الثلاثاء 27 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

عقوبات أمريكية جديدة على إيران على وقع تعثر المفاوضات في فيينا

عقوبات أمريكية جديدة
عقوبات أمريكية جديدة على إيران
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عقوبات جديدة على إيران، استهدفت خمسة أفراد وكيانات إيرانية أخرى تعمل ف يمجال تطوير منظومة الصواريخ الباليستية الإيرانية.
وزارة الخزانة الأمريكية، أكدت في بيان لها ، إن تلك العقوبات فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي جوبايدن بعد هجمات إيرانية على مناطق في أربيل العراقية، فضلًا عن هجمات أخرى شنتها ميليشيا الحوثي على مناطق إنتاج النفط في السعودية وأبرزها شركة أرامكو النفطية.
كما استهدفت العقوبات أشخاصًا يعملون في مواقع حساسة في إيران وعلى صلة بتسهيل عمليات تطوير المنظومة الصاروخية والباليستية لإيران.
تأتي تلك العقوبات في ظل توتر يخيم على المفاوضات التي تجري في العاصمة النمساوية فيينا مؤخرًا في ظل مطالب قدمتها إيران من أجل رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة التنظيمات الإرهابية، فيما اشترطت واشنطن ضرورة تخلي إيران عن رغبتها في التوسع في الإقليم، وهو ما تسبب في عرقلة المفاوضات.
جدير بالذكر إن مؤشرات سبق أن تحدثت عن تجهيز المفاوضين لمسودة نهائية لمشروع اتفاق نووي جديد بين إيران والدول الكبرى، إلا أن تشدد إيران في ضرورة رفع العقوبات عن بعض الكيانات الإيرانية، وكذلك رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة التنظيمات الإرهابية عرقل التوقيع على الاتفاق النهائي بين الأطراف.