الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

البحوث الزراعية: زراعة القصب بالشتل يرفع إنتاجية الفدان لـ 55 طنًا

الدكتور محمد سليمان
الدكتور محمد سليمان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استعرض الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، المشروع القومي للتحول لزراعة قصب السكر بالشتل، قائلا:" المشروع يهدف إلى تحديث طرق زراعة قصب السكر باستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية وزيادة متوسط إنتاجية الفدان من 33 إلى 55 طنًا".

وأكد سليمان، خلال كلمته اليوم أثناء تفقد وفد من أعضاء لجنة الزراعة والؤى بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، لمصنع السكر بكوم امبو باسوان،  أن المشروع يساهم أيضا فى خفض تكاليف الزراعة، واستخدام الميكنة من الزراعة إلى الحصاد، فضلا عن توفير نفقات مكافحة الحشائش.

وتابع:" كما يعمل المشروع على رفع كفاءة استخدام الأسمدة وعدم إهدارها بنسبة تصل إلى 30%، كذلك ترشيد استخدام المياه بما لا يقل عن 35% مقارنة بالزراعة التقليدية ومن ثم زيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

ويشارك فى الزيارة كل من النائب صقر عبد الفتاح وكيل اللجنة، ومحمد محمود عبد القوى امين سر اللجنة، والنواب، مجدى ملك، عامر الشوربجى، حسن عبد الوهاب ، اسامة فتحى، السيد رحمو، أحمد إبراهيم البنا، والنائب طلبة النحال، بالإضافة إلى أحمد العقاد ويحيى جلال من أمانة اللجنة.

وكان وفد لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، الذى يزور محافظة أسوان، اليوم، تفقد مصنع السكر بكوم امبو، وذلك للوقوف على أوضاع المصنع ومتابعة خطط التطوير بالمصنع بهدف زيادة الإنتاج، حيث شارك الوفد فى لقاء بحضور اللواء عصام بديوى رئيس مجلس إدارة شكر السكر بأسوان والمهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ وعلاء فاروق رئيس مجلس البنك الزراعى، بحضور نواب محافظة اسوان.      

وفى البداية نقل النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تحيات المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب  والمهندس أشرف رشاد رئيس الأغلبية البرلمانية، لأهل أسوان الذين يتمتعون بالطيبة والأخلاق. 
وأكد الحصرى، أهمية الدور الذى يوم به مصنع السكر في كوم امبو، قائلا،:  لايقل عن دور الجنود على الجبهة، نظرا لأن توفير سلعة السكر الهامة  للمواطن البسيط، أمر هام جدا، حيث تعد تلك السلعة بمثابة "فاكهة" المواطن البسيط.

وقال الحصرى خلال كلمته: لايخفى علينا المجهود الكبير الذى يبذله الرئيس السيسى  في القطاع الزراعى وتأمين الغذاء المصرى باعتباره أمن قومى، مشيرا إلى الزراعة هي الصناعة التي لها مقومات موجودة بالفعل لدينا، وبالفعل هناك صادرات كبيرة في قطاع الزراع يصل حجمها اكثر من خمسة مليون طن سنويا، ونستهدف مضاعفة ذلك الرقم خلال الفترة المقبلة.  
وأشار إلى أهمية زراعة قصب السكر لدى الرئيس السيسى والحكومة، ومجلس النواب، حيث سبق طالبنا من قبل بزيادة أسعار القصب والحكومة وافقت على  رفع سعره بنحو ٩٠ جنيهًا، وكذلك زيادة سعر البنجر بنحو ٧٥ جنيهًا.
وتابع: يمكننا تحقق الاكتفاء الذاتي من السكر، ولو بشكل نسبى في ظل التوسعات الكبيرة في زراعة البنجر، والشتلات الجديدة للقصب، وهو ما دفعنا لزيارة اسوان للوقوف على المشكلات التي تواجه ذلك القطاع على أرض الواقع، ومتابعة كل جديد بشأنه.

واختتم: غرضنا الأسمى هو خدمة المزارع والصناعة المصرية والمواطن المصرى، مؤكدا أهمية الحفاظ الأطراف الثلاثة،  بحيث يحقق المزارع  ربح عادل ، وكذلك المصنع أيضا نحافظ عليه، وأيضا المواطن يحصل على السكر بسعر مناسب.