الثلاثاء 17 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

رئيس مركز أبوظبي للغة العربية : معرض القاهرة للكتاب منصة للاطلاع على جديد الثقافة

علي بن تميم رئيس
علي بن تميم رئيس مركز ابوظبي للغة العربية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية، يشكل معرض القاهرة الدولي للكتاب بالنسبة لنا جميعا والذي يقام برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي منصة هامة للطلاع على الجديد في الثقافة وصناعة النشر وهذا العام نقطة انطلاقة جديدة في تاريخ المعرض.
وأضاف خلال مؤتمر الترجمة العربية جسر الحضارة المقام الآن بمركز المنارة، على هامش اولى جاسات البرنامج المهني لمعرض الكتاب ، مركز أبو ظبي للغة العربية يشارك هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة مكثفة في مؤتمر الترجمة وغيره من فعاليات المعرض وورش المعرض، كما ينظم المركز خلوة اللغة العربية وعدد من الفعاليات سنعلن عنها تباعا.
واوضح أن مركز ابو ظبي للغة العربية خلال مشاركته في المعرض يسعى لتكثيف مشاركته لاسيما من خلال مشروع كلمة الذي يسعى لمد جسور التواصل مع الكتاب والمترجمين في مختلف أنحاء العالم. 
ويسعى مشروع كلمة لترسيخ قواعد العمل الجاد ، ونجح المشروع منذ تأسيسه إلى نجاحات لافتة ووصل عدد الكتب المترجمة به لاكثر من ألف كتاب، وهو ما أدى إلى توثيق علاقات قوية بين دور نشر وكتاب من مختلف دول العالم.

يذكر أن الدورة الجديدة تقام خلال الفترة من 26 يناير الجاري وحتى 7 يناير المقبل على مساحة 80 ألف متر مربع، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، تضم 5 قاعات للعرض تحتوي على 879 جناحًا، لأكثر من ألف دار نشر وتوكيل من الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية، كما قامت وزارة الثقافة بتطوير المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، والتي تم إطلاقها في الدورة الماضية. حيث سيتم إتاحة البيع للكتب على المنصة، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري.

وتحل دولة اليونان ضيف شرف على الدورة الـ53، التي تشارك فيها 50 دولة، وتم اختيار الكاتب الراحل يحيى حقّي ليكون شخصية المعرض، والكاتب الراحل عبد التّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال. ولأول مرة في تاريخ المعرض، يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب الراحل يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس.

كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيا باستخدام نظارات VR.