الجمعة 02 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

جامعة الإسكندرية تكشف تفاصيل تنظيم مشروع تطوعي لتأهيل ذوي الهمم في إدارة الأعمال

الدكتورة منى المعز
الدكتورة منى المعز مدير مركز طه حسين لخدمات الطلاب من ذوي ال
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت الدكتورة منى المعز مدير مركز طه حسين لخدمات الطلاب من ذوي الهمم بجامعة الإسكندرية، إنّ المركز أنُشئ في سبعينات القرن الماضي لتقديم الخدمات للطلاب المكفوفين المنتسبين إلى كلية الآداب بالجامعة فقط، وفي عام 2018 وقعت الجامعة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بروتوكول تعاون مع مؤسسة حلم لتطوير المركز لتقديم الخدمات لجميع الطلاب بالجامعة من ذوي الإعاقات المختلفة.

وأضافت "منى" في تصريحات عبر "زووم" لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، أنه تم افتتاح المركز في مارس 2021 وطوال هذه الفترة اهتممنا بأن يكون المركز مجهزا نفسيا وبأحدث التجهيزات ونركز على بناء الإنسان وحصول الطلاب على تعليم دامج وعادل طوال فترة التعليم الجامعي وهو ما تم بعد قانون الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي". 

وتابعت: "هدف مركز طه حسين الأساسي دمج الطلاب في عملية التعليم الجامعي وتوفير الخدمات وتوفير التيسيرات المناسبة للطلاب حسب إعاقته"، موضحة أن مدة برنامج تعليم ذوي الهمم ريادة الأعمال صل إلى شهر بمعدل مرتين في الأسبوع، بإجمالي 32 ساعة، مشددة على ان ريادة الأعمال ليست حكرا على فئة دون الأخرى.

وأوضحت مدير مركز طه حسين لخدمات الطلاب من ذوي الهمم بالإسكندرية، أن المركز يحتوي على 9 أقسام، منهم قسم شؤون الطلاب الذي يعتبر حلقة الوصل بين الطالب والكلية المنتسب إليها، موضحةً: "بنخلص للطالب كل الإجراءات الصعبة على الطلاب مثل التقديم والانتساب إلى الكليات والنتائج والتظلمات".

وأردفت "منى": "لدينا قسم أخر لتحويل المحاضرات والكتب الدراسية إلى كتب برايل، كما أن لدينا قسم أخر لتحويل المادة التعليمة المكتوبة إلى مادة مسموعة من المكفوفين والإعاقات الذهنية"، مؤكدًة أن هناك قسم الفنون أيضا الذي أصبح يتضمن أول فريق استعراض مدمج ن طلاب مكفوفين وطلاب إعاقات ذهنية وطلاب إعاقات سمعية.

وأشارت، إلى أن قسم الأنشطة والدمج والتدريب وهو معني بتدريب الطلاب على جميع المهارات لتأهيلهم لسوق العمل، حيث يحتوي على 7 معامل كمبيوتر مجهزة.