الخميس 19 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

المؤسسة الوطنية للسلام تنفذ حملة توعية بمخاطر الهجرة غير النظامية بقرى طوخ

جانب من الحملة
جانب من الحملة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نفذت المؤسسة الوطنية للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، حملة توعية بمخاطر الهجرة غير النظامية،  شملت الحملة 4 قرى هى "كفر الجمال ومشتهر وبلتان وكفر منصور" التابعة لمركز طوخ القليوبية وهى تعد من القرى الأكثر فقراً والمصدرة للهجرة غير نظامية للدول الأوروبية وتشتهر قرية كفر الجمال بأن يوجد العديد من المهاجرين منها فى دولة إيطاليا.

وأجرت 10 من المثقفات المجتمعيات، حملات تثقيف ميداني بقرى طوخ بتوعية 694 من أفراد الأسر والأهالي بمخاطر الهجرة غير النظامية والفرص البديلة من إقامة مشروعات صغيرة والالتحاق بفرص العمل المتاحة التى توفرها المؤسسة أو المؤسسات الشريكة بالمجمعات الصناعية للحد من الهجرة غير نظامية.

كما تعمل المثقفات بحصر الأميين لألحقهما بفصول محو الأمية التى قامت المؤسسة بفتح 38 فصل محو أمية فى 9 قرى حتى الآن لمحو أمية 800 مستهدف، حيث تعد شهادة محو أمية هى عائق كبير أمام الشباب للالتحاق بفرص العمل ومنها استخراج رخص قيادة.

ويقول داود جرجس، رئيس مجلس الأمناء، إن المؤسسة تعمل منذ 6 أشهر فى 11 قرية من قرى طوخ وتتعاون مع أكثر 25 جمعية أهلية بهدف رفع قدراتها وتنفيذ أنشطة مشتركة من ندوات وفصول محو أمية.

واستضافت المؤسسة بعض رجال الدين الإسلامي كقوى مؤثرة فى الأهالي للعدول عن الأفكار المتعلقة بالهجرة غير النظامية، حيث تشير الإحصائيات بأن نسبة 41% من المهاجرين المصريين غير الشرعيين‏ وقصر موجات متتابعة من الهجرة غير الشرعية إلي أوروبا بلغت حصيلتها ما يقرب من‏ 841‏ ألف شاب مصري نصفهم مات غرقاً في البحر المتوسط والباقي إما ألقي القبض عليه وتم ترحيله أو مازال في سجون أوروبا والقليل منهم فقط هو من نجح فالإحصائيات الدولية تؤكد أن عدد الشبان المصريين الذين نجحوا في دخول العديد من دول الاتحاد الأوروبي خلال السنوات العشر الماضية بنحو 460 ألف شاب من بينهم نحو 90 ألفاً يقيمون في إيطاليا بشكل غير رسمي.

وتقول مروة رضا، مدير المشروع، إنه وفق تقرير عن للمجلس القومي للطفولة أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية للأطفال المصريين القصر المسافرين بدون صحبة ذويهم إلي إيطاليا قد سجلت أرقامًا مقلقة في السنوات الأخيرة وطبقاً للتقديرات التي صرحت بها الحكومة الإيطالية أن القصر الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا تشكل حوالي 41% من المهاجرين المصريين غير الشرعيين الذين وصلوا إيطاليا في عام 2011.

وأفادت صفاء صبري، مسئول التوعية بالمشروع، أن عدد ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب المصري بلغ 153 قتيلاً و158 مفقوداً و1000 مرحل في العام الماضي فقط وفقاً لتقرير تم إصدارها وأن الأرقام السابقة تؤكد أن الشباب المصري يدفع ثمن بسبب الصورة غير الحقيقية عن الهجرة غير النظامية والتى يصدرها الشباب لأنفسهم والآخرين.

الجدير بالذكر بأن المؤسسة الوطنية للسلام والتنمية وحقوق الإنسان حاصلة على الصفة الاستشارية بالأمم المتحدة وتقوم بتنفيذ مشروع تشغيل الشباب فى مبادرات محو الأمية والتعلم ورفع الوعى بمركز طوخ القليوبية بتمويل من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التابع لرئاسة مجلس الوزراء بمنحة من الاتحاد الأوروبي للحد من الهجرة غير نظامية فى مصر باتفاقية مع الحكومة المصرية.