الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

تحالف "فايزر - بيونتك" يبدأ التجارب السريرية على لقاح مضاد للمتحور أوميكرون

أرشيفية
أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن تحالف شركتي فايزر-بيونتك، اليوم الثلاثاء، بدء تجربة سريرية على لقاح مضاد لمتحور أوميكرون كورونا لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا.

وذكرت فايزر، أن أول المشاركين المسجلين في التجارب السريرية تلقى لقاحا مرشحا قائما على أوميكرون كسلسلة أولية مكونة من جرعتين وكجرعة معززة.

وأوضحت فايزر، أن الأبحاث الحالية والبيانات الواقعية، تظهر أن المعززات تستمر في توفير مستوى عالٍ من الحماية ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء مع أوميكرون، مشيرة إلى أنها تدرك الحاجة إلى الاستعداد في حالة تضاؤل هذه الحماية بمرور الوقت، وربما المساعدة في معالجة أوميكرون والمتغيرات الجديدة في المستقبل.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، قد أعلن في وقت سابق، أن نسخة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 معدة للتصدي للمتحور أوميكرون ستكون جاهزة إذا لزم الأمر في مارس المقبل.

وقال بورلا ، إن التطعيم السنوي بلقاح مضاد لفيروس كورونا سيكون أفضل من الحصول على جرعات تنشيطية متكررة لمكافحة الجائحة.

وبحسب بورلا فقد أثبت لقاح فايزر – بيونتك المضاد لكوفيد-19 أنه فعال ضد المرض الشديد والوفاة في حالة الإصابة بمتحور أوميكرون شديد العدوى لكنه أقل فعالية في منع العدوى

ومع تصاعد الإصابات توسعت بعض الدول في برامج جرعات كوفيد-19 التنشيطية أو قلصت الفترات بين الجرعات في الوقت الذي تسارع فيه الحكومات لتعزيز الحماية لمواطنيها.

وفي مقابلة تلفزيونية سئل بورلا عما إذا كان يؤيد جرعات تنشيطية كل أربعة إلى خمسة أشهر على أساس دوري فأجاب “هذا لن يكون سيناريو جيدا. ما آمل فيه أن يكون لدينا لقاح تتلقاه مرة في العام”.

وأضاف “مرة في العام، هذا أسهل في مجال إقناع الناس بأن يفعلوه. أسهل على الناس أن يتذكروه”.

جاء ذلك، بعدما أظهرت البيانات الأولية على تجربة جرعة رابعة معززة من لقاح فايزر – بيونتيك، أنها غير كافية لمنع الإصابة بمتحور أوميكرون.