الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

لوموند: لحظة بلحظة مع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. وردود الفعل العالمية

■■ صوت أمريكا: عقوبات أمريكية تستهدف شبكة تمويل ميليشيا الحوثيين في اليمن ■■ كاثرميني: اليونان: "إرهاب أردوغان" دعاية فجة

نافذة على العالم
نافذة على العالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

«نافذة على العالم».. خدمة يومية تصطحبكم فيها «البوابة نيوز»، في جولة مع أبرز ما جاء بالصحف العالمية عن أهم القضايا ليطلع القارئ على ما يشغل الرأي العام العالمي، ويضعه في بؤرة الأحداث.

العناوين:

لوموند: لحظة بلحظة مع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. وردود الفعل العالمية

t online الالمانية: بريطانيا تحظر السندات الحكومية الروسية

Ntv: الجميع يتحدث فقط عن أوكرانيا

صوت أمريكا: عقوبات أمريكية تستهدف شبكة تمويل ميليشيا الحوثيين في اليمن 

كاثرميني: اليونان: إرهاب أردوغان دعاية فجة

التفاصيل

الغارات الروسية كانت على مواقع عسكرية فقط فى أوكرانيا

لوموند: لحظة بلحظة مع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. وردود الفعل العالمية

أعلن فلاديمير بوتين، خلال الليل، بدء هجمات عسكرية في أوكرانيا، قائلًا أنها تستهدف مواقع عسكرية فقط. أفاد حرس الحدود الأوكرانيون أن القوات البرية الروسية دخلت البلاد. والتقي سفراء الدول الأعضاء في الناتو بشكل عاجل صباح الخميس في بروكسل.. نشرت لوموند تقريرًا تفصيليًا:

أكد فلاديمير بوتين أنه لا يريد "احتلالًا" لأوكرانيا، بل "نزع سلاحها"، ويعد "بعواقب لم يختبرها من قبل" أولئك الذين "يحاولون التدخل".

وتقول روسيا إنها دمرت القواعد الجوية الأوكرانية والدفاعات المضادة للطائرات بعد عدة ضربات صاروخية. وتقول أوكرانيا، التي أغلقت مجالها الجوي، إنها تعرضت "لقصف مكثف" في جميع أنحاء أراضيها، بحسب قائدها العام. وأفاد المسؤولون الأوكرانيون ببدء غزو بري على الحدود مع بيلاروسيا ومن شبه جزيرة القرم التي تم ضمها.

في أوكرانيا، حيث تم إعلان الأحكام العرفية، دعا الرئيس فولوديمير زيلينسكي السكان إلى الهدوء. وقال بعد محادثات مع زعماء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا "نحن نبني تحالفا مناهضا لبوتين" و"يجب على العالم إجبار روسيا على السلام".

تضاعفت ردود الفعل الدبلوماسية: قال رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، إن "روسيا وحدها هي المسؤولة عن الموت والدمار الذي سينجم عن هذا الهجوم"، فيما دعا إيمانويل ماكرون إلى وقف فوري للهجمات. وسيلتقي سفراء الدول الثلاثين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشكل عاجل اليوم الخميس، وكذلك أعضاء الاتحاد الأوروبي، الذين حذروا من فرض عقوبات "واسعة النطاق" على موسكو في حال وقوع هجوم على أوكرانيا.

بوتين

تطورات الموقف بالدقيقة

05:47

روسيا تستهدف "المجلس العسكري الحاكم في كييف"، على حد قول سفير روسيا لدى الأمم المتحدة

صرح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في ختام كلمته أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، "نحن لسنا عدوانيين تجاه الشعب الأوكراني، ولكن تجاه المجلس العسكري الحاكم في كييف".

