الإثنين 27 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تليفزيون البوابة

شاهد| صالون «البوابة نيوز».. سامية خضر: التراث المصري القديم عظَّم المرأة

الدكتورة سامية خضر
الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن المجتمع مصري يُقدِّر المرأة بشكل كبير، وكلمة "ست" كلمة فرعونية تفيد التعظيم، ونرى ذلك في تسمية أم كلثوم بـ "الست".

وتابعت: المجتمع المصري يملك الكثير من التوارث الذي يُقدِّر المرأة ونماذج المرأة في عقول المصريين حاضرة دائما، فنجد نيفرتيتي وحتشبسوت وغيرها من النماذج التي صنعت التاريخ.

وأضافت أستاذ علم الاجتماع أن ما وصلنا إليه اليوم من عنف تجاه المرأة هو من صنعنا نحن وليس لتراث يد فيه، بل إننا من حرفنا التراث وفهمنا الدين بشكل خاطئ لا يتماشى مع تعاليمه التي جاء بها ليكرم المرأة ويصونها.

وتابعت، أنه يجب التدخل لحل هذه الأزمة  والعمل على تغير هذه المفاهيم الخاطئة من خلال المؤسسات الدينية والدراما والفن ومحاربة هذه الظاهرة بشتى الطرق حتى لا تؤدي إلى انحدار المجتمع وتفككه.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدتها البوابة نيوز بصالونها الثقافي والتي تناولت قضية ضرب الزوجات بحضور داليا عبد الرحيم رئيس التحرير التنفيذي للبوابة نيوز ومؤسس مبادرة خليكي قوية، والشيخ مظهر شاهين عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وإمام مسجد عمر مكرم، والقس رفعت فكري، رئيس مجلس الحوار والعلاقات المسكونية للكنيسة الإنجيلية، والدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، وأدار الحوار الكاتب الصحفي نصر عبده نائب رئيس التحرير التنفيذي  بالبوابة نيوز، وبحضور عدد من الصحفيين بالبوابة نيوز.