الإثنين 04 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

من ذاكرة ماسبيرو.. محمد صبحى: أنا ضد الممثل الأنانى

محمد صبحي
محمد صبحي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ارتبط اسم محمد صبحى بالمسرح العربى والمصرى فى العصر الحديث، قدم العديد من الأعمال المسرحية التى ظلت خالدة فى ذاكرة الجمهور، لما تضمنته من رسائل مجتمعية ثمينة ممزوجة بالكوميديا الساخرة التى أمتعت الأجيال المختلفة.

تحدث الفنان محمد صبحى خلال لقاء تليفزيونى ببرنامج «يا تليفزيون يا» تقديم فنان الكاريكاتير رمسيس، عن أدواره التى قدمها فى التليفزيون والمسرح، قائلًا إنه يعتز بشخصية «هاملت» التى قدمها بالمسرح، نظرًا لأنها خالفت الخط الذى كان يسلكه خلال سيرته الفنية من وجهة نظر الجمهور.

وطلب منه الفنان رمسيس، تجسيد مزيج من شخصياته التى قدمها من قبل، ومنها «عم أيوب» بمسرحية «الجوكر» و«على بيه مظهر» و«سنبل»، حيث قدم مشهدًا قصيرًا يجمع شخصياته الثلاثة، كما تخيل الفنان عبدالفتاح القصرى ومحمود المليجى وهما يقدمان مشهدًا من مسرحيته «هاملت»، ليمزج بينهما فى مشهد كوميدى قصير.

وتطرق «صبحى» إلى الاتهام الذى وجهه له البعض من زملائه والنقاد، قائلًا إن من وجه له هذه الاتهامات هم زملاؤه والذين لم يسبق لهم العمل معه وكذلك النقاد الذين يتناولون العمل ككل.

وأشار إلى أنه ليس الوحيد الذى يقوم بأداء مسرحيات بطولة فردية، مؤكدًا أن ذلك موجود فى العالم كله، قائلًا إنه ضد الممثل الذى يمارس سلطاته لكى يؤثر على أداء زملائه، معتبرًا ذلك هو الأنانى.

وفى نهاية الحلقة، وجه «صبحى» رسالة شكر إلى أستاذه على فهمى، والذى أرجع إليه الفضل فى كيفية تقمص الشخصيات المختلفة واستخدام حواسه خلال التمثيل. كما وجه الشكر إلى الفنان سعد أردش الذى قال إن له الفضل فى انتهاجه المنهج العلمى خلال مسيرته الفنية، متمنيًا له دوام الصحة ودوام العمر، قائلًا: «من علمنى حرفا أتمنى أن أصير له فخرًا».

يذكر أن من أهم أعمال محمد صبحى: «أبناء الصمت، الكرنك، أونكل زيزو حبيبي، وبالوالدين إحسانا، المشاغب ستة، بطل من الصعيد، العميل رقم 13، إحنا اللى سرقنا الحرامية، الفلوس والوحوش، رجل بسبع أرواح، بلاغ ضد امرأة، على بيه مظهر و40 حرامي، هنا القاهرة».

أما أهم أعماله المسرحية: «هاللو شلبي، انتهى الدرس ياغبي، هاملت، الجوكر، طبيب رغم أنفه، الهمجي، وجهة نظر، تخاريف، ماما أمريكا، عائلة ونيس، كارمن، سكة السلامة 2000، لعبة الست، أوديب ملكا، غزل البنات، أنا والنحلة والدبور».

وفى التليفزيون قدم « صبحى» عدة أجزاء من مسلسله الشهير «يوميات ونيس» وكذلك عدة أعمال مثل: «فرصة العمر، كيف تخسر مليون جنيه، رحلة المليون، سنبل بعد المليون، شملول، فارس بلا جواد، ملح الأرض، أنا وهؤلاء، عايش فى الغيبوبة، رجل غنى فقير جدًا».

كما حصل «صبحى» على عدة جوائز منها: «جائزة الدكتورة سعاد الصباح للإبداع الفكرى، تكريم وشهادة تقدير مهرجان المسرح العربى بتونس، جائزة أحسن ممثل أوسكار، جائزة المركز الكاثوليكى المصرى للسينما، جائزة أحسن ممثل اتحاد الإذاعة والتليفزيون، جائزة أحسن ممثل مسرحى أوسكار، جائزة أحسن ممثل ومخرج، الأسد الذهبى أحسن ممثل ومخرج، أوسكار المثقف المصرى التليفزيون المصرى، الدكتوراه الفخرية من الكلية الأمريكية بكاليفورنيا، جائزة مؤسسة النجوم السعودية، الماجستير الفخرى من كلية كامبردج البريطاني».