الإثنين 15 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

«نافذة على العالم».. لوموند: ارتفاع أسعار تذاكر الطائرات بسبب النفط.. لوفيجارو: رحلة ثلاثة زعماء أوروبيين إلى كييف تتسبب في حالة من الارتباك.. فايننشال تايمز: باكستان تسعى لإنشاء خط أنابيب غاز روسي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

Ntv الالمانية:  الناتو يرفض طلب  انضمام اوكرانيا...و زيلينسكي لــ شعبه نحن أمام امر واقع

كتبت صحيفة ntv تقرير عن عدم قبول الناتو طلب اوكرانيا لعضوية الناتو، وأعلن الرئيس الاوكراني تقبله للأمر وتلاشي رغبته في ذلك وتقبل شعبه الأمر الواقع. 
في ظل الحرب الروسية وإحجام حلف شمال الأطلسي العسكري، تلاشت الرغبة الأوكرانية في الانضمام إلى الناتو. 
واعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن احتمالات انضمام بلاده إلى الناتو غير مرجحة.

وقال زيلينسكي خلال ظهور على الإنترنت لممثلي قوة الاستطلاع المشتركة العسكرية التعاونية في شمال أوروبا: من الواضح أن أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو، ونحن نتفهم ذلك".

وأضاف زيلينسكي: "لقد سمعنا لسنوات عن الأبواب المفتوحة لكننا سمعنا الآن أيضًا أنه لا يُسمح لنا بالدخول إلى هناك وعلينا قبول ذلك، أنا سعيد لأن شعبنا بدأ يفهم هذا ويعتمد على نفسه وعلى شركائنا لمساعدتنا".

تطالب روسيا التي كانت في حالة حرب مع أوكرانيا منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع، بما يسمى الوضع المحايد للدولة المجاورة أي تخلي أوكرانيا عن عضوية الناتو، وفقًا لوكالة Unian، قال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش إن هناك طريقتين فقط لإنهاء الحرب: إما أن تمتثل موسكو لمطلب كييف بانسحاب القوات في المفاوضات الجارية، أو ستستمر روسيا في القتال وسيهزمها الجيش الأوكراني في النهاية.  
مدد البرلمان الأوكراني الأحكام العرفية لمدة 30 يومًا أخرى حتى 25 أبريل، والذى تم الإعلان عنه لأول مرة في 24 فبراير، بعد ساعات قليلة من الغزو الروسي.

كانت روسيا قد استشهدت برغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الناتو كأحد الأسباب الرئيسية لغزو الدولة المجاورة،   رئيس الكرملين فلاديمير بوتين يطالب بوضع "محايد" لأوكرانيا وتقول موسكو إنها تشعر بالتهديد من توسع الناتو شرقا.

قال زيلينسكي في مقابلة قبل أسبوع إنه "خفف من موقفه بشأن هذه القضية منذ بعض الوقت" لأن الناتو على ما يبدو لم يكن مستعدًا "لقبول أوكرانيا".
 

