الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

فيديو|مصر في قلب أفريقيا.. القاهرة تحتضن دول القارة السمراء

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

جهود مخلصة وخطوات مدروسة تقوم بها القيادة السياسية لدعم الاقتصاد والتنمية في القارة أصبحت محل تقدير من جميع القادة الأفارقة، بل ومن قادة المجتمع الدولي أيضا، وهو ما انعكس وبشكل كبير على مستوى المشاركة الأفريقية في المؤتمرات التي قامت مصر بتنظيمها واستضافتها سواء في شرم الشيخ أو القاهرة أو أسوان.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مصر في قلب أفريقيا.. القاهرة تحتضن دول القارة السمراء"، حيث نجحت مصر في استعادة دورها في أفريقيا كإحدى دوائر الأمن القومي المصري خاصة في ظل العلاقات التاريخية والمصالح الحيوية بين مصر ومحيطها الإفريقي.

وترتكز السياسة المصرية تجاه أفريقيا على عدة مسارات متوازية ومتكاملة، فهناك مسار التنمية وزيادة التجارة بين دول القارة الأفريقية والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والتوسع في مشروعات ريادة الأعمال من أجل تحسين مستوى معيشة المواطن الأفريقي وتجفيف بيئة العنف والإرهاب وتحويل القارة من منطقة طاردة للبشر إلى منطقة جاذبة تنمو بمواردها وكوادرها .

وهناك أيضا المسار السياسي الذي تتبنى فيه مصر القضايا الأفريقية في المحافل الدولية وتدافع عنها من أجل تحقيق العدالة الاقتصادية والتنموية بين الدول، فقد ثمن السنغالي العلاقات التاريخية مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تم الاتفاق حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.