الجمعة 30 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

مصر والسنغال.. صلاح يتحدى ماني

محمد صلاح
محمد صلاح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فى مواجهة قوية لا تقبل القسمة على اثنين، يخوض المنتخب الوطنى تحدياً قوياً عندما يلتقى نظيره السنغالى مساء اليوم الجمعة، فى اللقاء الذى يجمع المنتخبين باستاد القاهرة الدولي، فى ذهاب الدور الفاصل والمؤهل لكأس العالم 2022.

تتخوف الجماهير المصرية من تأثير أزمة تجديد تعاقد صلاح مع ليفربول على مستوى نجم المنتخب فى وقت بالغ الحساسية للكرة المصرية التى تنتظر أسبوعا حاسما بلقاءين يجمعان مصر والسنغال فى التصفيات المؤهلة للمونديال.

ويحلم صلاح فى قيادة بلاده للوصول للمونديال للمرة الثانية على التوالى، وكذلك الثأر من المنتخب السنغالى بعد الخسارة فى نهائى الأمم الأفريقى بضربات الجزاء فى المباراة التى أقيمت فى فبراير الماضي.

ويتنافس محمد صلاح وساديو مانى على لقب أفضل لاعب فى قارة أفريقيا خلال الأعوام الماضية، فى ظل تألقهما معًا فى صفوف نفس الفريق، ليفربول.

وحسم ساديو مانى الجولة الأولى على حساب محمد صلاح بتتويجه بلقب كأس أمم أفريقيا، تتجه الأنظار إلى الثنائى مجددًا فى الجولة الثانية بينهما فى الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر.

وبالنظر إلى أرقام محمد صلاح وساديو مانى مع ليفربول بعد نهائى كأس أمم أفريقيا، الذى أقيم يوم 6 فبراير الماضي، وحتى الآن، نجد أن قائد الفراعنة يتفوق على منافسه على المستوى الفردى، إضافة إلى تفوق محمد صلاح الكبير على ساديو مانى من ناحية الأرقام منذ بداية الموسم الجارى فى كل البطولات.

وخاض محمد صلاح مع ليفربول 10 مباريات فى كل البطولات منذ نهائى كأس أمم أفريقيا، تمكن خلالها من تسجيل 5 أهداف، وتقديم تمريرة حاسمة لزملائه.

وشارك محمد صلاح فى 7 مباريات مع ليفربول فى الدورى الإنجليزى الممتاز «البريميرليج» خلال هذه الفترة، سجل خلالها 4 أهداف، وقدم تمريرة حاسمة.

كما شارك محمد صلاح فى مباراتين فى دورى أبطال أوروبا، كانتا أمام إنتر ميلان فى دور الـ16، سجل خلالهما هدفًا، إضافة إلى مباراة نهائى كأس رابطة الأندية الإنجليزية ضد تشيلسي، ولم يسجل أو يصنع فيها النجم المصرى أى أهداف.

فى المقابل، لعب ساديو مانى مع ليفربول خلال نفس الفترة 10 مباريات أيضًا فى كل البطولات، لكنه سجل 4 أهداف، وصنع هدفًا واحدًا.

وخاض ساديو مانى مع ليفربول 6 مباريات فى الدورى الإنجليزى الممتاز، سجل خلالها 4 أهداف، وصنع هدفًا.

كما لعب نجم منتخب السنغال مباراتين فى دورى أبطال أوروبا ضد الإنتر، ومباراة تشيلسى فى نهائى كأس الرابطة، فضلا عن مباراة فى كأس الاتحاد الإنجليزى أمام نوريتش سيتي، حيث لم يضع أى بصمة فى تلك المباريات.

ولم يشارك محمد صلاح أو ساديو مانى فى فوز ليفربول على نوتنجهام بهدف الأحد الماضى فى ربع نهائى كأس الاتحاد الإنجليزي، فيما كشف يورجن كلوب، مدرب الريدز، أن غياب النجم المصرى جاء بسبب شعوره بآلام فى القدم مجددًا بعد إصابته أمام برايتون، بينما غاب السنغالى بهدف إراحته قبل الصدام مع الفراعنة.

وسجل محمد صلاح 28 هدفًا وقدم 10 تمريرات حاسمة مع ليفربول فى 36 مباراة خاضها فى كل البطولات منذ بداية الموسم الجاري، مقابل 14 هدفًا وتمريرتين حاسمتين لساديو مانى خلال نفس العدد من المباريات.

محمد صلاح

29  سنة

القيمة السوقية: 100 مليون يورو

مع مصر

80  مباراة 

شارك فى 70 هدفًا

سجل 45 هدفًا

صنع 25 هدفًا

مع ليفربول الموسم الحالى 

36 مباراة 

شارك فى 38 هدفًا

سجل 28 هدفًا

صنع 10 أهداف 

الألقاب: 8

ساديو ماني

29 سنة 

القيمة السوقية: 80 مليون يورو

مع السنغال

86  مباراة 

شارك فى 48 هدفًا

سجل 28 هدفًا

صنع 20 هدفًا

مع ليفربول الموسم الحالي

36  مباراة

شارك فى 16 هدفًا

سجل 14 هدفًا

صنع هدفين

الألقاب: 9