الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة ستار

عمر طاهر: «أصحاب ولا أعز فيلم ركيك وبقى قديم زي ترجمة جوجل»

بوستر اصحاب ولا اعز
بوستر اصحاب ولا اعز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الكاتب عمر طاهر، إنه يقدم جزءا ثانيا لأول مرة في تاريخه أعماله الروائية والكتابية من صنايعية مصر، مؤكدا أن هذا الأمر ليس مغريا لأي روائي، لكن “صنايعية مصر” كان دائما مادة خام لتقديم أكثر من نسخة منه خاصة مع توفر المعلومات والشخصيات التي يكتب عنها.
وأوضح عمر طاهر، خلال لقائه براديو انيرجي، أن شخصيات صنايعية مصر "الجزء الثاني" كانت تطارده دائما وتضغط لصالح تقديم نسخة أخرى، لكنه حرص على تجنب أخطاء الجزء الأول خاصة فكرة إقحام نفسه وذكرياته مع الشخصيات والأحداث التي يكتب عنها.
وأشار عمر طاهر إلى أن الكتاب يتحدث عن 30 شخصية، توفرت معلوماتهم بكثرة أمامه وتوصل إلى أقاربهم وأسرهم وبحث في الأرشيف واستعان بسور الأزبكية في كثير من المراجع، مؤكدا أنه لا يتحدث عن أي شخص نال حقه في وقت سابق.
وأكد عمر طاهر، أن الجزء الممتع في عمله على "صنايعية مصر" هو البحث عن المعلومة بدون أي مساعدة خارجية، والاعتماد على نفسه وجهده في الوصول إلى أقارب وأصدقاء الشخصيات. 
وتحدث عمر طاهر عن أعماله الغنائية وكتاباته التي قدمها الفنانين ليغنوها بصوتهم.
وعلق عمر طاهر على الجدل الدائر حول فيلم أصحاب ولا أعز في لقائه مع زهرة رامي، قائلا إنه لم يعالج بطريقة مصرية أو عربية ولكن تم نقل النسخة الأجنبية كما هي، نافيا فكرة أن اعتراضه على العمل "لأسباب أخلاقية". 
ووصف عمر طاهر معالجة فيلم "أصحاب ولا أعز" بالركاكة وأصبح قديم مثل "ترجمة جوجل"، أي أن القائمين عليه لم يبذلوا الجهد الكافي لتقديم هذه الأفكار بطريقة "شبهنا ولكنها شبه الخواجة".
وتحدث عمر طاهر عن نيته لتقديم جزء ثالث من "صنايعية مصر"، ليصبح ثلاثية محفورة باسمه، ويمنح باقي الشخصيات الموجودة فرصة للتأريخ والحديث عنها. 
كما كشف عن تحضير لكتاب عن المحلة باسم "بعد المحلة ما حليتها" مع صديقه نصر عبد الحميد، لكنه لم ينته بعد، ولا يعلم موعد طرحه نهائيا.