الأحد 03 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

ذكرى إدجار آلان بو| البائس.. مخترع خيال التحري

الكاتب والناقد الأمريكي
الكاتب والناقد الأمريكي إدجار آلان بو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

"سيأتي اليوم الذي تتعلم فيه بأن تحكم بنفسك على ما يجري في العالم دون أن تستسلم لثرثرات الآخرين.. لا تصدق شيئآ مما تسمع.. وثق بنصف ما ترى فقط"، تلك أحد مقولات الناقد الأدبي الأمريكي الشاعر إدجار آلان بو، أول كاتب أمريكي حاول كسب لقمة العيش من خلال الكتابة وحدها، مما أدى إلى حياة صعبة ماليًا ومهنيًا ، الذي يتزامن ذكرى ميلاده لعام 1809، يعتبر جزءاً من الحركة الرومانسية الأمريكية، اشتهرت حكاياته بالحظ السئ  وبالأسرار المروعة، كان بو واحداً من أقدم الممارسين الأمريكيين لفن القصة القصيرة، يعتبر مخترع نوع خيال التحري، وله الفضل في المساهمه في هذا النوع من الخيال العلمي الناشئ، والذي انعكست أحداث حياته البائسة على كتاباته وكانت سببًا في نجاحه ككاتب مبدع.

ولد إدجار آلان بو في 19 يناير 1809 بوسطن ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، كان الطفل الثاني لممثلين، فعاش بو حياة تعيسة حيث هجر والده الاسرة في 1810،وتوفيت والدته أثر إصابتها بمرض السل في العام التالي، وأصبح يتيماً، ثم انتقل للعيش مع أحد أقاربه "جون" تاجر التبغ الناجح وزوجته "فرانسيس فالنتين آلان" في ريتشموند بولاية فرجينيا، كانت علاقة إدغار وفرانسيس طيبة على عكس علاقته ب "جون آلان".

في سن الثالثة عشرة، كان بو شاعرًا غزير آلانتاج، ولكن تلك المواهب الأدبية تم تثبيطها من قبل  مدير المدرسة وقريبه جون آلان، الذي فضل أن يتبع عائلته في مجال تجارتهم، ولأن بو كان يُفضل كتابة الشعر عن جني الأرباح، قد ذُكر أنه ألف بعض القصائد أثناء العمل بالتجارة وكتبها على ظهر بعض أوراق أعمال آلان التجارية.

كان مبدأ المال لا يهم بو علي عكس وجون آلان ، ذهب بو إلى جامعة فيرجينيا في عام 1826، حيث تفوق في فصوله، ومع ذلك، لم يحصل على أموال كافية من آلان لتغطية جميع تكاليف دراسته، تحول بو إلى لعب القمار لتغطية التكاليف، ولكن انتهى به المطاف بالغرق في الديون، ثم عاد إلى المنزل فقط لمواجهة خيبة أمل وبئر الخيانه وهي أن جارته وخطيبته سارة ألميرا رويستر على علاقة بشخص آخر، وبعد أن أصابه الحزن والإحباط انتقل بو إلى بوسطن.

أثناء وجود بو في بوسطن، نشر كتابه الأول "Tamerlane and "Other Poems عام 1827 م ، كما انضم إلى الجيش الأمريكي في هذا الوقت وبعد ذلك بعامين، عَلم بو أن فرانسيس آلان كانت تحتضر إثر إصابتها بمرض السل، ولكن عندما عاد إلى ريتشموند كانت قد توفيت بالفعل!، بينما كان في ولاية فرجينيا، قويت علاقة بو وآلان لفترة وجيزة، وقد قام آلان بمساعدة بو في الحصول على مقابلة للالتحاق بالأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت.

قبل أن ينتقل بو إلى ويست بوينت، نشر مجموعة شعرية ثانية وهي Al Aaraaf, Tamerlane, and Minor Poems عام  1829، وقد تفوق بو في دراسته في ويست بوينت، لكنه طُرد بعد عام بسبب سوء أدائه لواجباته، خلال فترة عمله في ويست بوينت، نشب شجار بين بو وآلان الذي تزوج مرة أخرى دون إخبار بو، لذا قام آلان بطرد بو من العمل لديه، وقد إدعى البعض أن بو سعى عمدًا إلى طرده من العمل لدي آلان الذي قام في نهاية المطاف بقطع العلاقات مع بو بشكل كلي.

نشر بو كتاب آخر بعد مغادرة ويست بونيت، ثم سافر للبحث عن فرصة، وانتقل بو بين عدو مدن مثل :"نيويورك، وبالتيمور، وفيلادلفيا وريتشموند".

عاش بو بالتيمور، مسقط رأس والده، مع عمته ماريا كليم وابنتها فيرجينيا في عام 1834 م، توفي جون آلان، وأخرج بو من وصيته، وتبرع بجميع أمواله إلى طفل غير شرعي لم يلتق آلان به قط.

كافح بو كثيراً الفقر الذي عاش فيه فترة طويلة ولكن تخلص منه بشكل مؤقت عندما فازت إحدى قصصه القصيرة في مسابقة Baltimore Saturday Vister، لذا بدأ نشر المزيد من القصص القصيرة، خلال هذا الوقت،ثم بدأ بو بتكريس اهتمامه لابنة عمه الشابة فيرجينيا التي أصبحت مصدر إلهامه الأدبي، فضلًا عن وقوعه في حبها، تزوج الاثنان في عام 1836 م عندما كان عمرها 13 عامًا.

نشر بو Tales of the Grotesque and Arabesque في أواخر ثلاثينيات القرن التاسع عشر، وهي مجموعة من القصص الأخرى، وقد احتوت على العديد من حكاياته، التي تضمنت The Fall of the House of Usher، Ligeia، وWilliam Wilson.

أطلق بو نوع جديد من الروايات البوليسية بنشره عام 1841 The Murders in the Rue Morgue، ولأنه كان كاتبًا ناجحًا فاز بجائزة أدبية في عام 1843م عن رواية تسمى The Gold Bug، وهي حكاية مثيرة من الرموز السرية للعثور على الكنز.

انتقل بو إلى مدينة نيويورك في عام 1844،حيث نشر قصة إخبارية في جريدة The New York Sun حول رحلة منطاد عبر المحيط الأطلسي والذي كشف في وقت لاحق أنه مجرد خدعة والقصة ليست حقيقية، ولكن تلك الخدعة جلبت له الكثير من الانتباه، ثم نشر قصيدته The Raven الذي أضاف له مهارة الحس الأدبي، تعتبر تلك القصيدة عملًا أدبياً أمريكياً رائعاً وأحد أفضل أعمال بو الأدبية.

يزخر تاريخ بو بالعديد من المؤلفات ومنها :"كتاب  Tamerlane and Other Poems، وقصيدة  Tamerlane، وقصيدة الأعراف، وكتاب  Poems of Edgar Allan Poe، وقصيدة  To Helen، القصةالقصيرة Metzengerstein، وقصة Morella، ورواية The Narrative of Arthur Gordon Pym of Nantucket".

في يناير 1842، ظهرت  أول علامات على مرض السل على فرجينيا ، ولم تتعافى منها حتى توفيت في 30 يناير 1847، وكان لوفاة زوجته تأثير شديد على بو، وفي كثير من الأحيان تم العثور عليه يجلس قبر فرجينيا في منتصف الليل.

توفى إدجار آلان بو إثر إصابته باحتقان الدماغ، في 7 أكتوبر 1849م،عن عمر يناهز الـ 40عاماً.