السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوادث وقضايا

61 عامًا في بهو المحاكم.. محطات في مسيرة رجائي عطية

الراحل رجائي عطيه
الراحل رجائي عطيه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رحل اليوم السبت، عن عالمنا، رجائي عطية، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، عن عمر يناهز 83 عاما، وذلك بعدما تعرض لوعكة صحية أثناء نظر جلسة محاكمة أمام جنايات إمبابة.

وتقام صلاة الجنازة على المحامي رجائي عطية نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، عقب صلاة العصر بمسجد عمر مكرم، ثم يتوجهون إلى مقر النقابة العامة، ثم الدفن بمقابر الأسرة بـ6 أكتوبر.
رجائي عطية، محامٍ ومفكر إسلامي له العديد من الإسهامات الثقافية والإسلامية والقانونية، وتولى منصب نقيب المحامين في مارس 2020، فهو من مواليد 6/8/1938 بشبين الكوم، محافظة المنوفية، وحصل على إجازة الحقوق والاقتصاد من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1959.

له اهتمامات أدبية وثقافية، منها البرامج الدورية التي كتبها للإذاعة منذ أوائل الستينات: “من هدي القرآن – من التراث العربي – في مثل هذا اليوم – الموسوعة الإسلامية – أضواء على الفكر العربي – معركة المصير”.
بدأ المحاماة في 19/8/1959، وقيد بالنقض، في 28/6/1978.

كما حصل على دبلوم العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1961، عمل بالمحاماة (1959/ 1961) ثم بالقضاء العسكري في وظائفه المختلفة وبالمحاكم العسكرية من (1961/ 1976)، عمل بالمحاماة مرة أخرى من 1976 وحتى تاريخه.

عين رجائى عطية عضوا فى مجلس الشورى، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو اتحاد الكتاب، وخبير بالمجالس القومية المتخصصة، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية

كما خاض انتخابات نقابة المحامين لثلاث دورات سابقة، ولم يصبه الحظ وخاض انتخابات 2020 وفاز أمام منافسه سامح عاشور بفارق 9660 صوتا .


واشترك في لجان الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين والمنظمات الدولية والإقليمية وفي العديد من المؤتمرات القانونية في مصر والخارج.

له اهتمامات أدبية و ثقافية، فمن البرامج الدورية التي كتبها للإذاعة منذ أوائل الستينات: "من هدي القرآن – من التراث العربي – في مثل هذا اليوم – الموسوعة الإسلامية – أضواء على الفكر العربي – معركة المصير"، كما كتب عددًا من السيناريوهات للأعمال الدرامية التي قدمت في التليفزيون مثل قصة رجل المال للأستاذ توفيق الحكيم وقصة امرأة مسكينة للأستاذ يحيى حقي.

كما كتب العديد من المقالات المختلفة والتي نشرت في العديد من المجلات والجرائد اليومية المصرية، واشترك قاضيًا أو باحثًا بالقضاء العسكري في أشهر القضايا.

ومن أبرز كتاباته: الدين والحياة – الموسوعة الاسلامية – أضواء على الفكر العربي – بسم الله – يارب -من هدي القرآن – ذلك الكتاب لا ريب فيه- على طريق الإيمان- سيوف الله- العهد العمري – باسمك اللهم – حطين  – تراجم وسير إسلامية – قرأت لك – المجلة الثقافية – من هدي النبوة – في مدرسة الرسول – من التراث – معركة المصير – مواقف إسلامية – نساء خالدات.

ومن الكتابات الدرامية: رجل المال لتوفيق الحكيم ( سيناريو و حوار )، وإمرأة مسكينة ليحيى حقي ( سيناريو و حوار ) وصمت جاك فارجيون – بول بورجية ( سيناريو و حوار )

اضطلع في المحاماة بالدفاع في أشهر قضايا العصر مثل قضية التكفير والهجرة (1977) خالد الإسلامبولي (1981/ 1982) قضية الجهاد  (1982/ 1983) وزارة الصناعة (1986/ 1987) وغيرها.

له مقالات منشورة في العديد من المواقع والصحف حيث يكتب في كل من مجلة منبر الإسلام منذ عام 1969 وصوت الأزهر وجريدة الأهرام الصباحى والأهرام المسائي والأخبار والمصور وأخبار اليوم وروز اليوسف والجمهورية والأهالي واللواء الإسلامي والجيل والأحرار والمال.

كتب عدداً من السيناريوهات للأعمال الدرامية التي قدمت في التلفزيون، مثل قصة رجل المال لتوفيق الحكيم، وقصة امرأة مسكينة ليحيى حقي، كما كتب العديد من المقالات المختلفة، والتي نشرت في العديد من المجلات والجرايد اليومية المصرية

اشترك قاضياً أو باحثاً بالقضاء العسكري في أشهر القضايا، اضطلع في المحاماة بالدفاع في أشهر قضايا العصر، مثل قضية التكفير والهجرة (1977) خالد الإسلامبولي ( 1981/ 1982) قضية الجهاد ( 1982/ 1983) وزارة الصناعة (1986/ 1987) وغيرها

كما بلغت عدد مؤلفاته وكتبه 102 إصدار، رشحه مجمع البحوث الإسلامية لجائزة النيل للعلوم الاجتماعية لعام 2017 و2010 و 2016 .

تقلد العديد من المناصب خلال رحلته الطويلة ومنها عضوية مجلس الشورى، وعضوية مجمع البحوث الإسلامية وعضوية المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وعضوية اتحاد الكتاب وخبير بالمجالس القومية المتخصصة وعضوية المجلس المصري للشئون الخارجية ورئيس مجلس إدارة جريدة المال كما فاز بمنصب نقيب المحامين لعام 2020 بعدد 35665 صوتًا.