05:50

أوكرانيا تغلق مجالها الجوي.. وإلغاء الرحلات الجوية في روسيا

أعلنت أوكرانيا، اليوم الخميس، إغلاق مجالها الجوي للطيران المدني بعد إعلان فلاديمير بوتين عن العملية العسكرية. أعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية إغلاق المجال الجوي، مشيرة إلى "مخاطر أمنية عالية" وذلك في بيان على موقعها على الإنترنت.

من جانب آخر، ووفقًا لوكالات الأنباء الروسية، قررت روسيا إلغاء الرحلات الجوية أيضًا في روستوف أون ذا دون وكراسنودار وسوتشي وأنابا، وهي مدن روسية تقع بالقرب من أوكرانيا أو على شواطئ البحر الأسود.

06:01

الجيش الروسي أكد أنه يستهدف فقط المواقع العسكرية الأوكرانية

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن "القوات المسلحة لا تنفذ أي ضربات على مدن أوكرانيا" سواء كانت بصواريخ أو ضربات جوية أو بالمدفعية" و"يتم تنفيذ الهجمات بأسلحة عالية الدقة بهدف تدمير البنية التحتية العسكرية [لأوكرانيا] وأنظمة دفاعها الجوي ومطاراتها العسكرية وطيران الجيش الأوكراني. سكان أوكرانيا ليسوا مهددين". 

06:03 

توقف بورصة موسكو عن العمل

06:06 

صوت صفارات الدفاع الجوي في كييف

06:10 

"لا تنزعج"، "سنفوز"، هكذا قال الرئيس زيلينسكي للأوكرانيين

ثم تم إعلان الأحكام العرفية في أوكرانيا.

06:16

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: "عمل مروع"

قال بوريس جونسون: "لقد فزعت من الأحداث المروعة في أوكرانيا وتحدثت إلى الرئيس زيلينسكي لمناقشة الخطوات التالية. لقد اختار الرئيس بوتين طريق إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر على أوكرانيا. سترد المملكة المتحدة وحلفاؤها بشكل حاسم"، دون أن يدلى بأى تفاصيل.

06:18

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تتعهد بمحاسبة الكرملين

قالت أورسولا فون دير لاين: "إننا ندين بشدة الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا. في هذه الأوقات العصيبة، تتجه أفكارنا إلى أوكرانيا والنساء والرجال والأطفال الأبرياء الذين يواجهون هذا الهجوم غير المبرر والخوف على حياتهم. سنحاسب الكرملين".. أيضًا دون أن توضح أى تفاصيل.

06:22

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يدعو إلى "عقوبات مدمرة".. قال: يجب أن يتصرف العالم على الفور. إن مستقبل أوروبا والعالم معلق في الميزان. وأعلن قائمة بمهام عاجلة على النحو التالى:

1. عقوبات مدمرة ضد روسيا الآن، بما في ذلك عزلها من نظام البنوك سويفت SWIFT

2. عزل روسيا تمامًا بكل الوسائل وفي جميع الأشكال

3. تقديم الأسلحة والمعدات لأوكرانيا

4. المساعدات المالية لأوكرانيا

 5. المساعدات الإنسانية لأوكرانيا

06:25

مكالمة هاتفية بين جو بايدن وفولوديمير زيلينسكي

وكتب رئيس الولايات المتحدة عن المقابلة على تويتر:

اتصل بي الرئيس زيلينسكي الليلة وانتهينا للتو من الحديث. لقد نددت بهذا الهجوم غير المبرر من قبل القوات العسكرية الروسية. لقد أطلعته على الخطوات التي نتخذها لحشد الإدانة الدولية، بما في ذلك الليلة في مجلس الأمن الدولي. لقد طلب مني أن أدعو زعماء العالم إلى التنديد بوضوح بالعدوان السافر للرئيس بوتين والوقوف إلى جانب الشعب الأوكراني. سألتقي غدًا بقادة مجموعة السبع، وستفرض الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا عقوبات صارمة على روسيا. وسنواصل دعمنا ومساعدتنا لأوكرانيا والشعب الأوكراني.

