الجمعة 30 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تليفزيون البوابة

فيديو|مفاجأة.. أوميكرون لن يكون آخر متحورات كورونا

أوميكرون لن يكون
أوميكرون لن يكون آخر متحورات كورونا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لا تزال متحورات الوباء العالمي كورونا، تثير الحيرة والقلق؛ وسط تشديد الحكومات، على التلقيح واتخاذ الإجراءات الاحترازية؛ إلا أنه ثمة معلومات طبية وتقارير خبراء. تنذر بكوارث صحية وطبية واسعة، وسط مخاوف من تفشي الأوبئة جديدة وعجز اللقاحات.

وكالة الأنباء الأمريكية “أسوشيتد برس” نقلت عن خبراء أطباء قولهم: إن متحورات جديدة من كورونا أكثر إثارة للقلق ستظهر بعد أوميكرون. لافتون إلى أن سرعة تفشي أوميكرون تؤكد أنه لن يكون آخر متحورات كورونا. 

وحسب حديث خبراء الفيروسات للوكالة الأمريكية، فإنه حتى الآن لا دليل على أن تحور أوميكرون يُحد من خطورته وتفشيه، كما أنه لا دليل على أن اللقاحات ممكن أن تصمد أمام أوميكرون ومتحوراته.

وقال خبراء الفيروسات: إنه كلما تفشى أوميكرون، زادت فرص ظهور تحورات جديدة، مع احتمالات تحول كورونا إلى مرض مستوطن ضئيلة. بسبب انخفاض معدلات التلقيح عالميا. 

وتواصل دول العالم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدبيرية للحد من تفشي الوباء وتحورات فيروسات كوفيد 19، وزادت الإجراءات الصحية لمكافة الوباء منذ اكشاف أوميكرون للمرة الأولى في جنوب أفريقيا في نهاية نوفمبر 2021.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، من متحور أوميكرون الذي ينتشر بوتيرة لم يشهدها العالم منذ تفشي كوفيد 2019، مؤكدة أن أوميكرون "فيروسا خطرا"  وخصوصا للأشخاص غير المطعمين.

في السياق ذاته، كشف المتحدث بإسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، عن الأعراض الأكثر شيوعًا بمتحور أوميكرون، وهي (الرشح – الصداع – الشعور بالتعب – العطس – احتقان وجفاف في الحلق- يسبب ألم عند البلع). 

وعن الأعراض الأقل شيوعًا، فهي: (الحكة – الرعشة- ارتفاع درجة الحرارة)، أما الأعراض النادرة لمتحور أوميكرون فهي: (فقدان حاسة الشم والتذوق – ألم في الصدر – ضيق في التنفس). 

وكانت وزارة الصحة والسكان، طالبت المواطنين في بيان رسمي،  بالتعامل مع أعراض نزلات البرد، على أنها اشتباه بعدوى كورونا. يذكر أن عدد وفيات كوفيد 19 تجاوز نحو الـ  5.5 مليون شخصا في العالم. منذ ظهره في الصين ديسمبر 2019.