الأحد 14 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

نائبة الرئيس الأمريكي تصف التزام بلادها بالدفاع عن أعضاء الناتو بـ "الصارم"

 نائبة الرئيس الأمريكي
نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وصفت نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، التزام بلادها بالدفاع عن أعضاء حلف شمالا الأطلسي "ناتو" بـ "الصارم".

وقالت هاريس- خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، اليوم الجمعة: "نأخذ دورنا وعلاقاتنا داخل حلف الناتو على محمل الجد تماما.. ومستعدين للتصرف بناء على الكلمات التي نتحدث بها عندما نقول إن الاعتداء على دولة عضوة يعد اعتداء على جميع الأعضاء".

وأضافت أن الرد على ما وصفته بـ "الهجوم الروسي" على أوكرانيا يعني التأكيد مجددا على التزام "الناتو"، موضحة "أن العمل الذي يُجرى ردا على حرب بوتين يشمل الوقوف بقوة داخل الحلف لدعم احتياجات شركائنا"، مشيدة بدعم رومانيا للاجئين الأوكرانيين، وأن الاحتياجات الإنسانية "كبيرة وفورية".

وشددت على أن الولايات المتحدة من شأنها الاتزام بتمويل إضافي بهدف المساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في أوروبا.

وبسؤال هاريس عن احتمالية أن تمتد الحرب إلى داخل رومانيا، أجابت "بما أن الأمر متعلق بما قد يكون سلوك بوتين في المستقبل، فلا يمكنني التكهن.. لكننا واضحون في موقفنا كأعضاء في الناتو، الهجوم على عضو يعد هجوما على الجميع كافة".

بدوره، سعى الرئيس الروماني إلى التخفيف من المخاوف إزاء احتمالية أن يوجه بوتين نصب عينيه على رومانيا في المرحلة المقبلة.. وقال "ليس لدينا معلومات تفيد بأن رومانيا ستمثل هدفا للعدوان.. ومن جهة أخرى، فمن الواضح للغاية أن هذا العمل الروسي وهذه الحرب بدأت ضد أوكرانيا، وخلقت بكل تأكيد صعوبة للتوصل إلى نتيجة أو لتأكيد مرئي أو لنتيجة واضحة".