06:35

اجتماع طارئ لسفراء الناتو

أعلن متحدث باسم الحلف أن سفراء الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو التقوا بشكل عاجل صباح اليوم  الخميس في بروكسل عقب العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا. 

06:41

المطارات أهداف رئيسية للصواريخ الروسية

يوضح مراسلنا في موسكو، بينوا فيتكين، أن مقاطع الفيديو والشهادات الواردة من أوكرانيا لا تقدم حتى الآن صورة كاملة للعمليات الجارية هناك. لكن من المؤكد أن مطارات المدن الأوكرانية كانت هدفًا ذا أولوية. وهكذا يمكن رؤية صور الدخان المتصاعد من مطارات خيرسون وميكولايف أو حتى إيفانو فرانكيفسك في غرب أوكرانيا. وفي كييف، جاءت التقارير الأولى عن الانفجارات من محيط مطار بوريسبيل.

06:48 

حرس الحدود الأوكرانيون يستنكرون هجوم بري على الحدود الروسية والبيلاروسية

وجاء في بيان لحرس الحدود الأوكراني أن "حدود الدولة الأوكرانية تعرضت للهجوم من قبل القوات الروسية من روسيا وبيلاروسيا"، مشيرًا إلى أن الهجمات نُفِّذت على وجه الخصوص بمساعدة "المدفعية". يظهر شريط فيديو من حرس الحدود بث على قناة CNN الأمريكية بشكل ملحوظ الدبابات الروسية في سينكيفكا، التي تبعد 235 كيلومترًا شمال العاصمة الأوكرانية كييف.

دخان يتصاعد بالقرب من بلدة هوستوميل ومطار أنتونوف في شمال غرب كييف

07:20 

روسيا تقول إنها دمرت القواعد الجوية الأوكرانية والدفاع المضاد للطائرات

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن "البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية خرجت من الخدمة". وأضاف أن "منشآت الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية قد دُمرت".

07:25 

أوكرانيا تزعم أنها أسقطت خمس طائرات وطائرة هليكوبتر روسية

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في بيان إن "خمس طائرات ومروحية للمعتدي أسقطت".. وروسيا تنفى.

07:29

فولوديمير زيلينسكي يريد تحالفًا عالميًا مناهضًا لبوتين

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد محادثاته مع القادة الأمريكيين والبريطانيين والألمان على وجه الخصوص: "نحن بصدد بناء تحالف مناهض لبوتين". وأضاف: "يجب على العالم إجبار روسيا على استعادة السلام".

07:32

يقول رؤساء الاتحاد الأوروبي إن الكرملين يجب أن يكون "خاضعًا للمساءلة"

حذر رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية، تشارلز ميشيل وأورسولا فون دير لاين، في تغريدة بنص مشترك، "سنحاسب الكرملين".

قالا: نحن ندين بشدة الهجوم الروسي غير المبرر على أوكرانيا. وأضافا: "في هذه الساعات المظلمة، تكون أفكارنا مع أوكرانيا والنساء والرجال والأطفال الأبرياء الذين يواجهون هذا الهجوم غير المبرر والخوف على حياتهم".

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الدول السبع والعشرون في قمة اليوم الخميس الساعة 8 مساء (بتوقيت باريس) في بروكسل بينما حذر الاتحاد الأوروبي من أن عقوبات "ضخمة" ضد موسكو ستُفرض في حالة وقوع هجوم على أوكرانيا.

07:36

الأمين العام للأمم المتحدة يناشد موسكو وقف الهجوم "باسم الإنسانية"

وجه أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، نداءً حارًا إلى فلاديمير بوتين، وحثه على سحب قواته و"وقف" الهجوم الذي شن على أوكرانيا على الفور.

قال أمين عام  الأمم المتحدة عقب إعلان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في منتصف الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن: "الرئيس بوتين، باسم الإنسانية، أعد قواتك إلى روسيا!".

