الأحد 05 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

رئيس محاصيل توشكى: القمح الحالي الأعلى جودة.. وإنتاجية الفدان تصل لـ3 أطنان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد المهندس هيثم فوزي رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى، أنه من المتوقع زيادة إنتاجية فدان القمح هذا القمح، مشيرًا إلى أنه جار التوسع في إنشاء الصوامع لتخزين محصول القمح، حيث يتم الاستعانة بمراكز البحوث ومعامل الأراضي الزراعية، بهدف الوصول لأفضل المحاصيل والإنتاجية.

وقال المهندس هيثم فوزي رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى، في حلقة خاصة ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، إنه تم البدء في الاستصلاح بشرق العوينات، وتم التوسع في الفرافرة، على مساحة 10 آلاف فدان، ووصلنا لمزرعة توشكى بمساحة ضخمة وإنتاجية الفدان الواحد تصل لـ 3 أطنان، في المساحة المزروعة، مشيرًا إلى أن هناك مشروعات جارية للتوسع في المساحة الجارية.

وذكر أن معدل إنتاج القمح في مصر يصل لـ 10 ملايين طن، وجار العمل للتوسع في مشروعات زراعة القمح في مصر، ونستهدف زيادة الإنتاجية سنويًا مع مرور الوقت.

وقدم برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يقدمه الإعلامي محمد الشاذلي، على القناة الأولى والفضائية المصرية، حلقة خاصة من داخل مشروع توشكى الذي يعد أحد أهم المشروعات القومية التي يشهدها البلد، بالنظر إلى حجم المردودات والعوائد الاقتصادية المنتظرة منه، سواء فيما يتعلق بتحقيق الأمن الغذائي للمصريين، وكذلك زيادة الصادرات، وسط طفرة زراعية هائلة يشهدها جنوب مصر.

وبدوره قال الإعلامي محمد الشاذلي، إن الغذاء أمن قومي الزراعة تمثل 15% من الناتج المحلي وتمثل 17% من إجمالي التصدير، وهناك مخططات للوصول لـ 25%، مضيفًا: "تحملنا السفر، ولكن هذا دورنا وتسليط الضوء على المشروعات الجارية ومشروعات توشكي الكبير بعد أسوان بـ 260 كم".

ويهدف المشروع إلى خلق دلتا جديدة جنوب الصحراء الغربية موازية للنيل، للمساهمة في إضافة مساحة تصل إلى 540 ألف فدان للرقعة الزراعية، ليتم ريها بمياه النيل عبر ترعة الشيخ زايد التي تبلغ حصتها من المياه حوالي 5.5 مليار متر مكعب سنوياً.