رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

مقترح برلماني لاستغلال أسوار المدارس في أنشطة تجارية

النائبة حنان حسني
النائبة حنان حسني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اقترحت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، دراسة إمكانية استغلال أسوار المدارس الحكومية في أنشطة ومحال تجارية، بما يهدف تعزيز الموارد المالية لوزارة التربية والتعليم خارج الموازنة المخصصة للوزارة. 

وأوضحت "يشار"، في مقترحها الموجه لوزير التربية والتعليم، اليوم، أن واحد من المشكلات التي تواجه الوزارة، هي أزمة محدودية الموارد المالية، حيث يتم توجيه نحو الكثير من أوجه الأنفاق المخصصة، والتي تمثل الأجور الجانب الأكبر منها.

وأشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم تمتلك مقومات وموارد كثيرة ولكنها في حاجة إلى استغلالها لتحقيق عوائد منها بما يعود في النهاية عليها، كاستغلال أسوار المدارس في إنشاء محال تجارية بما يتوافق تصميمها مع المنظومة التعليمية ويتلائم أيضًا مع النشاط التجاري الذي يتم ممارسته مع البيئة التعليمية.

وذكرت عضو لجنة التعليم، في المذكرة الإيضاحية للمقترح، أن من شأن ذلك أن يعظم الموارد الذاتية لوزارة التربية والتعليم، ويحقق عوائد شهرية وسنوية قد تدر ملايين الجنيهات، لاسيما أن الكثير من المدارس في مواقع جغرافية ممتازة، من الممكن استغلال هذه العوائد في زيادة المخصصات المالية للوزارة، ومن ثم تخفيف العبء على موازنتها المالية، وتغطية النفقات التي تعاني من أزمة محدودية الموارد المالية.

ونوهت حنان حسني يشار إلى أن هناك الكثير من تجارب دول العالم في كندا وبريطانيا وفرنسا، وحتى الدول النامية، انتهجت إلى حلول خارج الصندوق للبحث عن مصادر إضافية لتمويل الأنشطة التعليمية خارج عن الموازنة المخصصة لها.