رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

"جلوبال فاير بور": الجيش المصري الأول في الشرق الأوسط

الجيش المصري
الجيش المصري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشف تقرير حديث لـ"جلوبال فاير بور" عن الترتيب السنوي للجيوش الأكثر قوة في العالم، وأبرز مساحة واسعة لترتيب الجيوش الأكثر قوة في منطقة الشرق الأوسط، وأكد أن الجيش المصري جاء في المرتبة الأولى، بينما الجيش التركي في المرتبة الثانية، والجيش الإيراني ثالثا، أما الجيش الإسرائيلي فقد حلّ رابعًا، وفي المرتبة الخامسة جاء الجيش السعودي، واحتل الجيش العراقي المرتبة السادس، وجاء الجيش الإماراتي في المرتبة السابعة، فيما حلّ الجيش السوري ثامنا، وكان الجيش الكويتي في المرتبة التاسعة، أما المرتبة العاشرة فكانت من نصيب الجيش الأردني. 
وأشار تقرير "جلوبال فاير بور" إلى إنه يستخدم 50 عاملا لمنح الجيوش المواقع في الترتيب، كما يضع إشارة على مدى تقدم الجيوش أو تراجعها أو استقرارها في القائمة، مثل عدد القوات ومدى حيازتها للدبابات والقطع البحرية والطائرات المقاتلة، وأوضح أن تقريره لعام 2022 عن الشرق الأوسط شمل 15 دولة، حيث يعتمد في تصنيفه لترتيب القوات العسكرية في الدول الـ140 على عدد القوات العسكرية العاملة النشطة والمتاحة، كما يضيف في الترتيب النهائي قوة السلاح والقوة المالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافية. 
وقدم الموقع أيضا عرضًا تحليليًّا للبيانات المتعلقة بـ140 قوة عسكرية في العالم، وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى تليها روسيا والصين والهند واليابان، ومملكة بوتان في المرتبة الأخيرة. 

 وحول مواقع الجيوش الخمسة الأولى في الشرق الأوسط على المستوى العالمي فكانت على النحو التالي: جاءت  مصر في المرتبة 12، تليها تركيا في المرتبة 13، وجاءت إيران في المرتبة 14، أما إسرائيل فقد جاءت في المرتبة 18، وحلت السعودية في المرتبة 20. 

وبدأت مصر منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي منصبه في 2014، تطوير وتحديث القدرة العسكرية المصرية، من أجل مواجهة التهديدات، التي تحيط بالأمن القومي المصري، في ظل الأحداث الملتهبة في المنطقة، حيث نجحت في توقيع العديد من صفقات السلاح، لتنويع مصادر تسليح القوات المسلحة، وكان أحدثها التعاقد مع فرنسا على 30 مقاتلة من طراز رافال، لتمتلك مصر 54 طائرة من هذا الطراز بعد إتمام التسليم. 

ودفعت هذه التحركات بترتيب قوة الجيش المصري إلى مراكز متقدمة بين جيوش العالم، وجعلت القوات المسلحة المصرية الأولى عربيًّا، وفقًا لموقع جلوبال فاير باور.