وأضاف: "هذه هي أتعس لحظة في فترة عملي كأمين عام للأمم المتحدة ". أصر أنطونيو غوتيريش على أنه "باسم الإنسانية، دعونا لا نسمح باندلاع ما يمكن أن يكون أسوأ حرب في أوروبا منذ بداية القرن".

07:50

إطلاق صاروخ روسي في خاركيف

صادق فريق استخبارات الصراع، وهو منظمة مستقلة تحارب الدعاية الحكومية الروسية، على مقطع فيديو يظهر صاروخًا روسيًا من سميرش على رصيف في مدينة خاركيف، الواقعة على بعد حوالي خمسين كيلومترًا من الحدود الروسية.

07:56

مبنى مدمر في جنوب خاركيف

يُظهر مقطع الفيديو الذي صوره صحفي مستقل بناية تضررت جراء القصف، جنوب مدينة خاركيف، بالقرب من الحدود الروسية.

07:57

رئيس بيلاروسيا، حليف موسكو، يستدعي قادة جيشه

أعلن ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، حليفة موسكو، عن استدعاء قادة جيشه على خلفية العملية العسكرية التي شنتها موسكو ضد أوكرانيا، حسبما أعلنت قناة تليجرام المرتبطة بالرئاسة اليوم الخميس.

وقالت قناة "بول بيرفوغو" على تليجرام إن "لوكاشينكو يدعو بسرعة إلى لقاء مع الجيش.. الاجتماع في قصر الاستقلال يبدأ خلال ساعة فى حوالي الساعة التاسعة صباحًا (بتوقيت باريس).

07:57

أضرار بالقرب من الحدود البولندية

من بين الدمار الآخر، ذكرت السلطات الأوكرانية أن برج تلفزيون لوتسك قد دمر. تقع هذه المدينة على بعد كيلومترات قليلة من الحدود البولندية في غرب البلاد.

08:06 

ماكرون "يدين بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا"

قال إيمانويل ماكرون صباح اليوم الخميس على تويتر، "تدين فرنسا بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا. على روسيا أن تضع حدًا فوريًا لعملياتها العسكرية".

أضاف رئيس الدولة في تغريدة أخرى "إن فرنسا تتضامن مع أوكرانيا. إنها تقف إلى جانب الأوكرانيين وتعمل مع شركائها وحلفائها لإنهاء الحرب"

08:15

ردود الفعل الدولية على العملية الروسية

أثار إعلان رئيس الاتحاد الروسي، فلاديمير بوتين، عن "عملية عسكرية" في أوكرانيا، اليوم الخميس، أعقبتها انفجارات في عدة مدن أوكرانية، ردود فعل كثيرة في العالم:

إيطاليا

وصف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي الهجوم الروسي على أوكرانيا بأنه "غير مبرر وغير معقول"، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يعملان على رد فوري.

قال إن الحكومة الإيطالية تدين الهجوم الروسي على أوكرانيا. إنه غير مبرر وغير معقول. تقف إيطاليا إلى جانب الشعب والمؤسسات الأوكرانية في هذا الوقت العصيب. وقال دراجي في بيان "نحن نعمل مع الحلفاء الأوروبيين وحلف شمال الأطلسي للرد الفوري بوحدة وتصميم".

إسبانيا

كتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على موقع تويتر أن "حكومة إسبانيا تدين العدوان الروسي على أوكرانيا وتتضامن مع أوكرانيا حكومة وشعبا".

اليابان

ندد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بالهجوم الروسي على أوكرانيا الذى "يهز أسس النظام الدولي".

قال: نحن ندين روسيا بشدة. وأضاف السيد كيشيدا للصحافة بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي "سننسق الجهود مع المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، وسنرد بسرعة في مواجهة هذا الوضع".

