الأحد 26 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

المتحور الخفي.. سلالة جديدة لـ"أوميكرون".. Ba2 يضرب 57 دولة.. أستاذ فيروسات ومناعة: 3 متحورات جديدة أسرع انتشارًا مرتين ونصف.. عز العرب: يحتوى على 3 جينات ولا يظهر في "PCR"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

سلالة جديدة لمتحور فيروس كورونا "أوميكررون" Ba2 تضرب قرابة 57 دولة يسمى "بالمتحور الخفى" الذي لا يظهر في البى سى آر لاحتوائه على 3 جينات ويظهر كأنه متحور دلتا، بحسب خبراء المناعة الفيروسات، وأضافوا أن المتحور الحفي أسرع في الانتشار من أوميكرون مرتين ونصف ووصفوا متلازمة ما بعد كورونا تتوقف على الحالة المرضية وعمرها وجنسها وتتراوح من شهر لشهرين وطالبوا بزيادة حملات التلقيح عبر خطة قومية وأن تراجع معدل التطعيم اليومي من 500 ألف إلى 200 ألف يوميًا يمثل خطورة، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية ، أن متحورا فرعيا من أوميكرون، أصبح طاغيا في جميع أنحاء العالم منذ اكتشافه للمرة الأولى في جنوب إفريقيا قبل 10 أسابيع.

وبحسب التحديث الوبائي الأسبوعي، قالت منظمة الصحة إن المتحور الذي تشكل أكثر من 93 % من جميع عينات فيروس كورونا التي جُمعت الشهر الماضي، تتفرع منه سلالات عدة هي "بي آيه.1" و"بي آيه.1.1" و"بي آي.2" و"بي آيه.3". وأضافت أن "بي آيه.1" و"بي آيه.1.1"، وهما أول نسختين تم تحديدهما، تشكلان 96 بالمئة من جميع سلالات أوميكرون التي تم تحميلها إلى قاعدة بيانات "المبادرة العالمية لتبادل بيانات الإنفلونزا".

الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة

ويقول الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية وخبير الأمراض المعدية بجامعة شانتو الصينية: ظهرت 3 متحورات جديدة من "أو ميكرون" Ba1، Ba2، Ba3، حيث ظهرت السلالة الأولى Ba1 من شهر وكان يظهر خلال تحاليل  البى سى آر ثم ظهرت بعدها Ba2 التى بدأ ينتشر من 10 أيام فى 49 دولة وتكمن خطورته فى سرعة انتشاره من أو ميكرون الآصلى بنحو مرتين ونصف، كما لا يظهر فى  البى سى آر ولابد من عمل تحليل التتابع الجينى للمادة الوراثية فضلاَ عن تشابه الأعراض والخطورة والأهم هو فعّالية اللقاحات مع كل السلالات الجديدة من الـ أو ميكرون.

ويضيف "فايد": متلازمة ما بعد كورونا ظهرت من بداية ظهور الوباء في بداية 2020 بعد التعافي وتختلف درجاتها بحسب العمر والجنس وشدة الإصابة وكفاءة الجهاز المناعي، فالبعض يستمر الالتهاب الرئوي معهم فترة كبيرة من شهر إلى شهرين بعد التعافي وقد يستمر الإجهاد والتعب من أى مجهود وألام فى العضلات والعظام والعزلة والاكتئاب  وآلام فى الجهاز الدورى وتعتبر أكثر توجدًا فى كبار السن عن الشباب وفى الرجال عن السيدات وتقل تواجدها مع الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

لكن كان هناك ارتفاع واضح في الإصابات المتعلقة بسلالة "بي آيه.2" التي مرت بتحورات عدة مختلفة عن الأصلية، بما في ذلك البروتين الشوكي على سطح الفيروس الذي يلعب دورا أساسيا في دخول الفيروس خلايا الإنسان.

 الدكتور محمد عز العرب، استشارى الجهاز الهضمى

 

في السياق ذاته، يقول الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي: المتحور الجديد لأوميكرون يسمى بالمتحور المُتخفي حيث يظهر في البى سى آر على كونه دلتا كما يضم 3جينات بعكس المتحورات السابقة التى تحتوى على جنيين فقط وينتشر بكثرة في الدنمارك وأمريكا وبريطانيا، ومن المتوقع أنه بحسب التسلسل الجينى فإن كل نسبة كبيرة من حالات دلتا المنتشرة في مصر هى السلالة الجديد من أو ميكرون  Ba2.

ويواصل "عز العرب": دخلين في المرحلة القادمة منطقة متحورات وأن اللغة الهادئة لنهاية فيروس كورونا الصيف القادم مشكوك فيها ولعل تحذيرات الصحة العالمية، أنه لابد من زيادة اللقاحات وعدد الذين يتلقون اللقاح وزيادة الوعى بدرجة كبيرة ولكنها لا تصل لبث الرعب والخوف.

ويواصل "عز العرب": منظمة الصحة العالمية استهدفت أن يكون التطعيم 40% لكل دول العالم مع نهاية العام الماضي 2021 وبالمثل في خطة وزارة الصحة المعلنة ومع ذلك لم نحقق سوى 27 مليو نفقط ممن تلقوا اللقاح نهيك عن تراجع معدلات التلقيح اليومية من 500ألف يوميًا إلى 200 ألف يوميًا فقط ما يثير المخاوف وهنا لابد من زيادة حملات ومراكز اللتلقيح والتطعيم وعمل خطة قومية  ومتابعتها من وزير متفرغ في هذه الفترة.

جدير بالذكر أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة أشارت إلى أنه حتى الآن لا يُعرف سوى القليل عن الاختلافات بين المتحورات الفرعية، ودعت إلى إجراء دراسات حول خصائصها، بما في ذلك قابليتها للانتشار ومدى قدرتها على تفادي الجهاز المناعي.