الإثنين 27 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

رشا عبادة: شخصية يحيى حقى الناقدة تميل إلى الابتسامة بطرق دبلوماسية

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت الكاتبة رشا عبادة، إن الأديب يحي حقي جزء من البساطة، وما كسبته الإنسانية ليس فقط الكتاب ولكن المؤلف أيضآ، فإذا تحدث "حقي" عن الكُتاب يقول: "أهل بيتي"، فهذا يحيلك إلى أنك أمام كاتب مختلف ذو طابع الفكاهة والبساطة وصاحب افتتاحيات عظيمة.

وأضافت عبادة، أن يحي حقي قدم نفسة في إطار البساطة والعمق، وله 28 كتاباً، ولم يطرق مجال القصة القصيرة فقط، بل طرق جميع المجالات سواء في السينما، والمسرح، والتاريخ، والفنون التشكيلية، والموسيقى، والفنون الشعبية، ومقدمات الكتب.

وأكدت عبادة، أن مقدمات الكتب ليحيى حقي تعد من روائع الإبداع والصدق، حيث أنها نظرة مشبعة تدعم الكاتب والكتاب، ويقوم بتوظيف الفكاهة في جميع أعماله كما وجد في "فكرة وابتسامة".

وأوضحت عبادة، أن يحي حقي تناول كل أعماله من زاوية المشهدية وكأنك أمام فيلم سينمائي، ولوحة فن متكامل سواء في القصص أو مقدمات الكتب، كما طرح في المجموعة القصصية "أم العواجز"، "الدكان".

وأشارت عبادة، إلى أن الأديب يحي حقي ساهم في تشجيع الكُتاب الجدد، فيمحي الحواجز بينه وبين القارئ، فيظل مسموعاً، كما أنه نهل ثقافات مختلفة خلال فترات حياته من مولده بحي السيدة زينب، وعلاقاته بالريف المصري، حتى أصبح متعدد الثقافات، وحين تتحدث عن قضايا "حقي" مع تغير الأسماء تقدم حلولا في وقتنا الحالي، فتعد قضاياه مأثرة وطرق طرحها جاذبة، موضحة أن شخصية يحي حقي الناقدة تعمل بطريقة دبلوماسية تميل إلى الابتسامة وأنت تنقد فلا تجرح، ولكن لا يشير إلى طرق النفاق.

وأكدت عبادة، أن يحي حقي يعد من أشد الناس في كتاباته عن الريف والمدن، وينقلها بمصداقية مستخدما الفكرة المتشككة ولكن يقدم الحقيقة كاملة.

جاء ذلك خلال ندوة شخصية المعرض الأديب يحي حقي تحت عنوان "مئوية جماعة الفن الحديث ومجلة المجلة"، والتي عقدت اليوم الأحد، بالقاعة الرئيسية في بلازا ١ بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53، بحضور الشاعر شعبان يوسف، والكاتبة رشا عبادة، وأدار عمر شهريار.

يذكر أن الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء ٢٦ يناير الماضي، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر حتى 7 فبراير الجاري، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

ويعد المعرض أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، وتشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ "موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي "ما" و "رؤية"،  ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية" مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.
كما تشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر، كما أن هذه الدورة، ويبلغ عدد الأجنحة بالمعرض 879 جناحًا.