السويد وفنلندا

أدانت فنلندا والسويد، وهما بلدان غير أعضاء في الناتو، الهجوم الروسي على أوكرانيا، ونددتا بشكل منفصل "بالهجوم على النظام الأمني الأوروبي".

وقالت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون: تدين السويد "بأشد العبارات الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا. إن تصرفات روسيا هي أيضًا هجوم على النظام الأمني الأوروبي".

تايوان

وقالت رئيسة تايوان تساي إنغ ون إن "تايوان تدين انتهاك روسيا للسيادة الأوكرانية وتشجع جميع الأطراف المعنية على حل خلافاتهم بطريقة عقلانية وسلمية".

أستراليا

أعلنت أستراليا عن "جولة ثانية" من العقوبات ضد روسيا، في أعقاب هجومها على أوكرانيا، مما يمهد الطريق لكثير من الدول لاتخاذ مزيد من الإجراءات ضد موسكو. أدان رئيس الوزراء سكوت موريسون "الغزو غير الشرعي" لروسيا بإعلانه عقوبات ضد أربع مؤسسات مالية و25 شخصًا ينتمون إلى أربع كيانات مسؤولة عن تطوير وبيع التقنيات والأسلحة العسكرية.

الرئيس الصينى

الصين

قالت بكين الخميس إنها تتابع الوضع في أوكرانيا "عن كثب"، وامتنعت عن إدانة موسكو ودعت إلى تجنب التصعيد.

وقالت المتحدثة الدبلوماسية الصينية هوا تشون ينغ للصحفيين "نحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس للحيلولة دون خروج الوضع عن السيطرة"، دون إدانة روسيا.

08:22

بوريس جونسون يترأس اجتماع أزمة لاتخاذ قرار بشأن "الرد" على "الهجمات المروعة" الروسية على أوكرانيا

وكان بوريس جونسون قد أدان بالفعل على موقع تويتر "الأحداث المروعة في أوكرانيا"، بعد مقابلة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وأضاف أن "الرئيس بوتين اختار طريق إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر"، مؤكدًا أن المملكة المتحدة وحلفاءها سيردون "بشكل حاسم".

كما أدانت رئيسة الدبلوماسية البريطانية، ليز تروس، "بشدة"، على موقع تويتر، هذا "الهجوم المروع وغير المبرر". وأضافت: "نحن نقف مع أوكرانيا وسنعمل مع شركائنا الدوليين للرد على هذا العمل العدواني الرهيب".

08:30

بورصة موسكو للأوراق المالية تنخفض بنسبة 14٪ تقريبًا عند إعادة فتحها

أعيد فتح بورصة موسكو بعد تعليق مؤقت اليوم الخميس. انخفضت بنسبة 14٪ تقريبًا عند إعادة فتحها. انخفض مؤشر MOEX (بالروبل) بنسبة 13.97٪، بينما انخفض مؤشر RTS (المقوم بالدولار) بنسبة 20.16٪، وفقًا للأرقام الصادرة عن المنصة المالية.

08:33

ردود أفعال مرشحي الإليزيه

رد عدد من المرشحين للرئاسة الفرنسية على الأحداث في أوكرانيا:

آن هيدالجو:

"في هذه الأوقات العصيبة من أجل السلام ومن أجل أوروبا، أعرب عن تضامني ودعمي لأوكرانيا وشعبها" حسبما قالت المرشحة الاشتراكية آن هيدالغو على تويتر وأضافت "يجب أن نرد بحزم على هذا العمل الإجرامي غير المبرر".

جان لوك ميلينشون:

شجب المرشح الرئاسي لـ LFI، جان لوك ميلينشون، العملية الروسية في أوكرانيا، ودعا إلى رفض هذا "التصعيد الذي لا يطاق" واستخدام الوسائل "الدبلوماسية" للحصول على "وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب جميع القوات الأجنبية من أوكرانيا".

كما دعا في بيان إلى "اجتماع فوري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا " ومداولات "عاجلة" للأمم المتحدة من أجل "استعادة السلام في أوروبا".