شبيجل الالمانية:  بوتين يهدد  بمهاجمة أي دولة تقدم الإمدادات لإوكرانيا

كتبت صحيفة تاجس شبيجل عن صعوبة ارسال الطائرات الحربية والأسلحة الي اوكرانيا بعد تسريب معلومات لمساعدة بعض دول الناتو اوكرانيا بامدادها بالاسلحة، وتهديد بوتين الدول التي تساعد اوكرانيا وانه سوف يقصف المطارات التي تصل اليها الامدادات لاوكرانيا. 
يجب أن تظل صادرات الأسلحة سرية، وبقيامهم بذلك  فإنهم يخاطرون بتورط الأشخاص في دول الناتو في الحرب.  
يتسبب تصعيد الحرب في أوكرانيا في اضطراب ضمير مجتمعات دول الناتو، السيطرة البرلمانية والعامة على الحكومة هي شريان الحياة للديمقراطيات.
هذا صحيح بشكل مضاعف عندما يتعلق الأمر بالحرب أو السلام، لكن تفاصيل أهم مساعدة يمكن أن يقدمها الغرب لأوكرانيا الآن، تسليم الأسلحة  يجب أن تظل سرية.
كلما ازدادت المعلومات حول البضائع وطرقها إلى أوكرانيا، زاد الخطر من قيام فلاديمير بوتين بمهاجمة وسائل النقل وأن دول الناتو ستشارك عن غير قصد في الحرب فيجب على الحكومات أن تتصرف في الخفاء لتقليل هذه المخاطر.
يهدد بوتين بمهاجمة أي دولة تقدم الإمدادات: 
لا توجد طريقة ذهبية للخروج من المتاعب، تم الكشف عن هذا فقط من خلال الخلاف حول ما إذا كانت بولندا ستسلم طائرات MiG-29 المقاتلة إلى أوكرانيا وكيف.  والآن الهجوم الصاروخي على مجمع عسكري في غرب أوكرانيا بالقرب من الحدود مع بولندا، بعيدًا عن الخطوط الأمامية الروسية الأوكرانية لدى الغرب وبوتين تحليل مشابه للوضع: 
قد يكون مقدار المساعدة بالأسلحة عاملًا حاسمًا في الحرب، بوجود المزيد من الإمدادات، فإن أوكرانيا لديها فرصة جيدة لوقف القوات الروسية.

ولنفس السبب يريد بوتين وقف المساعدات مع قرب الهجوم الصاروخي من بولندا، فإنه يريد زيادة خوف المواطنين في دول الناتو من التورط في الحرب.

 

سيناتور أمريكي بارز: يتعين على تركيا التخلي عن الصواريخ الروسية لشراء طائرات إف -35

ذكرت كاثرميني في تقرير لها أن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز،عارض بيع طائرة مقاتلة من الجيل التالي من طراز F-35 إلى تركيا ما لم يتم إصدار نظام الدفاع الصاروخي S-400 الذي اشترته الدولة. 

وكرر السناتور رأيه الراسخ بأن نظام S-400 يجب أن يستمر، مضيفًا مع ذلك أنه يجب أيضًا اتخاذ المزيد من الخطوات من قبل حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان. 

وقال مينينديز: "إذا كنت أنظر إلى المستقبل واخترت خيارًا لأطفالنا، دون أي ظروف مخففة، فإنني أفضل عدم التطلع إلى فنزويلا وإيران ودول أخرى من هذا القبيل، وبدلًا من ذلك أتطلع إلى حلفاء مثل اليونان وإسرائيل".، بينما أضاف أنه يرى أن الهجوم الساحر الأخير من قبل الرئيس التركي سيفشل على الأرجح. 

كما ناقش السناتور الغزو الروسي الأخير لأوكرانيا وشدد على أنه أكبر خطأ استراتيجي فادح يرتكبه رئيس روسي على الإطلاق. 

وذكر أن الناتو أقوى من أي وقت مضى وأنه لن يتم التسامح مع أي هجوم على أي دولة عضو.

 

فايننشال تايمز: باكستان تسعي لإنشاء خط أنابيب غاز روسي

تخطط باكستان لوضع اللمسات الأخيرة على خط أنابيب غاز روسي الصنع على الرغم من الضغط الدولي لعزل موسكو اقتصاديًا، حيث يبحث حليف الولايات المتحدة عن بدائل لتخفيف أزمة الطاقة المحلية.

قال وزير المالية شوكت تارين لصحيفة فاينانشيال تايمز إن صفقة مع روسيا لبناء خط أنابيب باكستان ستريم بمليارات الدولارات "أوشكت على الانتهاء". 

المعروف أيضًا باسم مشروع "الشمال والجنوب"، وسوف ينقل الغاز الطبيعي المسال من مدينة كراتشي الساحلية الجنوبية إلى شمال باكستان.

قال وزير المالية شوكت تارين: إما أن يكون هناك بديل لنا أو سنمضي قدمًا في هذه الصفقة، هذا هو أفضل خيار حتى الآن، ومن الواضح أنه تم قبل أوكرانيا ".

وقال تارين إنه يأمل أن يزور المسؤولون الروس البلاد قريبًا لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة خط أنابيب باكستان ستريم بعد زيارة خان لموسكو. تقدر تكلفة خط الأنابيب، الذي ستبنيه مجموعة من الشركات الروسية، بأكثر من ملياري دولار.

