الأربعاء 21 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

العراق تدعو الأمم المتحدة للقيام بدور كبير لإعادة الإعمار والنازحين

 فؤاد حسين
فؤاد حسين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الجمعة، ضرورة أن يكون لمنظمة الأمم المتحدة دور أكبر في جهود إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم.

وذكرت الخارجية - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) - أن الوزير "التقى مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، لبحث مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة، وأعرب خلال اللقاء عن شكر العراق للأمم المتحدة لدعمها له في مختلف المجالات، وجهود البعثة الأممية في بغداد، والمساعدات التي تـقدمها للعوائل النازحة بالتعاون مع المنظمات الدولية لتوفير المستلزمات الضرورية لتعزيز الأمن، والاستقرار للعراق".

وأشاد حسين بدور المنظمة ومجلس الأمن في دعم العملية الانتخابية في العراق، لافتًا إلى أن القوى السياسية تكثـف حواراتها لتشكيل الحكومة الجديدة وتوفير الأجواء اللازمة للحفاظ على التوقيتات الدستورية.

وأكد أن سياسة العراق الحالية مع دول الجوار وكذلك دول الخليج العربية مبنية على مبدأ الحوار، والتواصل، وبناء علاقات جيدة ومتوازنة لحل المشاكل العالقة، والابتعاد عن استعمال القوة؛ لأنه يعقد الحلول ويهدد الأمن الإقليمي.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة: "إننا ملتزمون بالدعم الكامل للعراق، ونثمن عاليًا دوره في بناء الجسور بين الدول الإقليمية المحيطة به وجمع الأضداد على طاولة واحدة كما فعله في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، ونتمنى أن تستمر الحكومة العراقية في هذه السياسة الخارجية المثمرة وخلق أجواء الحوار بين الدول، وليمارس العراق هذا الدور المحوري في المنطقة".