ناتالي أرثود:

تدين المرشحة التدخل الروسي في أوكرانيا. 

إريك زمور:

وصرح فريقه لوكالة فرانس برس صباح اليوم الخميس أن المرشح الرئاسي اليميني المتطرف إريك زمور "يدين دون تحفظ التدخل العسكري الروسي الذي بدأ الليلة الماضية في اوكرانيا".

فابيان روسيل:

ندد المرشح الشيوعي لفرانس 2 بـ"إعلان الحرب" و"القرار الخطير للغاية" من قبل فلاديمير بوتين ودعا إلى "بذل كل ما في وسعه لنزع سلاح الجيوش (!) حتى لا تذهب أبعد من ذلك".

ووصف فلاديمير بوتين بأنه "رئيس قومي متشدد" لكنه انتقد كييف أيضا "لعدم رغبتها في احترام اتفاقيات مينسك" الموقعة في 2015.

فاليري بيكريس:

ونددت المرشحة الرئاسية من حزب اليسار الديموقراطي "بأشد العبارات" يوم الخميس بـ"الحرب التي بدأتها روسيا في أوكرانيا".

أشخاص على الجانب الأوكراني من المعبر الحدودي بين بولندا وأوكرانيا 

08:36 

حرس الحدود الأوكرانيون يقولون إن القوات البرية الروسية تدخل أوكرانيا

قال حرس الحدود الأوكرانيون اليوم الخميس إن القوات البرية الروسية دخلت الأراضي الأوكرانية، لا سيما من شبه جزيرة القرم التي ضمتها.

"المركبات العسكرية الروسية، بما في ذلك المدرعات، انتهكت الحدود في مناطق تشيرنيهيف (شمال، الحدود البيلاروسية)، سومي (شمال شرق، الحدود الروسية)، لوهانسك وخاركيف (الحدود الشرقية الروسية)" عن طريق نقطة العبور بين شبه الجزيرة والبر الرئيسي لأوكرانيا، حسبما أشار إلى حرس الحدود من خلال نشر مقطع فيديو نرى فيه مركبات تحمل الحرف Z.

08:39

إيمانويل ماكرون يعقد جلسة لمجلس الدفاع الساعة 9 صباحًا.

عقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اجتماعا مغلقًا للدفاع والأمن القومي في الساعة 9 صباح اليوم الخميس.

كما تحدث رئيس الدولة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والذي "طلب تدخلات متعددة لدعم أوكرانيا" و"خلق الوحدة في الأوروبيين"، بحسب الإليزيه. وأكد إيمانويل ماكرون له "كل دعم وتضامن فرنسا".

كما تحدث الرئيس مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، بحسب الإليزيه.

08:41

موسكو تغلق بحر آزوف، الذي يحد أوكرانيا وروسيا، أمام الملاحة

أعلنت موسكو، اليوم الخميس، إغلاق بحر آزوف، المتاخم لروسيا وأوكرانيا، أمام الملاحة، حيث شنت القوات الروسية عملية عسكرية في الصباح، بحسب ما أفادت وكالات الأنباء الروسية.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وكالة الملاحة البحرية الروسية Rosmorretchflot قولها: "تم تعليق الملاحة في مياه بحر آزوف منذ الساعة الرابعة صباحًا [2 صباحًا بتوقيت باريس] في الصباح حتى إشعار آخر".

08:50

في أوكرانيا، يشهد الجيش والسكان على شدة الهجوم الروسي

"كانت هناك انفجارات منذ الخامسة صباحًا. تهتز النوافذ. الناس يفرون في ذعر. هناك اختناقات مرورية على الطرق. المنشآت العسكرية تشتعل في جميع المناطق"، هكذا يشهد أحد سكان خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، لموفدنا هناك فوستين فينسنت.

