الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوادث وقضايا

رئيس مجلس الدولة: لأول مرة منذ 75 عامًا قاضية على المنصة لتشاركنا تحقيق العدالة الإدارية

قاضية بمجلس الدولة
قاضية بمجلس الدولة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال المستشار محمد حسام رئيس مجلس الدولة ، أنه لأول مرة منذ ٧٥ عاما، تجلس المرأة قاضية على منصة مجلس الدولة ، وتكون شريكة لنا في في تحقيق العدالة الإدارية . 

ورحب مجلس الدولة بالقاضية رضوى مفوضة الدولة، قائلٱ أنها تجلس على المنصة بصحبة زملائهن فى جميع المحافظات لتترأس جلسات التحضير للدعوي وتهيئتها من حيث مدى مطابقتها للقانون .

وتابع رئيس مجلس الدولة، أن ذلك تنفيـذا لـقـرار الرئيس عبد الفتـاح السيسي رئيس الجمهوريـة رقـم 446 لسنة ٢٠٢١ في الثالث من أكتوبر ۲۰۲۱ بتعيين عدد (۹۸) قاضية في مجلس الدولة. 

وأوضح أنه تم توزيعهن للعمل في الدوائر المختلفة لهيئة مفوضي الدولة، حيث قمن بدراسة القضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها وشاركن زملاءهن مـن القضاة في الإنجـاز المتميز الذي يتم حاليا بالمجلس.

وفي ذات الوقت اجتازت جميع القاضيات دورة تدريبية مكثفة لاكتساب التقاليد القضائية ومهارات العمل القضائي ودراسـة ملفـات القضايا وإدارة الجلسة والإلمام ببعض الأمور المتعلقة بالأمن القومي ومكافحة الفساد والمشروعات القومية وزيارة بعضها.

وأضاف المستشار رئيس مجلس الدولة، أنه تأكد من كفاءة وتميز القاضيات وسرعة الإندماج في الهيئة القضائية لمجلس الدولة، كما أثبتت المتابعة المقدمـة عنهن الدقة في بحث القضايا وإعداد التقارير القانونيـة فيهـا والمشاركة في المداولة والتعاون مع الزملاء والرؤساء.

وأوضح رئيس مجلس الدولة المستشار محمد حسام الدين، إن تعيين المرأة قاضية في المجلس حدث تاريخي جاء في موعده.

وبدأت محاكم مجلس الدولة علي مختلف المحافظات اليوم السبت، العمل ولكن باختلاف شكلها ، بظهور السيدات القاضيات علي المنصة ، وتعتبر المرة الأولي في التاريخ ، منذ أن انشاء مجلس الدولة .

وترأست المستشارة رضوى حلمي أحمد، المستشار مساعد ب، والمنتقلة من هيئة قضايا الدولة، بعد مرور 7 سنوات بعملها في السلك القضائي، لأول مرة في التاريخ، الدائرة الثانية مفوضين لدي المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، وهي قاضية من المعينين الجدد، وتعتبر المرة الأولي في التاريخ ، منذ أن انشاء مجلس الدولة، وخرجت القاضية لأول مرة تترأس الجلسة في الدائرة بهيئة مفوضي الدولة .

وفي ذات الوقت اجتازت جميع القاضيات دورة تدريبية مكثفة لاكتساب التقاليد القضائية ومهارات العمل القضائي ودراسـة ملفـات القضايا وإدارة الجلسة ، والإلمام ببعض الأمور المتعلقة بالأمن القومي ومكافحة الفساد والمشروعات القومية وزيارة بعضها.

وأضاف رئيس مجلس الدولة ، تأكده من كفاءة وتميز القاضيات ، وسرعة الإندماج في الهيئة القضائية لمجلس الدولة، كما أثبتت المتابعة المقدمـة عنهن الدقة في بحث القضايا وإعداد التقارير القانونيـة فيهـا والمشاركة في المداولة والتعاون مع الزملاء والرؤساء.

وتقرر اعتبارا من يوم السبت 5 مارس الجـاري جلوس جميع القاضيات على منصة القضاء مع  زملائهن من القضاة ، بحيث تحضر ضمن تشكيل المحكمـة كمـفـوض دولة على مستوى الجمهورية.

وستبدأ القاضيات برئاسة جلسات تحضير القضايا واستكمال المستندات اللازمة للفصل فيها، وتهيئتها للمرافعة ، وبهذا تكون القاضيات قد تحقـق لـهـن جميـع صـلاحيات واختصاصات القاضي في مجلس الدولة بالجلوس على المنصة مثـل القضاة، وفي ذات الوقت سيستمر بحـثهن للقضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها، كما سيستمر تدريبهن لمزيـد مـن ثـقـل الشخصية القضائية وشرح مدونة التقاليد القضائية ودليل العمل القضائي .