الخميس 01 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

الجمارك: تحديد سعر الدولار الجمركي للحفاظ على المنتج الوطني

الشحات غتوري، رئيس
الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إن سعر الدولار كان بالأمس 15.77 جنيه، وارتفع اليوم إلى أكثر من 18 جنيها، وهذا يعني زيادة أسعار السلع والمنتجات التي يتم شراؤها من الخارج بالدولار.
وتابع خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أن تحديد سعر الدولار الجمركي يأتي للحفاظ على المنتج الوطني ومنع رفع الأسعار.
ولفت الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إلى أن تحديد سعر الدولار الجمركي يستمر لمدة شهر، وبعد ذلك يتم إعادة التقييم مرة أخرى.
وأشار إلى انخفاض الواردات المصرية من روسيا وأوكرانيا والتي تقل تدريجيًا بسبب ظروف الحرب الدائرة هناك، موضحا أنه تم إيقاف استيراد القمح من الخارج.
وأكد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أن الدولة تعمل على توفير البدائل للمنتجات الروسية والأوكرانية التي كانت تستوردها مصر لتوفير ما تحتاجه الأسواق.
واستطرد أنه تم إيقاف مستورد مصري ومصدر أجنبي عن التعامل ووضعهم على القائمة السوداء لاستيراد سلع مجهولة المصدر، مضيفا أن المصدر الأجنبي عليه أن يلتزم بالمعايير التي يحددها المستورد المصري وفقا لضوابط تضعها الجمارك المصرية.
وشدد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، على أن متوسط الإفراج الجمركي عن الشحنات من 2 إلى 5 أيام على الأكثر، موضحا أن التهريب الجمركي مستمر ولن ينتهي ولكنه يقل بسبب المكافحة.