السبت 25 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حوادث وقضايا

الدم بقى ميه.. جرائم أسرية يندى لها الجبين آخرها "مذبحة الزمالك"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

مما لا شك فيه أن القتل من الجرائم الكبرى، فإزهاق الروح يعد من أكبر الكبائر وأشدها عدوانية وبشاعةً، وجريمة يندى لها الجبين، وتؤثر بكل تأكيد على أمن واستقرار المجتمع، ولكن ما يثير التساؤل والحيرة في الشارع المصري هو انتشار جرائم القتل الأسرية، الأمر الذي يهدد بحدوث كارثة إنسانية داخل محراب الأسرة المصرية التي من المفترض أن تتسم بالسكينة والترابط العائلي وأن تكون في أمان وطمأنينة.
في البداية، يقول الدكتور صلاح الطحاوي، أستاذ القانون الدولي والفقيه القانوني، إن انتشار جرائم العنف الأسري والقتل انتشرت بشكل مخيف في السنوات الأخيرة، وأصبحت تشكل ناقوس خطر للأمن القومي.

وأضاف الطحاوي لـ''البوابة'' أن قانون العقوبات في مواده من 230 حتي 235 يعرف جريمة القتل العمد والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بأن الشخص الذي يعقد العزم والنية لقتل الشخص مع سبق الإصرار والترصد يكون عقابه الإعدام شنقاً لتوافر الركنين المادي والمعنوي.

وأوضح الطحاوي أن غياب التثقيف الديني أحد العوامل التي ساهمت بشكل كبير في انتشار تلك الجرائم البشعة التي تدل على غياب العقل والقلب وتمثل تجرداً من المشاعر الإنسانية والآدمية، مضيفاً أن الإعلام له دور توعوي مهم في تقليل مثل هذه الجرائم ببث الفضائل والقيم الأسرية التي نشأنا وتربينا عليها.

ولفت الطحاوي إلى أن بعض القضاة في القضايا الأسرية يستخدمون المادة 17 من قانون العقوبات والتي تسمي بالرأفة، فقد يكون المتهم طالبا يخشى على مستقبله أو غرر به فى جريمة ما.

وتشير المادة إلى أنه "يجوز في مواد الجنايات إذا اقتضت أحوال الجريمة المقامة من أجلها الدعوى العمومية رأفة القضاة تبديل العقوبة".

وإذا رأت المحكمة تطبيق هذا النص فإن عقوبة الإعدام تستبدل بعقوبة السجن المؤبد أو المشدد وعقوبة السجن المؤبد تستبدل بعقوبة السجن المشدد أو السجن.

وعقوبة السجن المشدد تستبدل بعقوبة السجن أو الحبس الذي لا يجوز أن ينقص عن 6 أشهر وعقوبة السجن تستبدل بعقوبة الحبس التي لا يجوز أن تنقص عن 3 أشهر.

ونص القانون على أن السجن المؤبد والسجن المشدد هما وضع المحكوم عليه في أحد السجون المخصصة لذلك قانوناً، وتشغيله داخلها في الأعمال التي تعينها الحكومة، ولا يجوز أن تنقص مدة عقوبة السجن المشدد عن ثلاث سنوات ولا أن تزيد على 15 سنة.

ويقضي من يحكم عليه بعقوبة السجن المؤبد أو المشدد من الرجال الذين جاوزوا الستين من عمرهم ومن النساء مطلقاً مدة عقوبته في أحد السجون العمومية.

وعرف القانون عقوبة الحبس بأنها وضع المحكوم عليه في أحد السجون المركزية أو العمومية المدة المحكوم بها عليه ولا يجوز أن تنقص هذه المدة عن أربع وعشرين ساعة ولا أن تزيد على ثلاث سنين.

جرائم أسرية في الفترة الماضية

شهدت الفترة الماضية بعض جرائم القتل والتي كان الجاني فيها والضحية من أسرة واحدة، وأبرز هذه القضايا نرصدها لكم كما يلي:

مذبحة الزمالك

لقى شاب وزوجته وشقيقة الزوج وزوجها مصرعهم، فيما أصيبت والدة الزوجة في يدها اليسرى، نتيجة إطلاق الشاب النار عليهم وإنهاء حياته، والاستماع لأقوال المصابة فور تحسن حالتها الصحية.

كما أجرى خبراء الأدلة الجنائية معاينة لمسرح الجريمة، والتحفظ على فوارغ الطلقات، بالإضافة إلى التحفظ على السلاح الناري المستخدم في الحادث، ويواصل رجال المباحث إجراء التحريات لكشف حقيقة الخلافات التي دفعت المتهم لارتكاب الجريمة، والاستماع لأقوال أفراد من أسرة الضحايا.

"الزوج مرتكب الحادث يدعى "شمس. ش. ع"  22 سنة، الزوجة المجني عليها " نور الله " _٢٠ سنة "، شقيقة المتهم المجني عليها "شيرين" البالغة من العمر" ٤٢ سنة"، زوج شقيقه المتهم المجني عليه " خالد " بالغ من العمر ٥٣ سنة وتم نقلهم جميعا إلى مشرحة زينهم..

البداية كانت ببلاغ لرجال مباحث قسم شرطة قصر النيل من الأهالى الذين انتابتهم حالة من الذعر جراء إطلاق نار كثيف في منزل مجاور، وبانتقال القوة  الأمنية، اكتشفت مقتل رجل وزوجته وشقيقته وزوجها، وإصابة والدة الزوجة.

تبين لرجال مباحث قسم شرطة قصر النيل، وهم فى مسرح الحادث، أن الزوج أطلق النار على زوجته وشقيقته وزوج شقيقته، فقتلهم جميعا ثم أطلق النار على والدة زوجته "م.م"، البالغة من العمر 58 سنة، ما أسفر عن إصابتها قبل أن يطلق الرصاص على نفسه ويموت فى الحال.

عامل وشقيقه ونجله يقتلون نجل الأول

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، من ضبط عامل وشقيقه ونجله، لاتهامهم بقتل نجل الأول لسرقة المجني عليه مبلغ مالي منه وهروبه من المنزل، كما كذبت تحريات المباحث رواية المتهمين بانتحار الشاب.

بالفحص تبين العثورعلى جثة شاب في العقد الثالث من عمره وبه إصابات ظاهرية وادعاء أهليته انتحاره علي غير الحقيقة وبتوقيع الكشف الطبي علي الجثة بمعرفة مفتش الصحة أكد وجود شبهة جنائية في الواقعة، وبإعادة مناقشة والده أقر بقيامه بالتعدي على نجله المجني عليه بمساعدة شقيقه ونجله الآخر بسبب قيام المجني عليه بسرقة مبلغ مالي من دولاب والده وهروبه، فقام المتهمون بالبحث عنه واقتادوه إلي المنزل وتعدوا عليه بالضرب حتي لفظ أنفاسه الأخيرة وادعوا انتحاره للهروب من المساءلة القانونية.

عاطل يقتل والده وزوجته بالرصاص فى قنا

لقى مسن مصرعه وربة منزل وأصيب 3 آخرون في حادث إطلاق أعيرة نارية عليهم داخل المنزل، وتلقى اللواء مسعد أبو سكين، مدير أمن قنا، إخطارا يفيد بمصرع مسن وربة منزل "زوجة القاتل" وإصابة 3 آخرين بينهم والدته، وتبين أن القتيل هو أب لعاطل والقتيلة زوجته، فيما أصاب 3 آخرين من أفراد الأسرة. 
وتتولى النيابة العامة التحقيقات، كما نقلت الجثث إلى مشرحة المستشفى.