رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

سخانات الموت تواصل حصد الأراوح في الشتاء.. أخطاء كارثية يرتكبها البعض عند التركيب.. وخبراء يحذرون من شراء منتجات مجهولة المصدر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ظهرت خلال الفترة الماضية خاصة مع بداية فصل الشتاء حوادث اختناق وإغماء داخل الحمام طوال فترة الاستحمام، وبلغ معظمها الوفاة والتي تُعرف بحالات الموت اللذيذ والتي تحدث نتيجة عدم وجود غاز الأكسجين داخل الحمام  وارتفاع في نسبة أول أكسيد الكربون الذي قد يكون غازًا سامًا غير بمجرد استنشاق كميات كبيرة منه ينتهي بالاختناق أو الإغماء والموت حيث يؤثر غاز أول أكسيد الجهاز العصبي المركزي للإنسان، وبالتالي حدث ارتخاء في الأعصاب وعدم القدرة على التحرك وحدوث الوفاة مباشر لذلك يعرف باسم الموت اللذيذ أو سفاح الشتاء كما يطلق البعض عليه.

وهناك دائما حالة من الذعر يمكن أن تزعج أفراد الأسرة عندما تشم رائحة تسرب غاز في المنزل وهذه الرائحة هي التي تضيفها الشركات لتسهيل اكتشاف التسرب لأن الغاز ليس له رائحة ولكن هناك بعض الإرشادات التي يجب اتخاذها عند حدوث أي تسريب للغاز في المنازل.

وجود فني متخصص

ويقول الدكتور مجدى صليب، خبير السلامة والصحة المهنية والمدير الأسبق للمركز الإقليمى لدراسات السلامة المهنية، إن جميع الاجهزة الكهربائية سواء التي تعمل بالغاز أو الكهرباء لها متطلبات سلامة وصحة ونظام تشغيل لكن عيبها أن المواطنين لا يتبعونها والبعض منهم يتخلص من كتيب السلامة بمجرد فتح كرتونة الجهاز الجديد ويقوم بتشغليه بناء على المعلومات الضئيلة التي يعرفها.

وأضاف خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"  أن هناك بعض المواطنين يشترون بعض الأجهزة مجهولة المصدر لرخص ثمنها بالأسواق ولا يكتفي بذلك بل يلجأ إلى تركيبها عن طريق أشخاص غير متخصصين وذلك في حد ذاته كارثة أخرى وفي النهاية لا يهتم بالصيانة الدورية، فكل هذه المراحل تحتوي على أسباب مدمرة تسبب تسرب الغاز وأيضًا الوفاة.

وأشار إلى أن قد يكون تركيب السخان من قبل شخص غير مختص كارثة حقيقية لعدم إدراكه لشروط تركيبها ولم يتم تدريبه على التعامل الصحيح للسخان داخل المنزل لذلك فهو لا يأخذ في الاعتبار أماكن التهوية.

أماكن جيدة التهوية 

ويقول الدكتور طه عبدالحميد، أستاذ أمراض الصدر والحساسية، إنه لا ينبغي للمواطن أن لا يستهين بخطوات تركيب سخانات الغاز بشرط أن تكون طريقة خروج غاز أول أكسيد الكربون بطريقة آمنة وتكون هناك تهوية جيدة لأنه يكون غازًا سامًا مميتًا. 

وأضاف خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن مكان وضع سخان الغاز عامل أساسي لحماية حياة الأسرة، فيقترح أن يتم وضع سخان الغاز إذا كان لديك أكثر من حمام في الحمام الذي لا يستخدم في الاستحمام أو يتم وضعه في غرفة المطبخ.

 وأشار إلى أن عملية تسرب غاز أول أكسيد الكربون من سخانات الغاز يجعل نسبة الأكسجين في الدم تقل بشكل ملحوظ لأنه غاز قاتل فيسبب رشحا في الجهاز التنفسي فيسبب الاختناق أو الموت.

نصائح لحماية المنزل إذا حدث تسرب غاز.

لا تشعل النار - إخلاء المكان - طلب فحص فني للأجهزة - ترك منفذ للتهوية في المطبخ والحمام - الحرص على الفحص الدوري للأجهزة من قبل الفنيين - الكشف باستمرار على مفاتيح الغاز وغلقها أثناء النوم - يفضل تزويد المنازل بالأجهزة التي تكتشف تلقائيًا تسرب الغاز في المنازل.