر المصدر الرئيسي في قطاع السياحة الدينية بالمحافظة، وهو أكبر المساجد فى المحافظة، من حيث المساحة التي تتخطى الـ ٦ آلاف متر، وله ٥ أبواب، وكان يطلق عليه الأزهر الصغير، كونه يضم معهدا دينيا ودارا للفتوى ومكتبة إسلامية تضم مئات الكتب الإسلامية.

يحرص المئات من أهالى مدينة طنطا على أداء مناسك شهر رمضان فيه، ويشهد عشرات موائد الرحمن من أجل إفطار الصائمين، وأداء صلاة التراويح وغيرها من مناسك شهر رمضان، والتي حرموا منها العام قبل الماضي بسبب فيروس كورونا.

وقال مسئول بإدارة مسجد السيد البدوي، إن إدارة المسجد بالتنسيق مع مديرية الأوقاف استعدت لاستقبال شهر رمضان المبارك، وفقا للتعليمات الصادرة من قبل وزارة الأوقاف ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والتي تضم التخفيف في صلاة التراويح وعدم الإطالة، ومنع الاعتكاف وإقامة الموائد وإقامة الدروس الدينية، إلى جانب الضوابط المتبعة منذ فتح المساجد مؤخرأ. 

ومن جانبه، أكد محمد الزيني، أن شهر رمضان له مذاق خاص في العبادة بمسجد السيد البدوي، فاجتماع الناس من كل مكان للحرص علي أداء الفريضة يجعل بداخلنا بهجة وسرور خاصة في صلاة الفجر والمغرب والعشاء. والتراويح، وأضاف كل التجار المحيطين بالمسجد يشاركون في شهر رمضان، منهم من يحضر موائد ومنهم من يحضر المشروبات ومنهم من يساعد في التجهيزات، لخدمة المترددين علي المسجد في رمضان. 

أما الحاج شريف البشبيشي فيحرص منذ سنوات طويلة علي وضع أكبر مائدة إفطار بجوار مسجد السيد البدوي، ويقوم زوار المسجد والمترددون عليه بالحضور قبل الإفطار بساعات لحجز مقاعدهم في المائدة، مبينا أن مسجد السيد البدوي في رمضان له مذاق خاص لعشاق آل البيت، فصوت آذانه يقشعر له الأبدان والصلاة بداخلة طمأنينة للنفس والجلوس بداخله راحة من الفكر. 

بينما أوضح محمد عادل، من سكان منطقة السيد البدوي، أنه يملك أكثر من مكان للسكن ولكن لا يستطيع أن يبتعد عن السيد البدوي خاصة في شهر رمضان، فجميع الأجواء الرمضانية من صلاة وعبادة وأصوات المؤذنين وروح الشارع لا نستمتع بها إلا في هذه المنطقة، لافتا إلى أن أشهر الشخصيات تأتي في رمضان لمدينة طنطا لزيارة مسجد العارف بالله السيد البدوي، ونحرص دوما علي استقبال عدد من المشاهير خاصة من أندية الأهلي والزمالك ونجوم الكرة لزيارة المسجد الأحمدي. 

يذكر أن السيد البدوي، به ٣ أضرحة، «ضريح السيد البدوي»، ومتواجد على الجانب الأيسر من الباب الرئيسي للمسجد، وبالقرب منه ضريحا اثنين من تلاميذه، إلى جانب غرفة مقتنيات العارف بالله سيدى أحمد البدوي، والرسول صل الله عليه وسلم.