الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

برلماني يدعو للتنسيق مع "القومى لحقوق الإنسان" لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية

الدكتور أيمن أبو
الدكتور أيمن أبو العلا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، أهمية التعاون بين مجلس النواب والمجلس القومى لحقوق الانسان، قائلا،: لن يحمى حقوق الإنسان المصرى، سوى الإنسان المصرى ذاته، من خلال جهود المجلس القومى لحقوق الإنسان وكذلك مجلس النواب، وبالفعل تم إنجاز  خطوات وسيتم استكمال باقى الخطوات. 

 جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، لمناقشة التقرير السنوي للمجلس القومى لحقوق الانسان، بحضور السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان وأعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان. 

وأضاف أبو العلا، أن اجتماع اليوم، فرصة للتنسيق بين مجلس النواب والمجلس القومى لحقوق الإنسان، لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان  على المستوى التشريعى والتنفيذى.

وتابع: "اننا أمام فرصة ذهبية الآن، في ظل الإرادة السياسية الحالية، لدعم  المجتمع المدنى من نقابات وأحزاب ، كل ما ينتمي للمجتمع المدنى، قائلا، هذه فرصة ذهبية لن تتاح أمام المجالس الأخرى". 

ودعا وكيل لجنة حقوق الانسان، لعقد لقاءات دورية مع المجلس القومى لحقوق الانسان،  مرة شهريا،  بحيث يكون هناك تواصل دائم، لتنفيذ ما يحقق حقوق الانسان المصرى. 

وكانت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، قالت ان أولويات عمل المجلس القومى لحقوق الإنسان الفترة المقبلة، هو تنفيذ استراتيجية الدولة لحقوق الانسان، مضيفة أنه لأول مرة الحكومة تعلن عن استراتيجية حقوق الانسان وبالتالي ، كل أجهزة الدولة سيكون لها دور فاعل في تنفيذها. 

وأضافت: نعكف حاليا لوضع خطة عمل لتنفيذ تلك الاستراتيجية ، ولدينا الاستعداد للتحرك إلى الأمام، معلنة، عن إعداد مشروع قانون جديد للمجلس القومى لحقوق الانسان، يسمح له  بالقيام بدوره في الاستراتيجية.

وقالت خطاب: نشعر بالتفاؤل لردود الفعل عن تركيبة المجلس الحالية، لاسيما وان أسلوب اختيار المجلس كان بشكل ديمقراطى بترشيح من الاتحادات والمؤسسات. 

وتابعت: الأسلوب الجديد يحملنا مسئولية أكبر ونشعر بالفخر بتمثيل الشعب المصرى، كنا أننى أفخر بأننى أول امرأة تتولى  ذلك المنصب، الذى كان يتولاه الدكتور بطرس غالى أمين عام الأمم المتحدة سابقا.