الثلاثاء 17 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

القاسمي: سياق العولمة يفرض علينا بنية تحتية قوية في قطاع الترجمة

الشيخة بدور القاسمي
الشيخة بدور القاسمي رئيس الاتحاد الدولي للناشرين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت الشيخة بدور القاسمي، رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، يسعدني ان اجتمع اليوم معكم في البلد الذي انجب رفاعة الطهطاوي حامل مصباح العلم من خلال كتبه المترجمة، الجميع يدرك قيمة الاعمال التي نقلها رفاعة الطهطاوي للغة العربية،ونحن اليوم لسنا بحاجة لنتحدث عن الترجمة واهميتها في إحلال السلام والتقريب بين الشعوب.
وأضافت بدور خلال افتتاح مؤتمر الترجمة العربية جسر الحضارة المقام الآن بمركز المنارة، على هامش اولى جلسات البرنامج المهني بمعرض الكتاب :  عقد مؤتمر اليوم للترجمة هي خطوة في الاتجاه الصحيح، وتقديم جوائز للترجمة أيضا خطوة في الاتجاه الصحيح.
وواصلت، سياق العولمة الذي نعيشه يفرض علينا بنية تحتية قوية في قطاع الترجمة، لذلك علينا جميعا في الوسط الثقافي سواء كتاب أو ناشرين أو مؤثرين في دعم حركة الترجمة.

يذكر أن الدورة الجديدة تقام خلال الفترة من 26 يناير الجاري وحتى 7 يناير المقبل على مساحة 80 ألف متر مربع، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، تضم 5 قاعات للعرض تحتوي على 879 جناحًا، لأكثر من ألف دار نشر وتوكيل من الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية، كما قامت وزارة الثقافة بتطوير المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، والتي تم إطلاقها في الدورة الماضية. حيث سيتم إتاحة البيع للكتب على المنصة، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري.

وتحل دولة اليونان ضيف شرف على الدورة الـ53، التي تشارك فيها 50 دولة، وتم اختيار الكاتب الراحل يحيى حقّي ليكون شخصية المعرض، والكاتب الراحل عبد التّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال. ولأول مرة في تاريخ المعرض، يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب الراحل يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس.

كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيا باستخدام نظارات VR.