وأضاف أن الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران سيسمح لإسلام أباد بإحياء خطة لبناء خط أنابيب لنقل الغاز مباشرة من إيران إلى باكستان المجاورة، والتي تم تعليقها بسبب العقوبات الدولية. 

قال تارين "من العدل أن يحترم الناس موقف باكستان "المحايد". 

 باكستان، الحليف الغربي خلال الحرب الباردة وأثناء "الحرب على الإرهاب" بعد عام 2001، رفضت إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا على الرغم من الضغط العام من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وآخرين.

 قال رئيس الوزراء عمران خان إنه "يأسف" للصراع لكنه أراد البقاء على الحياد. اقتربت إسلام أباد من موسكو في السنوات الأخيرة، جزئيًا حيث تبحث السلطات عن طرق لتعزيز أمن الطاقة وتعتقد أن تعريض العلاقات مع روسيا للخطر سيكون مكلفًا للغاية. 

تنتج باكستان الغاز، لكنها بدأت في السنوات الأخيرة أيضًا الاستيراد من الخليج مع ارتفاع الطلب على الطاقة.

يحتاج الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى قطاع الطاقة في روسيا، حيث يستورد حوالي 40 في المائة من الغاز الطبيعي المسال من البلاد. 

علاقة باكستان بروسيا تخاطر بتوتر العلاقات مع الغرب. زار خان موسكو في نفس اليوم الذي غزت فيه روسيا أوكرانيا الشهر الماضي، وهي أول زيارة لرئيس وزراء باكستاني منذ أكثر من 20 عاما.

 حث الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا وغيرها باكستان على إدانة روسيا في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة. امتنعت باكستان عن التصويت، حيث هاجم خان الدول الغربية.

وول ستريت جورنال: السعودية تفكر في تسعير مبيعاتها النفطية للصين باليوان بدلا من الدولار

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن المملكة العربية السعودية تجري محادثات نشطة مع بكين لتسعير بعض مبيعاتها النفطية إلى الصين باليوان، وهي خطوة من شأنها أن تقلل من هيمنة الدولار الأمريكي على سوق البترول العالمية وتمثل تحولًا آخر لأكبر مصدر خام في العالم نحو آسيا.

أضافت المصادر أن المحادثات مع الصين بشأن عقود النفط المسعرة باليوان توقفت منذ ست سنوات لكنها تسارعت هذا العام.

السعوديون غاضبون من عدم دعم الولايات المتحدة لتدخلهم في اليمن، ومن محاولة إدارة بايدن إبرام صفقة مع إيران بشأن برنامجها النووي. 

قال مسؤولون سعوديون إنهم صُدموا من الانسحاب الأمريكي السريع من أفغانستان العام الماضي.

تشتري الصين أكثر من 25٪ من النفط الذي تصدره السعودية. إذا تم تسعيره هذه الحصة باليوان، فإن هذه المبيعات ستعزز مكانة العملة الصينية.

 يدرس السعوديون أيضًا إدراج العقود الآجلة باليوان، والمعروفة باسم بترويوان، في نموذج التسعير للشركة السعودية المعروفة باسم أرامكو.

سيكون تحولًا عميقًا بالنسبة للمملكة العربية السعودية في تسعير حتى بعض صادراتها من النفط الخام التي تبلغ حوالي 6.2 مليون برميل يوميًا بأي عملة أخرى غير الدولار. 

تتم غالبية مبيعات النفط العالمية- حوالي 80٪- بالدولار، وتداول السعوديون النفط حصريًا بالدولار منذ عام 1974، في صفقة مع إدارة نيكسون.

قدمت الصين عقود النفط المسعرة باليوان في عام 2018 كجزء من جهودها لجعل عملتها قابلة للتداول في جميع أنحاء العالم، لكنها لم تؤثر في هيمنة الدولار على سوق النفط. 

بالنسبة للصين، أصبح استخدام الدولار خطرًا أبرزته العقوبات الأمريكية على إيران بسبب برنامجها النووي وعلى روسيا ردًا على هجوم أوكرانيا.

في السنوات الأخيرة  ساعدت الصين المملكة العربية السعودية في بناء صواريخها الباليستية الخاصة، وتم التشاور معها بشأن برنامج نووي سعودي، وبدأت الاستثمار في مشاريع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مثل نيوم، وهي مدينة جديدة مستقبلية. 

