الأحد 23 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

اليوم.. بدء امتحان المواد غير المضافة لـ"أولى ثانوي".. و2.6 مليون طالب بـ"الرابع الابتدائي" يؤدون امتحاني العربي والدين

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يؤدي طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، اليوم السبت، امتحانات المواد خارج المجموع لمنتصف العام للعام الدراسي ٢٠٢١\٢٠٢٢.

امتحانات المواد خارج المجموع ورقية ومن وضع وتصحيح المدرسة، وتُجرى الامتحانات للمواد خارج المجموع لطلاب أولى ثانوى يومي ١٥، ١٧ يناير ٢٠٢٢.

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعقد اختبارات المواد الأساسية لطلاب أولى ثانوي في الفترة بين السبت ٢٢يناير ٢٠٢٢ إلى الأربعاء ٢ فبراير ٢٠٢٢، كما تعقد اختبارات الصف الثاني الثانوي في الفترة بين الأحد ٢٣ يناير ٢٠٢٢ إلى الخميس ٣ فبراير ٢٠٢٢.

أما المواد خارج المجموع للصفين فهي: «التربية الدينية -المواطنة وحقوق الإنسان- الكمبيـوتر وتكنولوجيـا المعلومـات- التربية الرياضية».

فيما يؤدي غدًا الأحد طلاب الصف الثاني الثانوي، الامتحانات المواد خارج المجموع  والتي تجرى يومي١٦، ١٨ يناير ٢٠٢٢.

أكدت"التربية والتعليم"، أن الامتحانات الأساسية سوف تعقد إلكترونيا بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، حيث تبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي يوم ٢٢ يناير المقبل، ولمدة ٦ أيام، وكذا تبدأ اختبارات ثانية ثانوي يوم ٢٣ يناير، ولمدة ٥ أيام.                                                                                                

وتتوفر الكتب الرقمية على التابلت وعلى الطلاب تحميلها قبل الامتحان أو فتحها في أثناء الامتحان من خلال الرابط الإلكتروني.

ويسمح للطالب أن يستخدم ورقة بيضاء في كتابة الخطوات إذا احتاج الأمر إلى ذلك في بعض المسائل الرياضية والعلمية.

كما يتضمن التقييم أسئلة بأشكال متنوعة، ومستويات صعوبة متدرجة، وهناك أسئلة مقالية، ويتضمن الاختبار القصة والتعبير والترجمة وتُقيَّم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه حال تعرَّض طالب لأي مشكلة تقنية في أثناء الامتحان سوف يتاح له امتحان إعادة لاحقا.

يحتوي الامتحان على قسمين:

(١) أحدهما "إلكتروني" يتم تصحيحه إلكترونيا من أسئلة متعددة الاختيارات ويمثل ٧٠٪؜ تقريبا من درجة المادة.

(٢) والثاني "مقالي ورقي" يتم وضعه من قبل المديرية أو الإدارة التعليمية ويمثل باقي الدرجة للمادة (٣٠٪؜) ويتم تصحيحها من قبل معلمي المدارس.

ويقوم المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي المواصفة الفنية للأسئلة المقالية ونواتج التعلم المستهدف قياسها وعدد الأسئلة ودرجة كل سؤال للتوحيد بين المديريات المختلفة.

أما بالنسبة لطلاب المنازل فسوف يتم امتحانهم ورقيا وفق مواصفات فنية تم تعميمها على المديريات التعليمية.

وبالنسبة للطلاب الذين لن يتمكنوا من أداء الامتحان الكترونيا لسبب تقني يتم امتحانهم ورقيا في نفس اليوم بالمدرسة.

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

تقييم مستوى

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أكد أن هذه امتحانات ترم عادية جدا في سنوات نقل وهدفها أن يقف الطلاب على مستواهم في الموضوعات المختلفة. وأضاف «شوقى»: "أرجو من الطلاب التركيز فقط على فهم الموضوعات، وعدم الانشغال بعدد الأسئلة أو نوعيتها، والامتحان يعم على الجميع وهدفه الأسمى أن يقف كل طالب على مستواه حتى يستطيع المتابعة من أجل تعلم أفضل.

وأعلن طارق شوقي أنه تم عقد فيديو مع المديريات التعليمية لتوضيح كل التفاصيل بشأن الاختبارات الورقية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، وستقوم بإعداده المديريات التعليمية.

وتابع، المديريات والإدارات على دراية كاملة بكيفية إدارة الامتحانات وهي مجرد فرصة للطلاب للوقوف على نقاط القوة والضعف في تحصيلهم حتى يستكملوا دراستهم بنجاح.

الرابع الابتدائي

في سياق متصل تنطلق غدًا  اختبارات منتصف العام للعام الدراسي ٢٠٢١- ٢٠٢٢ لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وتستمر حتى الخميس ٢٠/ ١/ ٢٠٢٢.

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تتم الاختبارات كالتالي: يتم وضع الامتحان من بنك الأسئلة عن طريق التوجيه ويكون مختلف من مدرسة لأخرى، وعدد الأسئلة لمادة اللغة العربية: 20 سؤالًا أما باقي المواد: 15 سؤالًا.

وسيتم الامتحان في جميع الدروس منذ بدء العام الدراسي حتى نهاية منهج ديسمبر 2021.

وبحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم، تأتي الأسئلة لطلاب الصف الرابع الابتدائي على طريقة التقييم الجديدة التي تعتمد على قياس نواتج التعلم، ويؤدي الاختبارات قرابة 2.6 مليون طالب.

من جهته أكد وزير التربية والتعليم، أنه لا يوجد حذف أو اطلاع فى مناهج العلوم والرياضيات للصف الرابع الابتدائى، وإنما ما لم يتم دراسته من محتوى الترم الأول فى العلوم والرياضيات سنستكمل دراسته بالتسلسل الطبيعي بعد إجازة منتصف العام، وعن باقى المواد يمتحن الطلاب فى منهج الترم الأول كاملا.

وأشار وزير التعليم إلى انتهاء منهج العلوم للرابع الابتدائى عند نهاية نشاط رقم ١٢ في المفهوم الثالث (السرعة) وما تبقى هو النشاط رقم ١٣، ١٤ من المفهوم الثالث والمفهوم الرابع كاملا ومشروع الوحدة وهذا يحتاج من ١٢ -١٤ حصة فى الترم الثانى (أى شهر تقريبا).

وأوضح أن منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائى ينتهى عند نهاية الدرس التاسع من الوحدة السابعة.

وأضاف الوزير: يبدأ الترم الثانى بالدروس من ١٠ إلى ١٦ الوحدة السابعة ثم الوحدة الثامنة كاملا وبذلك يكون عدد الدروس المتبقية من ١٢ -١٤ درسا (أى شهر تقريبا).