من جهته، أفاد القائد العام الأوكراني عن "قصف مكثف" من قبل روسيا، حيث أطلقت "صواريخ وقنابل على مطارات بوريسبيل وأوزيرن وكولباكين وتشوهوف وكراماتورسك وتشورنوبايفكا، وكذلك على البنية التحتية العسكرية في القوات الأوكرانية".

08:56

سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة لنظيره الروسي: "اتصل ببوتين  لوقف العدوان"! 

قال سيرجي كيسليتسيا، سفير أوكرانيا لدى الأمم المتحدة، لنظيره الروسي: "إنه يذهب مباشرة إلى الجحيم.. اتصل ببوتين لوقف هذا العدوان!". 

09:10

ادان الاتحاد الاوروبى سلوك روسيا "غير المحتمل" بعد تدخلها العسكرى فى اوكرانيا.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للصحفيين في بروكسل: "سيتعين على القادة الروس مواجهة عزلة غير مسبوقة". وشدد على أن الدول السبع والعشرين تعد مجموعة جديدة من العقوبات، وهي "أشد العقوبات التي تم تنفيذها على الإطلاق". وذلك خلال قمة استثنائية للاتحاد الأوروبي مساء اليوم الخميس في بروكسل.

09:20

في وقت مبكر من صباح اليوم، في وسط مدينة كييف، بقي عدد قليل من السكان في محطات مترو الأنفاق العميقة التي تُستخدم كملاجئ، بينما يبدو أن الغالبية العظمى منهم اعتادوا على ذلك.

09:21

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحضر اجتماعًا طارئًا مع قادة الحكومة وممثلي قطاع الدفاع والكتلة الاقتصادية في كييف، أوكرانيا

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا

t online الالمانية: بريطانيا تحظر السندات الحكومية الروسية

كتبت صحيفة t online عن رد فعل بريطانيا علي تحرك بوتين نحو اوكرانيا، بعدم طرح سندات حديدة للحكومة الروسية، وفرض عقوبات على خمسة بنوك روسية وثلاثة مواطنين روس أثرياء للغاية، واعتبره بعض المعارضون للقرار بأنه (مزحة).

بريطانيا العظمى تمدد قائمة العقوبات المفروضة على روسيا.  بسبب التصعيد الإضافي في النزاع الأوكراني، لم يعد بإمكان روسيا طرح سندات حكومية في السوق المالية البريطانية بأثر فوري.

السندات الحكومية هي وسيلة للبلدان للحصول على أموال جديدة من السوق.  لأن السندات الحكومية هي التزام دين للدولة.  يقرض المستثمرون الدولة مبلغًا ماليًا متفقًا عليه لفترة زمنية محددة بسعر فائدة ثابت.  في نهاية مدة السند الحكومي، يستعيد المستثمرون الأموال التي استثمروها بالإضافة إلى الفائدة.

قالت إليزابيث شيمبفوسل الباحثة في تأثير الأثرياء الروس في المملكة المتحدة في كلية لندن للاقتصاد، إن حلفاء بوتين الثلاثة الذين استهدفتهم الحكومة البريطانية قليلو النشاط في المملكة المتحدة.

أردوغان

Ntv: "الجميع يتحدث فقط" عن أوكرانيا

كتبت صحيفة ntv تقريرًا عن رأي الرئيس التركى اردوغان في أزمة روسيا مع اوكرانيا وقوله الجميع يتحدث فقط ولا أحد يفعل شئ. 

اشتكى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الدبلوماسية الغربية في الصراع بين أوكرانيا وروسيا.  ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن أردوغان قوله "الكل يتحدث فقط ولا أحد يفعل أي شيء." 

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز في موسكو، كما يتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن دائمًا عن المحادثات مع روسيا.  قال أردوغان: "لكن لم يحدث شيء".  الآن، الأمر متروك لحلف الناتو لفعل شيء ما.  ومع ذلك، ترك أردوغان الإجراءات التي قصدها مفتوحة.