ودعت المملكة العربية السعودية الرئيس الصيني شي جين بينغ لزيارتها في وقت لاحق من هذا العام.

كما يأتي هذا في الوقت الذي تتضاءل فيه العلاقة الاقتصادية الأمريكية مع السعوديين. الولايات المتحدة تعد الآن من بين أكبر منتجي النفط في العالم. فقد كانت تستورد سابقا مليوني برميل من الخام السعودي يوميًا في أوائل التسعينيات، لكن هذه الأرقام انخفضت إلى أقل من 500 ألف برميل يوميًا في ديسمبر 2021، وفقًا للإدارة الأمريكية.

على النقيض من ذلك، تضخمت واردات الصين من النفط على مدى العقود الثلاثة الماضية، بما يتماشى مع اقتصادها الآخذ في التوسع. 

كانت المملكة العربية السعودية أكبر مورد للخام للصين في عام 2021، حيث باعت 1.76 مليون برميل يوميًا، تليها روسيا بـ 1.6 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات صادرة عن الحكومة الصينية.

قال مسؤول سعودي مطلع على المحادثات: "لقد تغيرت علاقة الولايات المتحدة بالسعوديين، والصين هي أكبر مستورد للخام في العالم، وهم يقدمون العديد من الحوافز المربحة للمملكة".

وصف مسؤول أمريكي كبير فكرة بيع السعوديين للنفط إلى الصين باليوان بأنها "عدوانية" و"غير مرغوبة للغاية". وقال المسؤول إن السعوديين طرحوا الفكرة في الماضي عندما كان هناك توتر بين واشنطن والرياض.

يقول الأشخاص المطلعون على المحادثات إن السعوديين ما زالوا يخططون لإجراء معظم معاملات النفط بالدولار. لكن هذه الخطوة قد تغري منتجين آخرين بتسعير صادراتهم الصينية باليوان أيضًا. مصادر النفط الكبيرة الأخرى للصين هي روسيا وأنجولا والعراق.

يمكن أن تؤدي الخطوة السعودية إلى تقليص هيمنة الدولار الأمريكي في النظام المالي الدولي، الذي اعتمدت عليه واشنطن لعقود من الزمن لطباعة أذون الخزانة التي تستخدمها لتمويل عجز ميزانيتها.

قال أشخاص مطلعون إن المحادثات مع الصين بشأن تسعير النفط باليوان بدأت قبل أن يقوم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، بأول زيارة رسمية له للصين في عام 2016. وقال مصدران إن ولي العهد طلب من وزير الطاقة في المملكة آنذاك خالد الفالح دراسة الاقتراح.

أوعز الفالح إلى أرامكو بإعداد مذكرة تركز بشدة على التحديات الاقتصادية للتحول إلى تسعير اليوان.

 

لوفيجارو: رحلة ثلاثة زعماء أوروبيين إلى كييف تتسبب في حالة من الارتباك

يخشى الكثير من تداعيات "هذه المبادرة الفردية"، غير المنسقة مع مبادرة السبع والعشرين دولة.

وصل ماتيوز موراويكي، وبيتر فيالا، وجانيز جانسا، رؤساء وزراء بولندا وجمهورية التشيك وسلوفينيا على التوالي، أخيرًا إلى كييف يوم الثلاثاء، في وقت مبكر من المساء. يرافقهم الرجل القوي للسلطة البولندية، نائب رئيس الوزراء ياروسلاف كاتشينسكي. عبر قطارهم الحدود البولندية في الصباح الباكر. بعد الساعة 11 صباحًا بقليل، مروا بمدينة لفيف الواقعة على بعد 550 كيلومترًا غرب العاصمة الأوكرانية، وهي مدينة قصفها الجيش الروسي. وكتب ماتيوز مورافيكي على صفحته على فيسبوك معلنا وصوله بأمان: "يجب أن نوقف المأساة التي تتكشف في الشرق بأسرع ما يمكن".. هدف الزعماء الأربعة هو دعم أوكرانيا والرئيس زيلينسكي.

