الخميس 18 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

الكاتبة ثريا عبدالبديع تستعرض مواقف جمعت عبد التواب يوسف بأنيس منصور

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت الكاتبة ثريا عبدالبديع، إن هناك تنافس طبيعي بين كتاب أدب الأطفال، ولكن الكاتب عبدالتواب يوسف يحتل مكانة كبيرة ورائدا لكتاب الأطفال، فمصر فعلا رائدة بمبدعيها على مستوى الوطن العربي.

وأضافت عبدالبديع، أن الكاتب عبدالتواب يوسف له طقوس خاصة في الكتابة، منها: المنضدة الصغيرة التي كان يضعها على قدميه من أجل الكتابة عليها، فكان دائما يقول: "أنا بشتغل عند نفسي".

وأكدت عبدالبديع، عبدالتواب يوسف ربطته علاقة وطيدة بالكاتب أنيس منصور، مما جعلته لتوثيق أعمال منصور لأنها لا تقل قيمة على مدي التاريخ، موضحة أن " يوسف" كان يجيد اختياراته في الترجمة .

جاء ذلك خلال ندوة "كتابات عبدالتواب يوسف للأطفال" بالقاعة الرئيسية في بلازا ١ بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الروائي عصام يوسف نجل الكاتب الراحل عبدالتواب يوسف، والشاعر الدكتور جمال الشاعر، والدكتور حسين المنياوي، والكاتبة ثريا عبدالبديع.

يذكر أن الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء الماضي، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر حتى 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

ويعد المعرض أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، وتشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ "موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي "ما" و "رؤية"،  ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية" مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.
كما تشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر، كما أن هذه الدورة، ويبلغ عدد الأجنحة بالمعرض 879 جناحًا.