الأربعاء 08 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الرقابة المالية: قانون التأمين الموحد يهدف لتنظيم أنشطة تأمينية جديدة لزيادة حجم التغطية

المستشار رضا عبدالمعطي
المستشار رضا عبدالمعطي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال المستشار رضا عبدالمعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن إجمالي أقساط التأمين الطبي بالشركات الخاضعة لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية بلغت 7.923 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021، مقارنة بـ6.8 مليار جنيه خلال العام السابق له، مضيفا أن حجم التعويضات المسددة خلال 2020/ 2021 بلغت 5.7 مليار جنيه مقارنة بـ4.5 مليار جنيه خلال العام السابق له.

وأوضح خلال مؤتمر التأمين الطبي والرعاية الصحية، أن الدستور المصري هو أبو القوانين وفي مادته الـ18 أعطى لكل مواطن الحق في الحصول على الصحة والدولة تكفل ذلك بمشاركة الشركات، لافتا إلى إنشاء 3 خيرات بعد تفعيل قانون التأمين الصحي الشامل لتحقيق ذلك.
وأشار ، إلى تصدر نشاط التأمين الطبي خلال 10 أشهر، منوها بأن إجمالي أقساط شركات الرعاية الصحية غير الخاضعة لرقابة الهيئة بلغت 8.5 مليار جنيه بعدد شركات 82 شركة وتتعاون مع 1500 خيرا ويبلغ عدد المشتركين 6.50 مليون مشترك.

وأكد إعادة تنظيم دور شركات الرعاية الصحية TPA ضمن القانون الجديد عن طريق شركة مساهمة لها شروط وضوابط برأسمال 15 مليون جنيه، كما سيسمح بتدشين شركات تأمين طبي متخصصة برأسمال 60 مليون جنيه.
ولفت إلى أن السوق المصري يساهم بـ1.3% في الناتج المحلي الإجمالي، في حين أنه توجد فجوة تأمينية تبلغ 2.8 مليار دولار تمثل 1.2% من الناتج المحلي الإجمالي ولسد هذه الفجوة يجب مضاعفة حجم أقساط التأمين واستراتيجية الهيئة تتمثل في التأمين على أصول الدولة وتفعيل التأمينات الإلزامية ودر وسطاء التأمين لجذب عملاء جدد، والتحول الرقمي الذي سيساعد قانون التكنولوجيا المالية للشركات المالية غير المصرفية في تطبيقه.