يقول دبلوماسي أوروبي "في بروكسل وفي العواصم، جعلت هذه المبادرة الناس يرتجفون. من المؤكد أن ماتيوز موراويكي أبلغ رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين بمشاريعه، على هامش قمة فرساي. لكن دون أن يقول إنه خطط للذهاب إلى هناك بعد أقل من أسبوع. ولم يقل كلمة واحدة عن ذلك خلال اجتماع السبعة والعشرين". لم يكن حتى مساء الاثنين حتى تم تنبيه العواصم ورؤساء المؤسسات الأوروبية بأن الرحلة كانت مخططة في اليوم التالي. ويوم الثلاثاء، اكتشفوا، بدهشة، البيان الصحفي لرؤساء الوزراء الثلاثة الذي جعله رسميًا. "لقد شدوا الخيوط قليلًا بقولهم إنه سيأتي باسم المجلس الأوروبي. لم يتم تكليفهم من قبل سبعة وعشرين"، كما يتابع هذا الدبلوماسي نفسه.

وبعيدًا عن أسئلة الشكل، يتساءل الكثيرون عن القيمة المضافة لمثل هذه الخطوة في السياق الحالي. إنها مبادرة فردية تنطوي على مخاطر. هناك عملية مفاوضات حساسة للغاية بين الروس والأوكرانيين. يمكن للروس استخدام أي شيء كذريعة. يقول مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي: "عندما تتخذ مثل هذه المبادرة، عليك أن تتأكد من أنها ستحقق شيئًا ما". وهو يشعر بالقلق مرة أخرى: "يجب ألا تجعل الوضع أسوأ". ماذا سيحدث بالفعل إذا كان هؤلاء القادة سيكونون هدفًا لهجوم على الفور؟ كيف سيكون رد فعل الحلفاء؟ وبينما تنعقد قمة أوروبية نهاية الأسبوع المقبل، سيشرحون لنا الغرض من زيارتهم".

لخص إيمانويل ماكرون، الخميس، الحالة الذهنية لأغلبية كبيرة من القادة الأوروبيين. وعندما سُئل عن إمكانية سفره بنفسه إلى موسكو أو كييف، أجاب الرئيس: "أنا لا أستبعد أي شيء ولا مبادرة سياسية، سأفعل ذلك فى إطار الاتحاد الأوروبى، عندما أرى أنه يمكن أن يسفر عن نتيجة مفيدة وملموسة".

 

لوموند:  ارتفاع أسعار تذاكر الطائرات بسبب النفط

بالكاد خرجت شركات الطيران الفرنسية من الأزمة بسبب كوفيد-19، ويجب عليها الآن مواجهة أزمة الطاقة.

أخبار سيئة لعطلة الصيف القادمة. سيتعين عليك دفع المزيد للاستمتاع بحمام شمس في اليونان أو تركيا أو كرواتيا. تدفع الحرب في أوكرانيا أسعار الوقود إلى آفاق جديدة. وينبغي أن تتبع أسعار تذاكر الطيران ارتفاع أسعار النفط. لقد بدأ الارتفاع بالفعل. يلاحظ مارك روشيه، الرئيس التنفيذي لشركة Air Caraïbes، أنه في الأسابيع الأخيرة، "رفعت الشركات الخاصة بالفعل أسعار تذاكر الطيران بنسبة 8٪". لذلك يجب على الركاب دفع 40 يورو إضافية للوصول إلى جزر الهند الغربية أو إضافة 60 يورو لرحلة ذهابًا وإيابًا إلى ريونيون.

بعد أن استنفد عامين من الأزمة المرتبطة بوباء كوفيد-19، يتعين على شركات الطيران الآن تحمل نتائج الصراع بين روسيا وأوكرانيا. أعرب آلان باتيستي، رئيس الاتحاد الوطني للطيران (FNAM)، عن قلقه، الاثنين 14 مارس، بمناسبة مائدة مستديرة للمنظمة، التي تجمع معًا أكثر من 95٪ من أسطول وأنشطة قطاع الطيران الفرنسي.

