الأربعاء 25 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة سبورت

تاريخ المواجهات.. اكتساح الفراعنة لـ"صقور الجديان" في ديربي “وادي النيل”

منتخب مصر
منتخب مصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يتفوق المنتخب المصري على نظيره السوداني في المواجهات الثنائية الرسمية التي جمعتهما في كل البطولات، وذلك قبل مواجهتهما المنتظرة مساء اليوم علي ملعب أوليمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي فى الجولة الثالثة والأخيرة لحساب المجموعة الرابعة بدور المجموعات، في بطولة أمم أفريقيا 2022، المقامة حاليا في الكاميرون، وتختتم منافساتها في السادس من فبراير المقبل في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة من بطولة كأس الأمم الأفريقية.

لعب الفراعنة مع صقور الجديان في 20 مباراة رسمية عبر التاريخ، يتفوق المنتخب المصري بشكل كبير بالفوز في 13 مباراة مقابل 5 مباريات تعادلات، ومباراتين حسمهما المنتخب السوداني.

مباريا-ت كأس الأمم الأفريقية

واجه منتخب مصر نظيره السوداني في كأس الأمم الأفريقية، تلك البطولة التي أسستها الدولتان سويًا مع إثيوبيا، حيث تواجه في 5 مباريات، فاز المنتخب المصري 3 مرات، ومرة حسمها التعادل بالإضافة لفوز المنتخب السوداني في لقاء.

أول لقاء تاريخيًا كان في كأس الأمم الأفريقية 1957، وتغلب الفراعنة بهدافين لهدف سجلها رأفت عطية والديبة، قبل أن تتكرر النتيجة في المواجهة التالية في كأس أفريقيا التالية عام 1959، عبر هدفي عصام بهيج، في حين جاء اللقاء الثالث في بطولة 1963، وتعادل المنتخبان بهدفين لكل منهما.

اللقاء الرابع كان في نصف نهائي بطولة 1970 التي استضافها السودان، وفاز السودان بهدفين مقابل هدف، بعد اللجوء لوقت إضافي ليفوز في المباراة النهائية على غانا، ويحقق أول لقب في تاريخه.

المواجهة الأخيرة، كانت في كأس الأمم الأفريقية 2008، والتي أقيمت في غانا، في دور المجموعات وفاز الفراعنة بثلاثية نظيفة، سجلها حسني عبد ربه وهدفين لمحمد أبو تريكة.

مواجهات في بطولات أخرى

تواجه المنتخب المصري بشقيقه السوداني في 15 مباراة رسمية في منافسات أخرى، بواقع 4 مواجهات في تصفيات أمم أفريقيا، 8 مباريات في تصفيات دورات الألعاب الأوليمبية، ومباراتين في تصفيات كأس العالم ومباراة في تصفيات دورة الألعاب الأفريقية.

ونجح المنتخب المصري في الفوز 10 مباريات، والتعادل في 4 مباريات بينما خسر الفراعنة في لقاء واحد كان في تصفيات أوليمبياد 1976، وخسر المنتخب المصري بهدف نظيف.