 تحتفظ تركيا العضو في الناتو بعلاقات وثيقة مع كل من أوكرانيا وروسيا. وقال أردوغان إن تركيا لن تتخلى عن أي من الشريكين.  لتركيا مصلحة كبيرة في إقامة علاقات وثيقة مع أوكرانيا.  أنقرة تبيع كييف طائرات مقاتلة بدون طيار.  كما أنهم لا يريدون التخلي عن العلاقات "المتطورة للغاية" مع روسيا. تعتمد أنقرة على موسكو في إمدادات الغاز. 

وألغى أردوغان، الثلاثاء، رحلة إلى إفريقيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.  أعلنت الرئاسة التركية أن أردوغان سيعوض زيارته المزمعة لغينيا في وقت لاحق. 

وقال أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أنقرة "ترفض أي قرار يقوض وحدة أراضي أوكرانيا".  لكن في المكالمة الهاتفية يوم الثلاثاء، تحدث أردوغان أيضًا لصالح استكشاف "جميع السبل الدبلوماسية" "من أجل إيجاد حل".

كما يحافظ أردوغان على علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.  على الرغم من المواقف المختلفة، بما في ذلك الصراع السوري، عززت أنقرة وموسكو علاقاتهما التجارية والدفاعية في السنوات الأخيرة. 

أثار شراء تركيا لنظام الصواريخ الروسية S-400 المضاد للطائرات استياءً بين شركاء الناتو. ومع ذلك، شعرت أنقرة أيضًا بغضب موسكو عندما باعت طائرات مقاتلة بدون طيار لأوكرانيا.

الرئيس الأمريكى

صوت أمريكا: عقوبات أمريكية تستهدف شبكة تمويل ميليشيا الحوثيين في اليمن 

ذكر موقع صوت أمريكا في تقريرها أن الولايات المتحدة أعلنت يوم الأربعاء فرض عقوبات على أعضاء في شبكة تمويل دولية تدعم  ميليشيا الحوثيين في اليمن بعد أن صعدت الجماعة المدعومة من إيران مؤخرا هجماتها عبر الحدود بطائرات مسيرة وصواريخ على جيرانها في الإمارات والسعودية. 

تستهدف العقوبات مصدر الدعم المالي لميليشيا الحوثي، وتستهدف شركات الشحن وغيرها من الشركات التي تقول الولايات المتحدة إنها تهرب النفط والسلع الأخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا لتمويل الحوثيين.

قال الرئيس جو بايدن الشهر الماضي إن الولايات المتحدة تدرس إعادة تصنيف قادة الحوثيين والحوثيين على أنهم إرهابيون، وهي خطوة تنطوي عادة على عقوبات صارمة من الحكومة الأمريكية لمن يتعامل معهم.

فرضت إدارة ترامب هذا التصنيف في أيامها الأخيرة بينما رفعته إدارة بايدن كواحدة من أولى إجراءاتها حيث قالت مجموعات إغاثة إن العقوبات ستبعد موردي المواد الغذائية التجاريين والجهود الإنسانية في بلد يعاني بالفعل من الجوع المزمن، حيث يعيش ما يقدر بنحو 80٪ من سكان اليمن في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

الوزير اليونانى

كاثرميني: اليونان: إرهاب أردوغان دعاية فجة

ذكر موقع كاثرميني رفض وزير الحماية المدنية اليوناني تاكيس ثيودوريكاكوس "الأساطير" التي روجها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء بأن اليونان تدرب الإرهابيين".

قال الوزير اليونانى: من المؤسف أن تركيا تكرر الادعاء التشهيري دون أن يكون لديها أي دليل على الإطلاق، بأن اليونان تدرب الإرهابيين ضدها. 

وأضاف: "ليس لديها دليل على الإطلاق"، قائلًا "هذه أساطير لا علاقة لها بالحقيقة والواقع.. إنها دعاية فجة".