الجمعة 12 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

خبراء: مصر تستطيع إمداد دول أوروبا بـ10%من احتياجاتها للغاز

ايجبس2022
ايجبس2022
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور رمضان أبوالعلا، أستاذ هندسة البترول، ونائب رئيس جامعة فاروس بالإسكندرية، أن النسخة الخامسة من مؤتمر"إيجيبس٢٠٢٢» تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. ضمان إمدادات الطاقة» تعكس اهتمام مصر بموقعها الإقليمى القاري، وتؤكد أهمية مصر وريادتها لأفريقيا ومنطقة شرق المتوسط، فيما يتعلق بضمان إمدادات الطاقة لباقى دول العالم التى تعانى من توفير احتياجاتها من توفير الطاقة.
وأوضح أبوالعلا، فى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز »، أن الاهتمام الدولى بالمؤتمر يعكس ثقل مصر السياسى والتاريخي، خاصة أنه تم تحقيق اكتشافات بترولية مؤثرة ويوجد بنية تحتية لا تتوافر فى أى دولة أخرى على مستوى الشرق الأوسط، وتلك البنية التحتية تمكن مصر من تصدير الغاز لأوروبا حيث تحصل دول الاتحاد الأوروبى على ثلثى احتياجها من الغاز الطبيعي من روسيا و شمال أوروبا، وتستطيع مصر إمداد دول أوروبا بأكثر من ١٠٪ من احتياجاتها للغاز، لذلك فهى بديل مهم جدا لتلك الدول. 
وأضاف أن المؤتمر اهتم بمنطقة شمال أفريقيا وشرق البحر المتوسط، وهو ما يؤكد اهتمام مصر بقضايا تلك الدول الخاصة بالطاقة، وأن الدولة المصرية تسعى لجعل أسوان مصدرا عالمىا لتوليد الطاقة النظيفة، وتصبح عاصمة الطاقة النظيفة على مستوى العالم.
ومن جهته، قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق إن الرئيس السيسى وجه رسالة مهمة وجديدة لفتح الأسواق للاستثمار فى قطاع البترول والطاقة بدول القارة الأفريقية خلال افتتاح إيجيبس ٢٠٢٢، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تسعى لجذب الشركات العالمية الكبرى فى مجال الاكتشافات والاستثمارات البترولية والغاز الطبيعي فى مجال البحث والاكتشافات، بما يسهم فى زيادة إنتاجية مصر.
وأضاف أن مصر لها تأثير فى مجال الطاقة، وأن الوضع الاقتصادى بمصر أعطى لها الريادة، ولفت نظر جميع الدول إليها، وذلك بعد أن أصبحت مركزا إقليمىا للغاز الطبيعي، فهى إحدى الدول الرائدة فى الشرق الأوسط من حيث تأمين احتياجات أوروبا من الطاقة، وتسعى مصر لتحقيق عوائد ضخمة من هذا النشاط فى ظل وجود بنية تحتية قوية وفتح أسواق جديدة فى أفريقيا، لافتاً إلى أن القارة السمراء بها الكثير من احتياطات الطاقة.