الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

يسري عبدالله: "طلب صداقة" نصوص تتفاوت في الصيغ السردية

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي بجامعة القاهرة، إن المجموعة القصصية “طلب صداقة” هي 16 قصة قصيرة تتنوع فيما بينها في مساحات تتسم بالتكثيف والإيجاز، سواء على مستوى اللغة المستخدمة أو الحدث القصصية، فيما يعرف بالمساحة الكمية للسرد. 

وأضاف عبدالله، خلال حديثه في ندوة مناقشة المجموعة الأولى للكاتبة والفنانة التشكيلية صافيناز جمال، أننا أمام نصوص تتفاوت في الصيغ السردية والأسلوبية. القصة المركزية هي التي تحمل اسم المجموعة، ليست فقط هي الأكبر حجما، بل تحمل بعض تيمات المجموعة وملامحها الفكرية والجمالية.

وتابع: في “طلب صداقة”، نحن بإزاء قصة تلعب على مساحات التقاطع بين الماضي والحاضر في حياة الشخصية المركزية في القصة “براح” الموزعة بين حلم غابر يلوح من جديد، يتمثل في "بساط" الحبيب المرتحل، و العائد بعد غياب. 

وقال أستاذ النقد الأدبي: تبدأ لحظة القص من الآن وهنا، وتوظف الكاتبة تقنية التكنو سرد، حيث يصبح الاستهلال القصصي مبنيا على رسالة إلكترونية على احد مواقع التواصل الاجتماعي، وتصبح هذه الرسالة نقطة التفجير لاستعادة الماضي عبر تكنيك الفلاش باك الذي تعود من خلاله الذات الساردة الي عالم الجامعة وقصة لقائها الأول ببساط، ثمة وحدتان مركزيتان هنا بساط وبراح وحولهما وحدات فرعية.. الطفل.. الزوج الأول أحمد.. الام الجسد والصورة.. الاب القاسي.. سمر التي تعاين عالم الحبيبين وتتعاطف معهما في البداية، ثم نجعلها دراما الحياة زوجة لبساط، وهناك أيضا روح القصة المسكوت عنها والتي اختلق بساط كثيرا من تفاصيلها عبر الأحياء بالصمت. 

ولفت إلى أن عالم تكتبه القاصة بنعومة وتتعامل معه الساردة الرئيسية بفرح طفولي وقدر عارم من الاحساس بالفقد.
وأوضح: تلوح سردية الجامعة في قصة مرواح التي يعد العنوان فيها بنية دالة قادرة على تأدية وظيفة داخل المسار القصصي، فالفسحة المدرسية والمرواح بمثابة الخروج من القيد، ومن ثم يصبح التعلق بالدراسة الجامعية نوعا من التوق الي الحرية، لكن نقطة التنوير داخل سيكولوجية البطلة يتمثل في وقوفها على أن ثمة ما يكبل حرية الإنسان الفرد دائما، حيث أعباء الحياة والعمل ودراما الواقع التي لا تنتهي. مرواح هي المفردة المركزية في القصة وتبني عليها بعض مقاطع النص.

ويناقش المجموعة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، وقدمها الإعلامي عمرو الشامي. 
ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية. 
ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".
وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.