الإثنين 15 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

أبطال «هاملت بالمقلوب» يتحدثون لـ«البوابة».. عرض المسرحية بمسرح السلام.. وتضم مجموعة كبيرة من النجوم

مشهد من بروفات هاملت
مشهد من بروفات "هاملت بالمقلوب"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يفتتح العرض المسرحى «هاملت بالمقلوب» يوم الخميس المقبل على خشبة مسرح السلام، ويضم مجموعة كبيرة من النجوم، بجانب عدد من الوجوه الشابة من المعهد العالي للفنون المسرحية و مسرح الجامعة.

تحدثت «البوابة» مع فريق العمل، قبل انطلاقه حول أسباب اختيار مسرحية «هاملت» لإعادة تقديمها، والصعوبات التي يواجهونها أثناء التحضير، وغيرها من القضايا الفنية.

عمرو القاضى «هاملت»: ملىء بالتحديات

يقول الفنان عمرو القاضي بطل العرض: «انشغلت خلال السنوات الماضية بالسينما، ولم أقدم أي عروض مسرحية، لعدم اقتناعي بما يعرض عليّ من أعمال، حتى وجدت نص مسرحية (هاملت بالمقلوب) الذي أراه عرضًا مختلفًا، وسوف يقدمنى بشكل جديد، فأنا أعجبت كثيرًا بالنص الذي كتبه الدكتور سامح مهران، ووجدته مغريًا جدًا لأي ممثل، وصعب في الوقت نفسه، فالشخصية مليئة بالتحديات، وهو ما شجعني على خوض تلك التجربة».

وأضاف: «العرض مختلف عن ما يقدم من عروض تجارية تلك الفترة، حيث يسعى فريق العمل لتقديم عرض مسرحي هادف، له أسس مسرحية حقيقية مثل التي تربينا عليها وتعلمناها في المعهد العالي للفنون المسرحية، الذي أفخر بدراستي فيه».

خالد محمود «بولونيوس»: له طبيعة خاصة بالنسبة لى

أما الفنان خالد محمود الذى يجسد شخصية «بولونيوس» القس، ووالد «أوفيليا»، والذي يشارك في رسم الخطط والمؤامرات للملك كولوديوس «هاملت بالمقلوب» عمل له طبيعة خاصة بالنسبة لي، منذ قراءتي الأولى للنص، وأنا معجب بالمعالجة الدرامية التي كتبها د.سامح مهران، والمختلفة تماما عن كل العروض الموجودة في السوق حاليا، فنحن نقوم ببروفات للعرض منذ أكثر من عام، بسبب إجراءات خاصة بالمسرح عطلت خروجه للنور، وبرغم من ذلك كنت حريصا على التواجد في ذلك العرض.

وأضاف: «مخرج العمل مازن الغرباوي يعلم جيدا أني اعتذرت عن المشاركة في عروض مسرحية كثيرة من أجل (هاملت)، وهذا الحرص لأن الرسالة التي تقدمها مسرحية (هاملت بالمقلوب) هو ما يحدث في العالم أجمع»، مشيرًا إلى أن العمل لا يتناول الدين بأي شكل من الأشكال، لكنه يوضح من المتحكم في السلطه بالعالم أجمع، ومن يدفع ثمن ذلك التحكم، وهم الشعوب المتمثلة في شخصية «هاملت»، وقال: «مهارة مؤلف العمل إنه اختصر كل هذه المعاني والمفاهيم في ساعة واحدة فقط، فأنا رأيي أنه مؤلف سابق عصره».

خالد محمود وعمرو القاضي 

أيمن الشيوى «كولوديوس»: مستوى فكرى عال

بينما قال الفنان أيمن الشيوي، الذي يجسد خلال العمل شخصية «كولوديوس» الملك الغاشم لمملكة الدنمارك الذي تآمر على أخيه وقتله وتزوج من زوجته «جرترود»، ووالدة «هاملت»، يقول: «عندما يكون هناك نص كتبه د. سامح مهران، وهو رجل مثقف عالي المستوى، وإخراج الشاب مازن الغرباوي وهو مخرج واعد، وعمل به مستوى فكري عال وتحديث لفكرة هاملت، لا يستطيع أي فنان رفض تلك الفرصة، بل أنا سعيد لوجودي ضمن فريق هذا العمل الفني».

وأضاف: «مسرح الدولة هو بيتنا الذي نلجأ إليه ويقدم خدمة ثقافية عالية المستوي للشعب المصري والعربي كله، وأعتبر المشاركة فيه هو واجب وطني، فنحن نضحي بأجورنا، ووقتنا من أجله، فنحن نقوم ببروفات على مدار عام كامل على المسرح بدون أجر، ولكننا في النهاية نجد أنفسنا على هذا المسرح».

أيمن الشيوي وعمرو القاضي 

مازن الغرباوى: أقدمها بشكل مختلف

من جانبه أوضح المخرج مازن الغرباوي أنه يستخدم تقنية حديثة، في عرض «هاملت بالمقلوب» لم تستخدم من قبل في أي من عروض هاملت على مستوى العالم، حيث يقدم شخصية شبح والد هاملت بشكل غير تقليدي، بالاستعانة بالفنان خالد الصاوي الذي يجسد الشخصية، والذي يظهر لأول مرة بتقنية «الهولوجرام».

وأعرب «الغرباوى» عن سعادته بالعمل مع خالد الصاوى، قائلًا: «مازال خالد الصاوي من أهم مخرجي المسرح المستقل، وله تاريخ كبير، وهو امتداد لكل الرموز الفنية في مصر، وذلك التعاون لن يكون الأخير بيني و بينه».

المخرج مازن الغرباوي 

«هاملت بالمقلوب» بطولة عمرو القاضي، خالد محمود، أيمن الشيوي، سمر جابر، نهاد سعيد ومجموعة من الوجوه الجديدة من شباب المعاهد الفنية والمسرح الجامعي، إهداء المشاركة الصوتية والسينمائية الفنان القدير خالد الصاوي، تأليف سامح مهران، ديكور وإضاءة صبحي السيد، تأليف موسيقي طارق مهران، أزياء مروة عودة، مابينج رضا صلاح، ماكيير لمياء محمود، كوافير محمد شاكر، مخرجان منفذان نور السيد، أحمد أمين وإخراج مازن الغرباوي.

مشهد من بروفات هاملت بالمقلوب