الأحد 23 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تليفزيون البوابة

فيديو| وداعًا تهاني الجبالي.. صاحبة المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر

وداعًا تهاني الجبالي
وداعًا تهاني الجبالي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

توفيت المستشارة تهانى الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، صباح اليوم الأحد، إثر إصابتها بفيروس كورونا عن عمر ناهز الـ 71 عاما. وشيع أهالى مدينة طنطا بمحافظة الغربية، جثمانها إلى مثواها الأخير، عقب صلاة ظهر اليوم بمسجد عوارة بمسقط رأسها بمدينة طنطا.

ولدت «الجبالي»، عام 1950، وتخرجت في كلية الحقوق جامعة المنصورة عام 1973، وحصلت على الدراسات العليا فى الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري، كما أنها عملت بالمحاماة لمدة 30 سنة. 

وهي أول امرأة مصرية تتولى المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر، كما أنها أول سيدة عربية تم انتخابها في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، لتتولى بعد ذلك لجنة المرأة في اتحاد المحامين العرب. وانتخبت لدورتين بمجلس نقابة المحامين كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912.  وفي عام 2009، عينت «الجبالي»، بقرار جمهوري نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية عام 2009، كما حصلت على أكثر من 30 وسام ودرع تكريمي. 

 


تهاني الجبالي أو كما لقبت بـ «المرأة الحديدية»، قادت صولات وجولات ضد المعزول وجماعته رافضة «أخونة الدولة»، فأعلنت أن «المعزول» ليست له خبرات في إدارة الدولة ومؤسسة الرئاسة، وطالبته بالانفصال التام عن جماعة الإخوان وعدم السعي لـ «أخونة الدولة».

وأعلنت فقد «المعزول» لشرعيته كرئيس للجمهورية عقب الإعلان الدستوري في 2012، مؤكدة أن الإعلان الدستوري الإخواني خطراً على مدنية الدولة.