الأربعاء 07 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

البورصة المصرية تستقبل قيادات سوق المال العراقي لتعزيز التعاون المشترك

فريد
فريد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استقبل الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وفد من دولة العراق يضم قيادات سوق الأوراق المالية العراقي، حسن حمود حساني،  رئيس هيئة الأوراق المالية، ثائر عدنان هاشم، رئيس مجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية، طه أحمد عبد السلام، المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية، على عدنان هاشم، رئيس جمعية وسطاء أوراق المال في العراق، لتعزيز التعاون المشترك ومساعدة الجانب العراقي في تطوير قدرات وكفاءات السوق العراقي.

تأتي هذه الخطوة استكمالا لجهود إدارة البورصة المصرية في استمرار العمل على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البورصتين، في إطار عمل اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق والتي يترأسها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وذلك لزيادة آفاق التعاون المشترك والارتقاء بمستوى التنسيق، بين البلدين.

تضمن برنامج زيارة الوفد العراقي، تقديم فرق العمل في البورصة المصرية عدد من العروض التقديمية التي تضمنت أنظمة ونماذج عمل مختلف القطاعات المكونة لعمل البورصة المصرية، وكذلك افتتاح جلسة تداول يوم الاثنين.

شهدت العروض التقديمة تعريف ممثلي وقيادات الجهات التنظيمية والرقابية بسوق الأوراق المالية العراقي، بكافة المنتجات والآليات الجديدة التي تبنتها ونفذتها إدارة البورصة المصرية على مدار السنوات الماضية لرفع كفاءة وتنافسية سوق المال المصري، ومنها نظام تداول السندات وكذلك قاعدة البيانات التي تم بناؤها من خلال الشركات الأعضاء للتعرف الدوري على تطورات اجمالي قيم التمويل الهامشي بالسوق وتحليلها لاتخاذ قرارات سليمة تحقق قدر أعلى من إدارة مخاطر السوق، وكذلك كافة المؤشرات التي طورتها واستحدثتها إدارة البورصة لتنويع أدوات قياس أداء السوق بكفاءة وفاعلية، وغيرها من الجهود العديدة.

كانت إدارة البورصة قد استقبلت وفد ضم عدد من شركات الوساطة في الأوراق المالية العاملة بالسوق العراقي الشهر الماضي، قدمت لهم إدارة البورصة عروض تقديمية أيضا حول أفضل الممارسات والسياسات التي تساعدهم على تطوير أعمالهم، ومنها بروتوكول تعاون بين جمعية وسطاء سوق المال العراقي والجمعية المصرية للمحليين الفنيين المصرية وذلك لتتولى الأخيرة تطوير برنامج تدريبي ممتد لرفع قدرات وكفاءات العاملين في السوق العراقي بمختلف التخصصات المطلوبة لديهم.

واستكمالا لجهود المساعدة الفنية رتبت إدارة البورصة لقاءات بين الوفد العراقي وقيادات الجمعيات المهنية المختلفة، كالأستاذ محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، محمد يونس رئيس الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، وذلك لتعريفهم بأنظمة العمل لديهم ونقل الخبرات التي يحتاجها الأشقاء في العراق.

فيما قامت إدارة البورصة بترتيب لقاءات للوفد العراقي مع وزيرين من وزراء المجموعة الاقتصادية المصرية، وذلك لبحث سبل التعاون والارتقاء بمستوى التنسيق في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه قال الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن إدارة البورصة ترحب بكافة أوجه التعاون على كل المستويات للجانب العراقي، على صعيد التدريب وتطوير القدرات المطلوبة، وأيضاً التعاون من أجل بحث كيفية تسهيل حركة الاستثمارات البينية في الأوراق المالية بين البلدين.

فيما تقدم حسن حساني، رئيس هيئة الأوراق المالية العراقي، بالشكر لإدارة وفرق عمل البورصة المصرية على ما قدموه من عروض تقديمية حول كيفية إدارة وتطوير سوق المال المصري في مختلف المجالات والقطاعات، مشيرا إلى أن السوق العراقي يرحب ويتطلع لمزيد من الخبرات والمهارات للتقدم والتطور، وهو الأمر الذي ينتظر مساهمة كبيرة من الجانب المصري لتحقيقه والوصول الى مستويات أفضل لسوق الأوراق المالية في العراق، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد ترجمة نتائج هذه الاجتماعات الى خطط عمل قابلة للتنفيذ بتوقيتات زمنية، لإضافة آليات ومنتجات جديدة للسوق العراقي، فضلا عن تعزيز التجارة البينية في الأوراق المالية بين الطرفين.

فيما قال ثائر عدنان هاشم – رئيس مجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية، إن الزيارة الحالية للوفد العراقي شهدت مناقشات حول كيفية تعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الصلة بخطط الارتقاء بسوق العراق للأوراق المالية، خاصة كيفية تعزيز التداول واستحداث منتجات وآليات جديدة ومنها نشاط أمناء الحفظ على سبيل المثال وتطوير قطاعات عمل السوق وإضافة مهام عمل جديدة من شانها تحقيق إضافة وقيمة تساعد إدارة السوق على تحقيق مستهدفاته.

قال طه عبد السلام، المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية، إنه يتطلع لتعظيم الاستفادة من التعاون مع البورصة المصرية للاستفادة من خبراتهم في العديد من المجالات أهمها تطوير واستحداث مؤشرات قياس أداء السوق وكذا كيفية تطوير التداول الالكتروني في سوق العراق، وكذا بحث مدى إمكانية الاستفادة من التجربة المصرية المتميزة في تطوير سوق السندات.

ورحب الدكتور فريد، بكافة مناحي التعاون التي تفضل الجانب العراقي بعرضها خلال الزيارة، مؤكداً أنه سيتم العمل على الترتيبات اللازمة لإتمامها في أسرع وقت ممكن، بالتنسيق مع كافة الأطراف ذات العلاقة.