زيادة "15٪ إلى 20٪"

ولا بد من القول إن سعر النفط ارتفع في غضون أسابيع قليلة "من 70 دولارًا إلى 85 دولارًا [من 63 إلى 77 يورو]، ثم إلى 110 ثم إلى 112 دولارًا للبرميل". كارثة لشركات الطيران، هذا العنصر يمثل "25٪ من تكاليف الشركة"، كما يقول مارك روشيه. من الناحية العملية، يمكن أن يمثل الكيروسين 35٪ إلى 45٪ من تكاليف رحلة طويلة المدى و25٪ إلى 35٪ للرحلة متوسطة المدى. بالنسبة لرئيس شركة Air Caraïbes، يمكن أن تؤدي الزيادة في فاتورة النفط إلى زيادة في التذاكر بنسبة "15٪ إلى 20٪".

حتى الآن، الخطوط الجوية الفرنسية هي الشركة الفرنسية الوحيدة التي لم ترفع أسعارها. الاستقرار يرجع، حسب قولها، إلى "تغطيتها الزيتية" الجيدة بالمخزون الاحتياطى. للحماية من التغيرات في أسعار الوقود، تتفاوض الشركات على شراء الكيروسين مسبقًا لعدة سنوات. توضح الشركة "بفضل هذا الجهاز، لا يوجد لدينا ارتباط بين سعر النفط وسعر التذكرة، لكننا نتابع تطور الدورات".

قبل كل شيء، تأتي هذه الحرب في الوقت الذي بدأت فيه للتو الحجوزات الأولى للعطلة الصيفية. "إنهم يبدأون بشكل جيد بالنسبة للسائحين والمسافرين ذوي الألفة"، أي أولئك الذين سيجدون عائلاتهم في الخارج أو في فرنسا، كما يشير رئيس شركة Air Caraïbes. 

تأتي هذه الصدمة الجديدة مع وقت انتهاء الأزمة بسبب فيروس كوفيد-19، وقت سداد القروض التي تضمنها الدولة والشركات، ولكن أيضًا لنظام النقل الجوي بأكمله. بين عامي 2020 و2022، تراكمت على "البنى التحتية"، أي المطارات والتوجيه العام للطيران المدني (DGAC) ، "3 مليارات يورو في الديون"، حسبما أشار لوران تيمسيت، المندوب العام لاتحاد الطيران المدني الوطني. لأنه إذا انخفضت الحركة الجوية مع الوباء، فإن تكاليف المطارات لم تنخفض بشكل متناسب.

ضريبة دعم المطار

لسد هذه الفجوة، تريد الدولة من شركات الطيران أن تدفع على مدى خمس إلى سبع سنوات اعتبارًا من عام 2023 رسومًا بقيمة 1.5 مليار يورو لم يتم تحصيلها من قبل DGAC. علاوة على ذلك، زادت رسوم الملاحة الجوية بالفعل، في عام 2022، بنسبة 22 ٪. 

اعتبارًا من عام 2024 ولمدة ست سنوات، سيتعين على الشركات أيضًا أن تضع أيديها في جيوبها لتغطية العجز البالغ 700 مليون يورو المتراكم في المطارات، خاصة للنفقات الأمنية. فاتورة ثقيلة للغاية بالنسبة لـ FNAM، "سيؤدي اقتران هذا الدين البالغ 3 مليارات يورو مع ارتفاع أسعار النفط حتما إلى زيادة أسعار تذاكر الطائرة".

في رسالة إلى المرشحين للانتخابات الرئاسية، دعا الاتحاد الوطني المرشحين للإليزيه إلى "استراتيجية حقيقية للنقل الجوي منذ بداية ولايته". تتمنى المنظمة بشكل خاص أن "تتولى الدولة مهامها الأمنية" في المستقبل، كما يحدث في كل مكان تقريبًا في الخارج، حتى في الولايات المتحدة. اليوم، يتم دفع هذه النفقات بالكامل من قبل الركاب، مع ضريبة المطار، التي تضاعفت ستة في خمسة عشر عامًا وتمثل ما يقرب من مليار يورو سنويًا.

ويطالب الاتحاد الوطني للطيران (FNAM) الدولة "بتولي مسؤولية العجز المتراكم" أثناء الجائحة. تخشى الشركات الفرنسية من خسارة المزيد من الأرض أمام منافسيها الأجانب، ولا سيما الشركات منخفضة التكلفة. في عام 2019، مثّل العلم الفرنسي 40٪ فقط من حصة السوق.